يجهل البعض الدور الفعال للتوابل، ويتم إضافتها إلى الأطعمة لإضفاء نكهة مميزة لها، إلا أن هناك الكثير من الدراسات التي ثبتت فعالية نوع من البهارات في الوقاية من الإصابة بالسكري، خاصة للأشخاص الذين تكون مستويات السكر لديهم أعلى من المعتاد.

نشرت مجلة «American Journal of Clinical Nutrition» دراسة أجرتها على نحو 18 شخصا، وتمت إضافة القرفة إلى نظامهم الغذائي، والبعض الآخر لا، وقد عمل الباحثون، على قياس دم المشاركين كل 15 دقيقة، باستخدام أجهزة مخصصة لذلك، فماذا وجدوا؟

 

القرفة تساعد على مكافحة الإصابة بالسكري

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا القرفة، كان لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم، مقارنة بالنوع الآخر، وقد أشارت مجموعة من الدراسات السابقة، إلى وجود صلة بين القرفة وانخفاض نسبة السكر في الدم، فقد وجود في أحد التقريرات التي نشرت عام 2020، أن القرفة تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم خاصة لمرضى السكري، والتي تعمل أيضًا على بطء مرض السكري من النوع الثاني.

وأكد محمد عبدالوهاب، أخصائي الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها، لأنها تحد من خطر الإصابة بالسكري، مثل القرفة وذلك نتيجة لاحتوائها على مركبات تعزز حساسية الأنسولين، التي تعمل بدورها على خفض نسبة السكر في الدم.

تابع «عبد الوهاب» أن القرفة تعد من العناصر الأساسية، الغنية بمجموعة من المركبات التي تعزز حساسية الأنسولين، الأمر الذي يجعل الخلايا تتناول الجلوكوز، ما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عبر تقليل رغبة الفرد في تناول السكريات، الأمر الذي يساعد بدوره في الحفاظ على وزن الجسم، ويحمي من الإصابة بالسمنة، كما تحتوي القرفة على  مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية من الالتهابات.

مخاطر الإفراط في شرب القرفة

وعلى الرغم من الفوائد العديدة للقرفة، إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناولها، لأن ذلك من الممكن أن يتسبب في الحساسية ويزيد من معدل ضربات القلب، وقد يتسبب في التقرحات الفموية، وإلحاق الضرر بالكبد وفقًا لما أشارت إليه الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية في تصريحات لـ«الوطن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرفة الأنسولين القرفة والسكر البهارات الإصابة بالسکری السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

مريضات السكري والحمل

هناك اختلافات بين مرض سكري الحمل و بين مرضى السكر السابق على الحمل.

أهم هذه الاختلافات أن سكري الحمل لا يحدث قبل الأسبوع الرابع و العشرين للحمل ، و بالتالى فإنه في فترة تكوّن أعضاء الجنين ، و هي الفترة السابقة على الأسبوع الثالث عشر للحمل ، لا يكون هناك اضطراب في انضباط مستويات السكر في الدم ، ولذا فإن سكري الحمل لا يسبب عيوبا خِلقية ، و لا يسبب زيادة في نسبة الإجهاضات ، أما السكري السابق للحمل ، إذا لم يكن مصحوباً بانضباط دقيق لمستوى السكر في الدم ، فإنه سبب لزيادة نسبة الأجنة الذين لديهم عيوب خلقية ، إما في العمود الفقري أو في القلب و غير ذلك ، و لهذا فإن نسبة الإجهاضات تكثر أيضاً.

كثيراً ما يحدث أن تتروع الحامل إذا نُصحت بتعاطى الأنسولين ، و البعض يظن خطأ أن تعاطى الأنسولين خلال الحمل يعنى ثبات سكر الحمل و استمراره بعد الولادة وهذا خطأ كبير، إنني أحمد الله كثيرا الذي فتح لنا باب معرفة طرق تركيب الأنسولين الصناعي، والتطور الكبير الذي شهدته أنواع الأنسولين ، هذا التطور الذي جعل علاج السكر عند الحوامل أمراً يسيراً و فعالاً.

من المهم أن تستشير أي أخت لديها مرض السكري الفريق الطبي الذي تتعامل معه مهما كان علاجها قبل الحمل، و إذا كانت النصيحة أن تتحول الى العلاج بالأُنسولين فيجب أن تتبع هذه الإرشادات بدقة .

إن ضبط مستوى السكر في الدم مهم جدا لكى تتكون أعضاء الجسم بشكل طبيعي خال من العيوب الخلقية، و هذا قد لا يتأتى إلا بالموازنة بين أنشطة جسم الأم الحركية ، و نوعية غذائها مع الأنسولين .

إذا حدث الحمل خلال السيطرة على مستوى السكر في الدم ، نكون قد نجحنا في تجاوز مخاطر النشأة الأولى، و لكن المتابعة خلال الحمل مهمة ، لأن جرعات الأنسولين التي نحتاجها للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم تتغير و الأغلب أن تتزايد .

التحضير للحمل عند مريضات السكر يجب أن يتضمن فحص شبكية العين على الاقل مرة قبل الحمل و أخرى عند منتصفه.
المتابعة الحثيثة للحامل مهمة و خاصة للاكتشاف المبكِّر لأي ارتفاع في ضغط الدم وهو أمر شائع في الحمل المصاحب لمرض السكر ، ينصح بأخذ جرعة يومية من حبوب أسبرين الأطفال بعد الأسبوع الثالث عشر للحمل ، بهدف التقليل من مخاطر ضغط الدم على مريضة السكري.

يعتقد العلماء أن تجاوز مستوى السكر في الدم للحد الطبيعى ، يؤدى إلى مضاعفة المشكلات الجسدية التى قد تحدث للطفل خلال الولادة ، و كذلك يضاعف الحاجة للعمليات القيصرية ، ويؤدى أيضا الى زيادة مشكلات المولودين حديثاً ، تلك التي تستدعي إدخاله إلى وحدة العناية الحثيثة للمواليد.
(يتبع..)

SalehElshehry@

مقالات مشابهة

  • فوائد مذهلة لتناول اللحم والكبدة الجملي.. منها علاج الأنيميا وتنظيم السكر
  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • مرض السكر يرفع خطر الإصابة بكسور العظم
  • مريضات السكري والحمل
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • ما علاقة التعرض للضوء ليلاً بالإصابة بالسكري؟