شن خبير اقتصادي إسرائيلي، هجوما حادا على وزير المالية الإسرائيلي بعد تخفيض التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال الإسرائيلي على يد مؤسسة «موديز» العالمية للتصنيف الائتماني.

فقدان السيطرة

وأوضح الخبير الاقتصادي يارون زيليخا، بحسب الفضائية الـ 14 الإسرائيلية، أن سلوك وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتيرتش، غير مسئول وتصرفاته تثبت أنه فقد السيطرة على الوضع كاملا على الاقتصاد الإسرائيلي مع دخول الحرب الإسرائيلية يومها الـ 127 وشهرها الخامس مع الفصائل الفلسطينية.

انعدام في الرؤية

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن موديز ترى أن هناك انعداما في الرؤية الاقتصادية لدولة إسرائيل وخزانتها، وسط استمرار الحرب، ونية دولة الاحتلال مواصلة الحرب رغم الأزمات المستمرة.

يشار إلى أن صحيفة «يسرائيل هيوم»، ذكرت على لسان زعيم المعارضة الإٍسرائيلي يائير لبيد، أن الحكومة الإسرائيلية الحالية بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير مسئولية وغير قادرة على إدارة الأمور بشكل صحيح ويجب إقالتها في أقرب وقت، متابعا: «تخفيض التصنيف الائتماني هو دليل آخر على أن هذه الحكومة لا تؤدي وظيفتها وتضر بالجمهور».

تعليقات زعيم المعارضة

ولفت زعيم المعارضة، إلى أنه منذ أكثر من عام عمدت حكومة الاحتلال الإسرائيلي لعدم تحقيق نمو اقتصادي وسط فشل كبير وميزانيات غير مسئولية، ولا يوجد أي وزير من الـ 38 الموجودين الآن في حكومة الوحدة يعمل ضمن الاقتصاد الإسرائيلي.

حكومة الدمار

ودخل على الخط عضو الكنيست «أفيجدور ليبرمان» الذي كتب عبر حسابه الشخصي على موقع «إكس» أن قرار تخفيض التصنيف الائتماني جاء نتيجة إجراءات عشوائية إسرائيلية تم اتخاذها بشكل غير مقبول، واصفا الحكومة الحالية بأنها حكومة «الدمار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل قصف قطاع غزة حكومة إسرائيل تخفیض التصنیف الائتمانی

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري لـ"صفا": "إسرائيل" تتعمد جر جبهة لبنان لحرب شاملة

بيروت - خـاص صفا

قال العميد اللبناني المتقاعد الخبير العسكري أمين حطيط، يوم السبت، إن التصعيد الإسرائيلي الجاري في جبهة جنوب لبنان، يهدف لدفع الأمور للانزلاق في حرب شاملة.

وأوضح حطيط، في حديث خاص لوكالة "صفا"، أن موجة التصعيد القائمة حاليا في جبهة جنوبي لبنان، بدأها الاحتلال الإسرائيلي، ويبدو أنه ما زال يأمل بأن ينزلق حزب الله نحو الحرب الشاملة؛ ليورط واشنطن فيها.

ورصد حطيط عدة سلوكيات تصعيدية إسرائيلية، أولها قصف المدنيين في العمق على مسافة 150 كم شمال شرقي لبنان.

أما التصعيد الثاني يتمثل في اغتيال القيادات الميدانية الرئيسية، وفق قوله.

وأضاف "هذا الامر لم يدفع حزب الله للانزلاق بل جعله يرد بضربات نوعية مكثفة، لا تخرج عن الإطار العسكري، ضمن بنك عسكري، دون التعمق عن 30 كم".

ورأى حطيط أن إصرار الاحتلال على التصعيد هو من الانزلاق نحو الحرب، في الوقت الذي يعي فيه حزب الله هذه المسألة؛ ويعمل باستراتيجيته القائمة حاليا على تحقيق الأهداف التي يبتغيها من حرب الإسناد.

وختم العميد اللبناني المتقاعد بقوله إن "محاولات الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن فشلت، والحرب الشاملة رغم أنها خيار مطروح ويعمل الاحتلال من أجله، إلا أنها ما زالت مستبعدة ولا أعتقد أننا بصدد الانزلاق إليها".

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023، يواصل حزب الله وفصائل المقاومة في جنوبي لبنان دك قوات الاحتلال في شمال فلسطين المحتلة ردًا على عدوانه الذي أسفر عن استشهاد وإصابة وفقدان عشرات آلاف المواطنين، عدا عن الدمار الهائل في البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في تل أبيب ضد حكومة الاحتلال واشتباكات مع الشرطة (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح نوعية ومؤذية جدا للاحتلال
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يقتل ولا يقاتل
  • خبير عسكري لـ"صفا": "إسرائيل" تتعمد جر جبهة لبنان لحرب شاملة
  • 14 شهيدا جرّاء استهداف إسرائيلي لـ 3 منازل في غزة
  • خبير عسكري: الاحتلال لن يستطيع فتح جبهة حرب بالشمال حتى وإن أغلق جبهة رفح
  • عاجل: السفير السعودي يعلن تحويل الدفعة الثالثة من المنحة المالية لصرف المرتبات ودعم اقتصاد اليمن
  • إطلاق عشرات القذائف من لبنان تجاه المواقع الإسرائيلية والاحتلال يرد
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • المصرف المركزي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9% في 2024