دبي: «الخليج»

افتتح مطر الطاير، المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، منتدى مستقبل التنقّل، الذي استضافته «القمة العالمية للحكومات 2024»، بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات، و(UP Summit).

أكد أن الرؤية الملهمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، هي المحرك الرئيسي لقصة نجاح دبي في تقديم تجربة فريدة للعالم، حيث شكل سموّه فريق عمل متخصّصاً تحت قيادته لضمان تحقيق الرؤية والخطط المطلوبة، واعتماده توظيف التقنيات الحديثة والتوجيهات الحكومية الواضحة تجاه الابتكار والتي مكنتها من التغلب على مختلف التحديات.

ويدعم منتدى مستقبل التنقل رسالة القمة التي تنعقد في دورتها الحادية عشرة تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل»، من خلال تسليطه الضوء على أحدث التوجهات والحلول المبتكرة للتنقل في مدن ومجتمعات المستقبل الذكية.

وقال الطاير: «تبرز أهمية منتدى مستقبل التنقّل في القمة العالمية للحكومات من حيث مواكبته للتوجهات العالمية نحو تحقيق الحلول المستدامة، إذ تعد المناقشات التي يطرحها المشاركون في المنتدى حاسمة في تشكيل السياسات والاستراتيجيات المستقبلية في هذا القطاع الحيوي، مما يعزز دور المنتدى كمحفز للتغيير في المشهد العالمي لقطاع النقل وتأثيره، من خلال جمع خبراء الصناعة وواضعي السياسات والقادة الماليين في وضع أسسٍ لمستقبل أكثر اتصالاً واستدامة وفعالية».

وأضاف: «يُسعِدُني أن أتحدّث إليكم عن الخطوات التي اتخذتها دبي في مسيرتها لاستشراف مستقبل التنقّل، وقد أصبحت الإمارة رائدة عالمياً في تبني النهج الاستباقي في اختبار وتطبيق التقنيات الحديثة وكذلك نموذجاً في احتضان الابتكار وتعزيزه في جميع المجالات، ومنها مجال النقل بمختلف أنواعه».

وأوضح أن القيادة الرشيدة استشرفت مبكراً التوجهات التي يشهدها العالم في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، حيث أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في عام 2016، استراتيجية دبي للتنقّل ذاتي القيادة، الهادفة لتحويل 25% من الرحلات في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول العام 2030، ويُتوقع أن يسهم تطبيق هذه الاستراتيجية في توفير 22 مليار درهم، إلى جانب تعزيز السلامة والكفاءة والاستدامة في النظام البيئي للنقل في المدينة، واعتماد استراتيجية صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2050، لإبراز التزام دبي بتقديم حلول مبتكرة ومستدامة لنظام نقل بيئي أكثر اخضراراً. وقال إن النهج الاستباقي لدبي في تبني وتجربة التقنيات الحديثة يُعتَبَرُ شاهداً على التفكير المتقدّم لنهج الإمارة، ونحن نُقِرُّ بأهمية ترسيخ موقع الإمارة في الصدارة في تطبيق حلول النقل المتقدمة، وإنه من خلال السعي الدؤوب وتطبيق تقنيات فائقة التطوّر، أصبحت دبي مُحرّكاً لهذا التطور، ونحن نثبت ذلك من خلال تطوير التشريعات المستقبلية لتبني التقنيات الحديثة مثل قانون تنظيم اختبار وتشغيل المركبات ذاتية القيادة، التي مهّدت الطريق إلى تجربة تشغيل أول رحلة لمركبات (شيفروليه بولت) الكهربائية ذاتية القيادة، لتكون دبي المدينة الأولى عالمياً خارج الولايات المتحدة الأمريكية في التشغيل لمركبات الشركة ذاتية القيادة.

وأشار إلى أن توظيف هيئة الطرق والمواصلات لتقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، في أنظمة إدارة الحركة المرورية، ساهم في تعزيز انسيابية المرور وتقليل الازدحام وتعزيز كفاءة وسائل النقل الجماعي.

وأكّد مطر الطاير، أن دبي تبرز في مقدمة المدن في مجال الابتكار باعتبارها حاضنة لتجربة وتطبيق حلول التنقّل المبتكرة، وهذا الأمر عزز ريادتها العالمية في هذا الجانب، وساهم في خلق بيئة تتسم بالديناميكية لتطّر تقنيات النقل، حيث نظمت الهيئة ثلاث دورات من مؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقّل ذاتي القيادة، والتي شهدت مشاركة واسعة من الخبراء والمبتكرين والمستثمرين، إضافة لعقد شراكات استراتيجية مع الشركات والمؤسسات المشاركة.

ويستفيد منتدى مستقبل التنقل من موقع «القمة العالمية للحكومات» لاستشراف آفاق مستقبلية واعدة للقطاع، باعتبارها تجمعاً عالمياً لنخبة من القادة والخبراء الذين يبحثون التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى والرؤى الحديثة لنخبة من قادة الحكومات والوزراء وكبار المسؤولين وصنّاع القرار، فضلاً عن رؤاهم في تطوير حلول مبتكرة للتحديات العالمية وتحسين حياة المجتمعات حول العالم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مطر الطاير القمة العالمية للحكومات الإمارات التقنیات الحدیثة ذاتیة القیادة التنق ل من خلال

إقرأ أيضاً:

الصحية العالمية تحذر من أزمة صحية محتملة وتدعو لاتفاقية عالمية بشأن الأوبئة

خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف، حذر تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام للمنظمة الصحية العالمية، من وقوع أزمة صحية جديدة، مؤكدًا على أن الدول الأعضاء تظهر رغبة مشتركة في حماية شعوبها من المخاطر المشتركة للأوبئة والطوارئ الصحية العامة.

الاتفاق العالمي بشأن الأوبئة: خطوة نحو التحضير للمستقبل

تحدث المدير العام عن أهمية إبرام اتفاقية عالمية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن الجائحة التالية قد تكون قضية وقت. تم تقديم مهلة لمدة عام للتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي، خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية.

التزامات لتعزيز الاستجابة العالمية

في ختام الاجتماع، قدمت منظمة الصحة العالمية التزامات قوية لاستكمال المفاوضات حول الاتفاق العالمي بشأن الأوبئة، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على اللوائح الصحية الدولية. هذه التعديلات تهدف إلى تعزيز قدرة الدول على اكتشاف والاستجابة لتفشي الأوبئة، من خلال تحسين القدرات الوطنية وتعزيز التعاون الدولي في مراقبة الأمراض وتبادل المعلومات.

 

مقالات مشابهة

  • المرور.. والنقل العام
  • الهيئة القومية للاستشعار تبرز دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة بمعرض إفريقيا 2024
  • هيئة الاستشعار من البعد تشارك في معرض إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • الصحية العالمية تحذر من أزمة صحية محتملة وتدعو لاتفاقية عالمية بشأن الأوبئة
  • «القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • "سياحة المحافظات".. خطوة رائدة نحو تنمية شاملة
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • سدايا: المملكة رائدة عالميا في تعزيز الابتكار المسؤول بمجالات التقنيات المتقدمة
  • منظمة الصحة: إصابات حمى الضنك تتزايد عالميا
  • وزير النقل يأمل بلوغ 30 مليون مسافر بالطائرات مع نهاية هذا العام