أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، في بيان رسمي لها اليوم، عن أهم القرارات الصادرة عن اللجنة العليا لاعتماد المنشآت الصحية.

محافظ أسوان يستقبل رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية هيئة الرعاية الصحية تبرز جهودها لعلاج وتشخيص الأورام

وصرح الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بأن اللجنة وافقت على منح شهادات الاعتماد لكل من مستشفى النيل بدراوي، ومستشفى القاهرة التخصصي، بمحافظة القاهرة، إلى جانب مركز د.

سامح فتحي للأشعة التشخيصية والتداخلية - برايم سكان ٢ بالإسكندرية، ووحدتي طب أسرة الأقصر الدولي، وجزيرة أرمنت بمحافظة الأقصر.

 وأضاف طه أن قرارات اللجنة شملت أيضا منح الاعتماد المبدئي لمستشفى لوران بالإسكندرية، ومستشفى ديرمواس التخصصي بمحافظة المنيا،  فضلا عن حصول ٣ مراكز ووحدات طب أسرة بأسوان في الحصول على الاعتماد المبدئي وهي:  

- وحدة طب أسرة المفالسة

- وحدة طب أسرة وادي عبادي ١

- وحدة طب أسرة حاجر البلاليص

كما قررت اللجنة منح الاعتماد المبدئي  لوحدتي طب أسرة الهويس، وطب أسرة السادات بمحافظة السويس

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن الإقبال المتزايد من المنشآت الصحية بمحافظات القاهرة الكبرى على الحصول على  شهادة الاعتماد الصادرة عن GAHAR والبالغ عددها  حتي الآن ٥٢ منشأة انما يدل على الأثر الإيجابي الذي يحدثه تطبيق معايير الجودة الوطنية والحصول على الاعتماد، بما يضمن  عدم اهدار الموارد إلى جانب توفير خدمات صحية وعلاجية بمستويات جودة عالمية لقطاع عريض من المرضى، فضلا عن تمهيد الطريق لتطبيق منظومة التأمين الشامل بالمحافظات ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وأشار رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إلى الدور الهام الذي تقوم به محافظة القاهرة  في دعم المحافظات المجاورة من محافظات المرحلة الأولى بمنظومة التأمين الصحي الشامل من خلال توفير الخدمات الصحية عالية التخصص للمنتفعين بما يضمن نجاح منظومة الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن حرص المنشأت الصحية بالقطاع الخاص على الحصول على شهادتي "الاعتماد" و"الاعتماد المبدئي" الصادرتين عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية GAHAR إنما يؤكد على نجاح تطبيق معايير الجودة الوطنية المعتمدة من منظمة الاسكوا الدولية في نشر ثقافة الجودة بين المنشآت الصحية بما حققته من تحسن ملحوظ في مستوى الخدمات الصحية المقدمة بالمنشأة والوصول إلى رضا المنتفعين وزيادة ثقتهم بها،  فضلا عما تحققه المنشأة من  منفعة اقتصادية نظرا لتقليل الانفاق والاهدار بالموارد، مؤكدا على أن حرص منشآت القطاع الخاص على الحصول على الاعتماد من جهار يسهم في تعزيز الاستثمار في قطاعات صحية هامة مثل السياحة العلاجية لتقديمها خدمات صحية ذات مستويات جودة عالمية تزيد من ثقة شركات التأمين الدولية والمرضى من مختلف انحاء العالم بالمنظومة الصحية المصرية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اعتماد المنشآت الصحية شهادات الاعتماد الاعتماد المبدئی والرقابة الصحیة الهیئة العامة الحصول على طب أسرة

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين «الاعتماد والرقابة» وجامعة طنطا لتدريب الفرق الطبية على معايير الجودة

وقعت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، اليوم الاثنين، بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود ذكى لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب"، وذلك بمقر الجامعة بطنطا.

وأكد رئيس الإعتماد والرقابة خلال افتتاحه لبرنامج تدريبي تنظمه الهيئة بالجامعة أن "جهار ايجيكاب" هو أول "شهادة دبلوم مهني" معتمد من المجلس الصحي المصري لتخريج متخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي أعدّته الهيئة ويتضمن المعايير التي أصدرتها لاعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأساسية.

مشيدا، بالدور المحوري الذي تلعبه جامعة طنطا، خامس جامعة تم انشائها في مصر، في خدمة أهالي الدلتا، لافتا إلى أن خطة الهيئة في تأهيل المنشآت الصحية بمحافظة كفر الشيخ، التي يدخلها التأمين الصحي الشامل بالمرحلة الثانية، تعتمد بشكل أساسي على توفر الخدمات المتخصصة بمستشفيات جامعات طنطا وكفر الشيخ التي ينتظر ان تلعب دورا اساسيا في الإحالة اليها فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية.

