ينتظر قطاع كبير من المواطنين وتحديدا العاملين بالدولة تطبيق الحد الأدنى للأجور، وذلك عقب إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً لحزمة حماية اجتماعية تضمنت زيادة المرتبات ورفع الحد الأدنى للأجور 2024، لذا تستعرض «الوطن» عبر السطور التالية موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور وزيادة المرتبات.

وتُعد حزمة الحماية الاجتماعية التي وجه بها الرئيس السيسي هي الأكبر، وشملت العديد من القرارات المهمة التي تهدف إلى تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل جميع المواطنين.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2024 وزيادة المرتبات

وأعلنت وزارة المالية اليوم الجمعة في بيان لها، أنه سيتم تطبيق الحد الأدنى للأجور 2024 وزيادة المرتبات بداية من 1 مارس المقبل.

تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المرتبات 2024

وجاءت تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المرتبات 2024 كالتالي: 

- يصل الحد الأدنى للأجور بعد قرار رفعه 50% إلى 6 آلاف جنيه شهرياً.

- من 1000 وحتى 1200 جنيه، هي قيمة الزيادة في أجور العاملين بكل من الدولة والهيئات الاقتصادية، وتختلف حسب الدرجة الوظيفية.

- 15% زيادة لأصحاب المعاشات.

- 15% زيادة في معاشات «تكافل وكرامة».

- زيادات إضافية لكل من الأطباء والتمريض، مع المعلمين وأعضاء هيئة التدريس داخل الجامعات.

- زيادات إضافية لفئات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم داخل كل من الجامعات والمعاهد، إلى جانب المراكز البحثية.

- زيادات إضافية تخص أجور المعلمين في التعليم قبل الجامعي، من 325 إلى 475 جنيهاً.

- زيادة إضافية تخص أعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض، من 250 إلى 300 جنيه فيما يتعلق ببدل المخاطر للمهن الطبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور 2024 الحد الأدنى للأجور زيادة المرتبات زيادة المرتبات 2024 موعد التطبيق زيادة المعاشات وزارة المالية تطبیق الحد الأدنى للأجور الحد الأدنى للأجور 2024 وزیادة المرتبات زیادة المرتبات

إقرأ أيضاً:

سعره وصل لكام؟ ..موعد تطبيق زيادة سعر رغيف العيش المدعم

رفع سعر رغيف الخبز المدعم، الخبر الأهم الآن في المواقع ومحركات البحث، بعدما كشف رئيس الحكومة تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، عن قرار الحكومة الجديد فيما يخص سعر رغيف العيش.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، إن الحكومة اتخذت اليوم قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية يونيو المقبل.

وأضاف أن “هذا يعني أن الدولة ما زالت تدعم بـ105 قروش للرغيف، ومازال حجم الدعم الموجود نحو في حدود الـ105 مليارات جنيه”.

وأوضح مدبولي أن قدرات الدولة المصرية استطاعت أن تتحمل أقصى قدر ممكن، ولكن اليوم يجب ببساطة شديدة وهدوء وتدرج البدء في تحرك في بعض السلع والخدامات، حتى نكون قادرين على استدامة تقديم الدعم، وهذه الخدمات بأفضل صورة ممكنة للمواطن المصري.

وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش اليوم شيئا مهما في إطار عملية الترشيد، وهى الخبز المدعم، منوهًا إلى أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 سنة، وأنه على مدار الـ30 سنة الماضية تضاعف سعر الخبز عدة مرات، وبالتالي هذا حمل الدولة أعباء مالية أصبحت متزايدة بصورة كبيرة، لذلك كان كل ما نهدف له هو مجرد تقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

وتابع: «تكلفة رغيف الخبز على الدولة المصرية اليوم هو جنيه وربع، ويُباع بـ5 قروش، فبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشًا على الرغيف الواحد، هذا الرقم مع متوسط في حدود 100 مليار رغيف في السنة، أي أكثر من 120 مليار جنيه دعما للخبز من الدولة، فكان يجب أن يحدث تحرك في هذا الجزء لمجرد تقليص الدعم».

تنتج مصر يوميًا نحو 275 مليون رغيف خبز مدعوم، ويصل نصيب الفرد الواحد ضمن منظومة دعم الخبز، إلى 5 أرغفة يوميًا، ووفقا لتصريح للمتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، قال فيه إن الزيادة في سعر الخبز ستكون "محدودة" ربما عدّة قروش، في إشارة إلى أن الزيادة لن تكون قرشًا أو اثنين كما كان في السابق، بل قد تكون خمسة قروش، وربما يصل سعر الرغيف الواحد إلى 15 أو 20 قرشًا.

رحلة ارتفاعات رغيف الخبز على مدار 40 عامًا

ويستفيد من منظومة الخبز المدعوم نحو 70 مليون مواطن، وقبل أن يصل سعر الرغيف الواحد إلى 5 قروش، مر برحلة من الزيادات الهادئة على مدار نحو 44 عامًا وهي كالتالي:

ظل سعر الرغيف في سبيعينيات القرن الماضي ثابتًا عند نصف قرش فقط إلى يونيو 1980 عندما تم رفعه إلى قرش واحد.شهد ارتفاعًا آخر في عام 1984 إلى قرشين، ثم في عام 1988 قررت حكومة عاطف صدقي رفعه إلى 5 قروش.وفي مارس الماضي، وجه الرئيس السيسي الحكومة بالإبقاء على أسعار الخبز من دون تغيير، وذلك في أعقاب قيام لجنة تسعير المنتجات البترولية برفع أسعار السولار بواقع 125 قرشا للتر، ووجه بتحمل الدولة لفارق الزيادة في أسعار الوقود للمخابز التموينية، يشار إلى أن موازنة العام المالي الجديد الذي سيبدأ في يوليو المقبل خصصت أكثر من 125 مليار جنيه لدعم الخبز.وحاولت الحكومات المتعاقبة تخفيف فاتورة الدعم دون المساس بسعر الخبز بشكل مباشر، عبر تخفيف وزنه، وأحدث قرار في هذا الإطار كان في أغسطس 2020 عندما قامت الحكومة بتخفيض وزن رغيف الخبز المدعوم إلى 90 جراما من 110 جرامات لتصل إنتاجية جوال الدقيق "وزن 100 كجم" إلى 1450 رغيفا بدلا من 1250 رغيفا، بينما كان وزن الرغيف المدعم في تسعينيات القرن الماضي 150 جرامًا.

 

مقالات مشابهة

  • بدء تطبيق قرار زيادة سعر رغيف العيش غدًا: التفاصيل الكاملة (تعرف علي الفئات المستثناة من الدعم)
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • كم تبلغ قيمة الحد الأدنى للأجور في الأردن؟
  • الحكومة تقر 6 زيادات للحد الأدنى للأجور في خمس سنوات.. دعم غير مسبوق للموظفين
  • موعد تطبيق زيادة سعر رغيف العيش المدعم
  • عاجل - "بعد قرار مجلس الوزراء" تعرف على موعد تطبيق زيادة رغيف الخبز
  • سعره وصل لكام؟ ..موعد تطبيق زيادة سعر رغيف العيش المدعم
  • تصل لـ1890 جنيها.. ننشر الحد الأقصى لصرف زيادة المعاشات 15% قبل العيد
  • زيادة المعاشات 15% بأمر رئاسي.. الجريدة الرسمية تنشر القرار
  • موعد صرف معاشات شهر يونيو 2024 في مصر: التفاصيل والرابط للاستعلام