قالت أروى المطبقاني، أقدم الفارسات السعوديات، إن حبها الكبير للخيول والشغف نما معها منذ الطفولة.
وأضافت في حوار خاص لـ اليوم"، أنها تربت على حب الخيول ورياضتها وكانت البداية عام 1990، خاصة عند إنشاء ناد مخصص للفروسية بدعم والدها والعائلة.أول امرأة دخلت رياضة الفروسيةوذكرت أنها تمارس هذه الرياضة منذ 34 عاماً وهي أول امرأة دخلت هذا المجال، لا سيما مع دخولها إلى الاتحاد الدولي للفروسية ضمن لجنة الأطفال، عام 1996، ثم انضمت إلى عضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية عام 2008.


أخبار متعلقة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينهي معاناة سيدة مع السمنة المفرطة بعملية منظار معقدةإنقاذ حياة فتاة عشرينية من ورم بالمخ وشلل بالجانب الأيسر في مستشفى المواساة بالجبيل الصناعية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } دلما محلس أول فارسة سعودية تشارك في أولمبياد وتحصل على ميدالية برونزية - اليوم
وأوضحت أنها شاركت مع اللجنة السعودية الأولمبية عام 2008، مؤكدة أن المملكة أصبحت غنية بالكثير من الأجيال الواعدة، التي تمثلها عالمياً.
وذكرت أن ابنتها دلما محلس، أول فارسة سعودية تشارك في أولمبياد وتحصل على ميدالية برونزية، مذكرة أنها تربت كذلك في عائلة شغوفة بحب الخيل، قائلة: "كان الدكتور حامد المطبقاني محباً للرياضة لذلك توارثت 3 أجيال في رياضة الخيول".رياضة الفروسية لا يحكمها عمروبينت "المطبقاني" أنها مازالت تمارس رياضة الفروسية التي لا يحكمها عمر، كما يمكن الالتحاق بها في أي وقت، مشيرة إلى أن هذه الرياضة تحمل ميزات عدة، كما أنها لا تعتمد على عمر الفارس بقدر ما تعتمد على عمر الفرس نفسه.
وفيما يتعلق بالتحديات، أشارت إلى أن قفز الحواجز تصقل مهارات رياضيي الفروسية لتجاوز التحديات، مبينة أن إقامة مسابقات دولية لقفز الحواجز تتطلب ميزانيات كبيرة لإخراجها بالشكل المشرف، خصوصاً أنها تحتوي على جوائز مليونية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تطور في رياضات الفروسية بالمملكة
وأشارت إلى أن المملكة أصبحت متقدمة جدًا على خارطة رياضة الخيول، وهناك طلب كبير من الفرسان العالميين للمشاركة في مختلف الرياضات الفروسية، مبينة أن المملكة نجحت في تنظيم العديد من المسابقات الدولية أكسبتها مكانة بارزة في مجال الفروسية على مستوى عالمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال البطولة - اليومإنجازات المملكة في مجال الفروسيةوتابعت "حققت المملكة إنجازات عظيمة في هذا المجال، وذلك بدعم الاتحاد السعودي على رأسه رئيس الاتحاد السعودي للفروسية صاحب السمو الأمير عبدالله بن فهد، كما نجحت في الترويج لمجالات رياضة الفروسية المختلفة وتنظيمها والتنسيق بينهما".
هذا بالإضافة إلى دعم مجتمع رياضة الفروسية وتطوير مهارات الفرسان والخيل ذوي الأداء العالي وإدارتها؛ لتحقيق النجاحات على الصعيدين الوطني والدولي وعلى جميع المستويات، وبالتالي الحفاظ على الإرث السعودي لرياضة الفروسية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } دلما محلس خلال مشاركتها - اليومبطولة IST الدولية لقفز الحواجزوبينت أن بطولة IST الدولية لقفز الحواجز في مدينة جدة عروس البحر الأحمر، حققت نجاحا كبيرا، إذ حظيت بمشاركة أكثر من 18 دولة منهم سويسرا وفرنسا وإيطاليا والنرويج وغيرها.
كما شارك فيها 150 فارسًا وفارسة يعتلون 200 جواد، من فئات بتدرجات مختلفة، وارتفاعات متعددة، محققة ً العديد من النجاحات الفنية والتنظيمية رفيعة المستوى، وبحضور جماهيري متنوع بين الشباب والعوائل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الخيول الفروسية الاتحاد الدولي للفروسية اللجنة السعودية الأولمبية ریاضة الفروسیة article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي

شرعت أمانة المنطقة الشرقية في تطوير تقاطع طريق الملك سلمان بن عبد العزيز مع طريق الأمير تركي بن عبد العزيز بمحافظة الخبر، في إطار أعمال تطوير طريق الملك سلمان الجارية حاليًا.
وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتحسين البنية التحتية للطرق في المنطقة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تطوير المدن وتحسين جودة الحياة.
أخبار متعلقة "الأرصاد" يكشف عن توقعات طقس الشرقية اليوم الأحدمجلس "أبصر" يبحث التعاون مع جمعية طويق لصناعة الكوادر البشرية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي أعمال التطويروتشمل أعمال التطوير، التي ستستغرق 8 أيام، استخدام مادة الجرانيت عالية الجودة لتغطية مساحة 4500 متر مربع من التقاطع.
ويتميز الجرانيت بصلابته وخفة وزنه وقدرته على التحمل ومقاومة العوامل البيئية المختلفة، ما يجعله الخيار الأمثل لتطوير الطرق وتحسين سلامة المركبات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي
وأكدت أمانة المنطقة الشرقية أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعيها المستمر لرفع كفاءة التقاطعات والمحاور الرئيسية وتحسين جودة التشطيبات النهائية، بما يعود بالنفع على سلامة المواطنين والمقيمين وراحتهم.
وتسعى الأمانة من خلال هذه المشاريع إلى تعزيز شبكة الطرق وتحقيق انسيابية الحركة المرورية، ودفع عجلة التطوير في مشاريع البنية التحتية التي تلبي تطلعات السكان والزوار، وتسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • "بالتي هي أحسن".. مبادرة تكرس قيم التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • "الكشافة السعودية".. أكثر من نصف قرن في خدمة حجاج بيت الله
  • من أرشيف "اليوم".. كيف أمنت المملكة خيام الحجيج قبل 41 عامًا؟
  • الشؤون الإسلامية تقيم معرضًا تعريفيًا بجهود المملكة في نشر الإسلام الوسطي
  • حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • عاجل | ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • حملة "نحج بوعي" تجهز الحجاج صحيًا في منافذ الشرقية
  • مستشفى القطيف المركزي.. معايير عالية لإعداد وجبات المرضى
  • الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي