زنقة 20. الرباط

استهل المكتب الوطني للسكك الحديدية سنة 2024 بتشغيل 90 في المئة من قطاراته الكهربائية المستخدمة للطاقة الخضراء، مواصلا تحوله الطاقي الذي بدأه في شهر يناير 2022 عبر تشغيل 25 في المئة من قطاراته باستخدام طاقة الرياح.

وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذا الانتقال يتماشى مع الاستراتيجية الطاقية الوطنية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تضع الطاقات المتجددة في قلب مزيج الطاقة بالمملكة.

وأورد المصدر ذاته أن هذه الأخيرة تنص على الزيادة في حصة الطاقات المتجددة لتصل، اعتبارا من سنة 2030، إلى أزيد من 52 في المئة من القدرة المنشأة.

ويجعل ذلك من المغرب أحد البلدان النامية الأكثر التزاما بتطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية. ويعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية، طبقا لسياسة الطاقة الخاصة به واستراتيجيته المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، على إضفاء الطابع الأخضر على جميع أنشطته وإزالة الكربون منها، بغية تحقيق الحياد الكربوني بحلول سنة 2035.

وتدعم المكاسب الواضحة، التي أدى إليها هذا التحول على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، خيارات المكتب، الذي يواصل إرساء وتنزيل مبادرات بيئية تطوعية، بما في ذلك، من بين أمور أخرى، الحصول تدريجيا على الشهادات لمواقع السكك الحديدية وفقا لمعايير “إيزو 14001” و “إيزو 50001″، والإجراء الممنهج لدراسات تأثير المشاريع الكبرى، والتقييم السنوي للحصيلة الكربونية، واعتماد نظام القيادة البيئية، واستخدام الطاقات الفوطوضوئية البديلة على مستوى المحطات والمباني.

وفضلا عن ذلك، تلقى المكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال شهر يناير 2024، تأكيدا لشهادة ما بعد إصدار سندات green bonds المنجزة في شهر يوليوز 2022، بمبلغ قدره 1 مليار درهم.

ويؤكد هذا الإنجاز الجديد الذي تم تحقيقه، مرة أخرى، انسجام المكتب الوطني للسكك الحديدية مع إطار إصدار “Green bonds Framework ” الذي تم تقديمه عشية إصداره، فضلا عن امتثاله لأفضل المعايير الدولية للنقل المستدام منخفض الانبعاثات الكربونية.

وعلى الرغم من أن السكك الحديدية هي في جوهرها وسيلة النقل الأكثر احتراما للبيئة، إلا أن المكتب يظل ملتزما بالتحسين المستمر لبصمته الكربونية من أجل تنقل مستدام في خدمة الجميع وفي خدمة العالم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المکتب الوطنی للسکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

“الرياض الخضراء” يعلن بدء أعمال تنفيذ ثلاث حدائق كبرى في مدينة الرياض

أعلن “الرياض الخضراء” بدء أعمال تنفيذ ثلاث حدائق كبرى في مدينة الرياض بمساحة تتجاوز 550 ألف متر مربع، وذلك في حي المونسية وحي الرمال وحي القادسية، لرفع مستوى جودة الحياة وإتاحة أماكن ترويحيّة لسكان وزوّار المدينة ورفع معدل الفرد من المساحات الخضراء 16 ضعفاً عمّا هو عليه الآن وتحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالمياً.

ويعد “الرياض الخضراء” أحد مشاريع الرياض الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيّده الله-، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، ويسهم بشكل كبير في تحقيق أحد مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية 2030، وهو زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة، حيث يستهدف زراعة 7,5 ملايين شجرة في مدينة الرياض، وزيادة الغطاء النباتي إلى 9? من مساحة المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من 1,7 متر مربع إلى 28 متر مربع والمساهمة في خفض درجة الحرارة وتحسين جودة الهواء بتقليل التلوث والغبار.

وتتميز تصاميم الحدائق الثلاث الكبرى التي تقع في شرق مدينة الرياض بدمج وربط طبيعة وادي السّلي معها والذي يمتد مروراً بشرقها، بالإضافة إلى ارتباطها بالمسار الرياضي عبر ممرات مشاة مشجرة.

اقرأ أيضاًUncategorizedفريق الرياض للبولو إلى نصف نهائي بطولة تشيسترز ان ذا بارك

وتمثل نسبة المساحات الخضراء 65? من مساحة الحدائق، حيث سيتم زراعة أكثر من 585 ألف شجرة وشجيرة فيها، وتتضمن الحدائق مسارات للمشي بأطوال 18 كم ومسارات للجري بطول 8 كم ومسارات للدراجات الهوائية بطوال 8,5 كم، و22 منطقة ألعاب للأطفال تمنحهم تجربة تعليمية بطرق مبتكرة لتعزيز الوعي البيئي لديهم.

كما تضم الحدائق مدرجات خضراء وساحات ومسارح مفتوحة للفعاليات والمهرجانات، ومرافق رياضية تخدم مختلف الفئات العمرية ومسطحات مائية ستؤثر إيجابياً على البيئة المحيطة.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر أبل يعلن عن ميزات جديدة لنظام تشغيل ios 18.. تحديثات الواجهة والأمان
  • سار لساكنة الصحراء.. السكك الحديدية تصل مدينة العيون
  • برمجة خاصة لسير القطارات في عيد الأضحى
  • المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج حوالي 240 قطارا يوميا
  • المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج حوالي 240 قطارا يوميا بمناسبة عيد الأضحى
  • وزير النقل يتفقد محطة أسوان للسكك الحديدية ويتابع تطوير الورشة
  • بلاغ وزارة التربية الوطنية حول انطلاق الامتحان الوطني الموحد
  • محافظ المنيا يعلن استمرار فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • «الرياض الخضراء» يعلن بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق كبرى بالرياض بمساحة تتجاوز 550 ألف متر
  • “الرياض الخضراء” يعلن بدء أعمال تنفيذ ثلاث حدائق كبرى في مدينة الرياض