الوطن:
2024-09-22@16:22:21 GMT

تحذير عاجل من «الصحة» لـ3 فئات| عاجل

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

تحذير عاجل من «الصحة» لـ3 فئات| عاجل

وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة عاجلة لبعض الفئات من المواطنين بالتزامن مع شهر أمشير، الذي تنشط الرياح والأتربة، مشيرة إلى أكثر الفئات عرضة للتأثر بهذه الفترة هم مرضى الجيوب الأنفية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مطالبة هذه الفئات بضرورة الالتزام التام بتعليمات الطبيب وعدم الخروج من المنازل خلال فترة نشاط الرياح إلا للضرورة القصوى.

نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في تقرير رسمي، أنه في حال خروج مرضى الجيوب الأنفية من البيت يجب عليهم ارتداء الكمامات والحرص على شرب المياه بكميات وفيرة أكثر من 8 أكواب على مدار اليوم، وتناول الأدوية التي وصفها الطبيب والتخلص من مسببات الحساسية وغسيل الأنف بمحلول ملحي لتقليل الإفرازات.

تحذير من الوصفات المتداولة بين المواطنين

وحذرت وزارة الصحة والسكان هذه الفئات من الحصول على الوصفات المتداولة بين المواطنين وبعضهم البعض، لافتة إلى أن مرضى الجيوب الأنفية لهم أدوية خاصة يجب الحصول عليها بواسطة الطبيب فقط، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

وحددت وزارة الصحة والسكان أعراض الجيوب الأنفية، وجاءت على النحو التالي:-

- الصداع.

- ألم في الوجه.

- التعب والسعال.

- الشعور بضغط في الأذن.

- صعوبة الشم.

- خروج إفرازات سميكة من الأنف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة الصحة امشير نشاط الرياح شهر امشير الجيوب الأنفية وزارة الصحة والسکان الجیوب الأنفیة

إقرأ أيضاً:

تحذير من سرطان النخيل في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً - عاجل

بغداد اليوم- بغداد

حذر رئيس لجنة الزراعة النيابية الاسبق فرات التميمي، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، مما اسماه "سرطان النخيل" في بساتين العراق، مبيناً أن انتشاره قد يكون مدبراً.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "قبل سنوات رصدنا في لجنة الزراعة النيابية تسجيل اصابات بآفة السوسة الحمراء في البصرة وبعض المحافظات وتم احتواء الموقف بشكل فوري من خلال وزارة الزراعة نظرا لخطورتها كونها سرطان بفتك بأشجار النخيل".

واضاف ان "الوضع بات أكثر سوء حاليا مع تزايد معدلات الاصابة وانتقالها الى محافظات اخرى ومنها ديالى على نحو تسبب في خسائر عشرات الملايين من الدنانير"، مؤكدا ان "عمليات استيراد الفسائل النسيجية بشكل فوضوي دون رقابة من قبل وزارة الزراعة وتهريب بعضها تسبب في نقل افة السوسة الحمراء الى مناطق عدة في البلاد".

ودعا التميمي رئيس مجلس الوزراء الى "تشكيل خلية طوارئ تعمل على محاور عدة أبرزها التحقيق في كيفية انتقال السوسة الحمراء لأنه نعتقد بانه فعل مدبر يراد منها ضرب بساتين العراق مع تنامي انتاجها وتصدير مئات الالوف من الاطنان مؤخرا الى اسواق دولية وكشف من يقوم بنقل الفسائل النسيجية المصابة الى الداخل".

وتابع ان "ما نراه وضع يثير القلق لان معدلات الاصابة عالية جدا وهي تنتقل من منطقة الى اخرى وقد تؤدي الى كارثة تصيب نخيل العراق خلال فترة وجيزة".

والسوسة الحمراء، أو الحشرة الخبيثة، تستوطن ساق وجذع النخلة وتبدأ بنخرهما والتكاثر داخلهما ولا تبرحهما حتى تآكلهما وتسقط النخلة ارضا، وتكمن خطورة الحشرة بقدرتها على نقل العدوى من نخلة لأخرى، والكشف عنها قد يكلف المزارع نخلته التي يستوجب تشريحها وبالتالي خساراتها في كلتا الحالتين.

مقالات مشابهة

  • عاجل| مصر تحذر المواطنين من السفر إلى إقليم أرض الصومال
  • الخريف موسم مزعج لمرضى الجيوب الأنفية.. تقلبات جوية مع بداية الفصل.. وأطباء ينصحون بـ 5 مشروبات تعزز مناعة الجهاز التنفسي
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. تلوث مياه الشرب يثير رعب المواطنين والصحة والمحافظة تردان
  • تحذير عاجل من كاف لـ الأهلي والزمالك قبل السوبر الإفريقي
  • عاجل- وزير الصحة: شائعات التسمم في أسوان لا أساس لها والتقرير النهائي سيصدر خلال 48 ساعة
  • قد تٌقصف موانئ البصرة.. تحذير من دخول الفصائل بحرب مباشرة مع إسرائيل - عاجل
  • لمرضى الجيوب الأنفية.. 5 مشروبات تخفف حدة الأعراض في فصل الخريف
  • تحذير من سرطان النخيل في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً - عاجل
  • بيان عاجل من وزارة الصحة.. اليكم ما جاء فيه
  • رسائل مشبوهة وصلت إلى هواتف المواطنين.. وبيان من وزارة الاتصالات