وأوضح، أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج تستهدف تدريس 8 وحدات منهجية خاصة بمعايير المستشفيات في الجامعات التي تم توقيع البروتوكول معها إلى جانب 4 وحدات منهجية أخرى تقوم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتدريب عليها خاصة بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية، مما يفتح المجال أمام الخريج لتأهيل المنشآت الصحية الرئيسية التي تعتمد عليها منظومة التأمين الصحي الشامل في تقديم خدماتها للمنتفعين.

وأشار إلى أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط كذلك لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج لتحسين الجودة لإحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة بعد عمل دراسة لتحليل الفجوة عن تطبيق معايير الجودة.

ومن جانبه، أشاد الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا بالدور الهام والفعال الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في دعم المنشآت الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لتحقيق المشاركة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع والتي تمثل مبدأ رئيسي في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم التدريب والتعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل من النواحي المعرفية والمهارية، مشيدا بتوقيع البروتوكول لتعزيز قدرات الاطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح رئيس الجامعة أن جامعة طنطا تضم 13 مستشفى جامعة بسعة 3097 سرير، من بينها مستشفى الجراحات بسعة 768 ومستشفى التعليمي العالمي بسعة 408 وجاري التشغيل التجريبي لمستشفى جراحات الكلى بسعة 180 واستطاعت مستشفيات جامعة طنطا خلال ال 3 سنوات الأخيرة تقديم خدماتها الطبية إلى ما يقرب من 4.5 مليون مواطن، وجارى انشاء مستشفى 900900 بالمحلة الكبرى، على ٣ مراحل بإجمالي مسطحات بنائية 13 ألف متر مربع بتكلفة تتجاوز المليار جنيه، بطاقة استيعابية 600 سرير، و30 غرفة عناية مركزة، ومستشفى الطوارئ بمساحة 1600 متر مربع، و8 غرف عمليات، و بطاقة استيعابية 200 سرير.

تم توقيع البروتوكول بحضور وفد من قيادات جامعة طنطا ضم الدكتور احمد غنيم، عميد كلية الطب، الدكتور محمد حنتيرة، وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث، الدكتور حسن التطاوي، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية كما شهد توقيع البروتوكول كل من د.وائل الدرندلي، د.السيد العقدة، د.ايمان الشحات، د.ولاء عبد اللطيف، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور كريم عرفة، وكيل مجلس الدولة والمستشار القانوني للهيئة.

وخلال كلمته الافتتاحية لأول برنامج تدريبي للتعريف بمتطلبات الاعتماد المبدئي للمستشفيات بمحافظة الغربية، أكد د.احمد طه أن التأمين الصحي الشامل هو المشروع الوطني الذي تتبناه الدولة لإصلاح النظام الصحي بما يتوافق مع احدث الاتجاهات لادارة تكنولوجيا النظم الصحية ليحصل المريض المصري على خدمات صحية ذات جودة.

يقام البرنامج التدريبي بمقر جامعة طنطا على مدار 3 ايام ويشارك به 240 متدرب من العاملين بمستشفيات جامعة طنطا، وهيئة التأمين الصحي ومديرية الصحة بمحافظة الغربية، ويتضمن التعريف بقواعد اتخاذ القرار وتقييم المنشآت للحصول على شهادة الاعتماد المبدئي للمستشفيات إلى جانب التعريف بمعايير السلامة الوطنية.

من جانبه، أعرب د.احمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية بجامعة طنطا، عن سعادته بالتعاون المشترك بين الجامعة والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من البرامج التدريبية لتأهيل العاملين بمختلف التخصصات الطبية لتطبيق معايير الجودة.

وفي نهاية الزيارة، قام وفد الهيئة بجولة ميدانية بمستشفى الجراحات الجديدة، بمرافقة عميد كلية الطب ولفيف من قيادات الجامعة حيث قاموا بتفقد أقسام الرعاية المركزة، والمناظير، والمعمل، والعمليات الجراحية، واشاد الوفد بحماس اعضاء الفرق الطبية لتطبيق معايير الجودة تمهيداً للحصول علي الاعتماد.

مقالات مشابهة

  • جولة ميدانية للجنة الصحة بمجلس النواب وهيئة الاعتماد والرقابة بالمنشآت الصحية بشرم الشيخ
  • رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية: 23 منشأة حصلت على الاعتماد بمحافظة جنوب سيناء
  • بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • بروتوكول تعاون بين «الاعتماد والرقابة» وجامعة طنطا لتدريب الفرق الطبية على معايير الجودة
  • رئيس «الرقابة والاعتماد» يبحث مع محافظ الغربية سبل اعتماد المنشآت الصحية
  • رئيس الاعتماد والرقابة الصحية يبحث التعاون المشترك لاعتماد المنشآت الصحية بالمحافظة
  • مستشفيات الغربية تستعد للانضمام لمحافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: مستشفيات المحافظة تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • مستشفيات الغربية تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • توقيع بروتوكول بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية