أدم- العُمانية

تبدأ يوم الإثنين فعاليات مهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن العربية في دورته السابعة بميدان البشائر لسباقات الهجن بولاية أدم بمحافظة الداخلية الذي ينظّمه مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان بمشاركة واسعة من ملاك الهجن من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغت أكثر من 4000 ناقة وقعود، ويستمر ستة أيام، وخصص له العديد من الجوائز النقدية والعينية.

وقد أكملت دائرة ميدان البشائر للهجن العربية كافة الاستعدادات الخاصة بالمهرجان الذي سيتضمن 74 شوطًا صباحيًّا ومسائيًّا بالإضافة إلى شوطين لركض العرضة وشوطٍ للقدرة خصصت لها جوائز قيمة نقدية وعينية.

وسيقام في اليوم الأول 20 شوطًا لفئة الحجائج لمسافة 4 كيلومترات.

أمّا اليوم الثاني المخصص لفئة اللقايا لمسافة 5 كيلومترات فخصص لها 20 شوطًا، أمّا اليوم الثالث فخصص لفئة اليداع ويتضمّن 20 شوطًا لمسافة 6 كيلومترات، وخُصصت أشواط اليوم الرابع وهي 10 أشواط لفئة الثنايا والحول لمسافة 8 كيلومترات بالإضافة إلى شوطين لركض العرضة لمسافة كيلو ونصف وشوط القدرة والتحمل لمسافة 12 كيلومترًا ويتضمّن اليوم الختامي وهو يوم السبت المقبل 4 أشواط رئيسة للثنايا والحول للمؤسسات والعموم لمسافة 8 كيلومترات.

ويشتمل المهرجان على فعاليات مصاحبة تتضمن أركانًا متنوعة بمشاركة جهات حكومية وخاصة وأهلية وهي ركن لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "الأسر المنتجة ورواد الأعمال" وركن القرية البدوية والفنون المتعلقة بها والخيمة العلمية تحت إشراف كل من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالإضافة إلى السوق المفتوح الذي تشارك فيه كافة فئات المجتمع من مختلف محافظات سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فلسطين تشارك بالاجتماع الوزاري العربي حول أوضاع ذوي الإعاقة في غزة

في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على الشعب الفلسطيني وأرضه، تمكنت دولة فلسطين، ممثلة بالمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور، بالمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الخاص بأوضاع الاشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة في ظل الحرب الدامية من قبل الكيان الصهيوني.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، انطلقت أعمال الاجتماع في مقر الامم المتحدة في نيويورك ضمن المؤتمر الـ17 للدول الأطراف في المعاهدة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة الذي.

وتوجه منصور بالشكر للامانة العامة للجامعة العربية وجمهورية مصر بصفتها رئيس الدورة الـ43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على تنظيم هذا الاجتماع الهام، كما شكر الدول العربية التي استقبلت الجرحى الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل.

وأكد أن الحكومة الفلسطينية تولي الأهمية للتقليل من معدلات الاعاقة كهدف هام في مجال الصحة العامة، مشيرا إلى زيادة اعداد الافراد ذوي الاعاقة في قطاع غزة منذ 2007 الى 2022 بسبب الاجراءات الاسرائيلية والعدوان، وستزداد هذا العام بسبب العدوان الحالي.

وتابع منصور أن ذوي الاعاقة يواجهون ظروفا قاسية نظرا لما يتعرضون له من مخاطر لصعوبة قدرتهم على الوصول الى الخدمات الصحية ونقص الرعاية بسبب الاجراءات الاسرائيلية.

ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة 

وشدد على ضرورة وقف اطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري ومستدامفي فلسطين  من اجل بدأ مرحلة التعافي لهؤلاء الجرحى وعائلاتهم، مطالبا بضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن الاخير لوقف اطلاق النار.

وأضاف إنه لابد من استمرار تضافر الجهود العربية والدولية من اجل انهاء المعاناة في قطاع غزة وتقديم المساعدات العاجلة والضغط على إسرائيل من اجل انهاء حصارها على قطاع عزة وفتح جميع المعابر التجارية وانسحابها بشكل كامل من القطاع، وبدء مرحلة التعافي والتأهيل والاعمار الامر الذي يكفل عودة الحياة بشكل يضمن حقوق الافراد وذوي الاعاقة.

كما شدد على ضرورة التصدي لكل محاولات التهجير القسري لشعب فلسطين وتكريس نكبة ثانية، والعمل لخلق أفق سياسي يؤدي إلى انهاء الاحتلال واستقلال دولة فلسطين وفق المرجعيات الدولية المتفق عليها.

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • سمو أمير البلاد يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية
  • فلسطين تشارك بالاجتماع الوزاري العربي حول أوضاع ذوي الإعاقة في غزة
  • "أنتِ الأهم" تشارك في الحفل السنوي لبرنامج She Can بالجامعة الأمريكية
  • أم كلثوم بتقنية الهولوغرام يوم 25 يونيو في مهرجان موازين
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • سعر الريال مقابل الجنيه المصري والعملات العربية اليوم الإثنين 4-12- 1445
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 10 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 160