أحمد شعبان (القاهرة، بيروت)

أخبار ذات صلة أمين عام «أوبك»: مشاورات لانضمام دول جديدة إلى «ميثاق التعاون المشترك» مبادرات جديدة لخفض الانبعاثات بمشاريع «الدار العقارية»

يعاني لبنان على مدى السنوات الأربع الماضية من مجموعة من الأزمات السياسية والاقتصادية والمعيشية، ومنها استمرار انقطاع الكهرباء عن معظم المناطق، ما يفاقم من مشكلاته في 2024، وخاصة مع طقس الشتاء البارد، وتأثيرها على قطاعات الصناعة، والزراعة، والمرافق العامة.


وكشفت مؤسسة كهرباء لبنان عن أنها تعمل في ظل ظروف تقنية صعبة، لإبقاء التغذية بالتيار الكهربائي على مدار الساعة قدر المستطاع للمرافق الحيوية الأساسية، حتى لا تصاب بالشلل الكامل. ويرى الخبير المالي والاقتصادي اللبناني الدكتور أنيس أبو ذياب أن أزمة انقطاع الكهرباء تعد واحدة من أهم أسباب انهيار الاقتصاد الوطني، بحسب مؤسسة «ألفاريز آند مارسال» التي تقوم بإجراء تدقيق في حسابات المصرف المركزي. وقال أبو ذياب في تصريح لـ«الاتحاد»، إنه رغم ارتفاع الأسعار والتغطية المالية، ما زلنا نشهد انقطاع التيار بشكل عام، ومازالت الأسباب نفسها موجودة من غياب التمويل وسوء إدارة المال العام، ولا بوادر لحل الأزمة مع استمرار المعضلة السياسية. وأشار إلى أنه في العام 2002 صدر قانون تنظيم قطاع مؤسسة كهرباء لبنان، وينص على ضرورة أن يكون هناك هيئة ناظمة لهذا القطاع، ولكن حتى اليوم لم يطبق، وأخذت الجماهير على عاتقها حل المشكلة من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية، أو المولدات الخاصة. ومن جانبه، يرى الخبير الاقتصادي خالد أبو شقرة، أن مشكلة الكهرباء لها تأثير كبير ومرهق على الأفراد والمؤسسات، مشيرا إلى أن اللبنانيين يدفعون أعلى كلفة فاتورة كهرباء في العالم بمتوسط 30 سنتاً للكيلووات، وبالمقارنة مع عدم تأمين التيار لأكثر من ساعتين إلى أربع ساعات في اليوم بمختلف المناطق. وأوضح أبو شقرة في تصريحات لـ«الاتحاد» أن لبنان يحتسب فاتورة دولار الكهرباء على أساس سعر صرف السوق بالإضافة إلى 20% زيادة، وهي نسبة التحوط التي يأخذها مصرف لبنان لفرق الأسعار، لافتا إلى أنه مع إلغاء تحرير سعر الصرف كلياً؛ يجب إلغاء نسبة الزيادة.
وذكر أنه خلال السنوات الماضية تم طرح العديد من الحلول التي لم تنفذ، بسبب وجود مصالح لدى البعض في بقاء مشكلة الكهرباء، والتي تعد الحديقة الخلفية للفريق السياسي الذي استلم هذه الحقيبة منذ العام 2009.
خسائر
يذكر أن إنتاج لبنان للكهرباء من الطاقة الشمسية قد بلغ منذ بداية العام 2023 حوالي 1000 ميجاوات، ويمثل ثلث الاحتياجات، وهو رقم كبير جداً ولكن لا يعول عليه ويبقى غير كاف في ظل الوضع البائس للكهرباء، وهناك أيضاً خسارة تقدر بملايين الدولارات من المولدات سنوياً وما تسببه من إتلاف للصحة والبيئة، حيث اضطر الكثير من العائلات المنتمية للطبقة المتوسطة والعاملة إلى إنفاق معظم دخلها الشهري على مولدات كهرباء خاصة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطاقة لبنان الكهرباء

إقرأ أيضاً:

كهرباء الشارقة تبدأ تشغيل محطة جديدة لنقل الطاقة في كلباء

أعلنت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة عن البدء في تشغيل محطة كلباء التجارية لنقل الطاقة جهد ( 33/11 كيلو فولت ) وذلك استمراراً لجهود الهيئة في مواصلة تطوير شبكات نقل وتوزيع الطاقة في كافة المناطق وتقديم أفضل الخدمات لسكان إمارة الشارقة وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ المحطة 55 مليون درهم وتمت جميع عمليات الإختبارات والتشغيل بنجاح.
واوضح المهندس يوسف الحمادي مدير إدارة كلباء بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة أن المحطة الفرعية التجارية الجديدة في كلباء جهد 33/11 ك .ف تعتبر المصدر الرئيسي في التغذية الكهربائية للمنطقة والمناطق المجاورة مثل المنطقة التجارية والصناعية ‘ القرم ‘ وواجهة كلباء مول ومدرسة فكتوريا ونقطة حدود خطم الملاحية .
وأكد أن الهيئة تحرص على تنفيذ المشروعات وفق أفضل المواصفات وفي أسرع وقت ضمن خطة زمنية محددة وتوفير أفضل الخدمات للمشروعات التطويرية في مختلف مناطق امارة الشارقة وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالعمل المستمر على تطوير الخدمات .
وأشار إلى أنه تم تنفيذ المحطة وتوصيلها بالشبكة وتشغيلها وفق أعلى مواصفات الأمن والسلامة وتزويدها بانظمة متطورة لضمان الجودة والكفاءة حيث تبلغ سعة المحطة 60 م . ف.أ وتحتوي على 3 محولات كل منها سعة 20 م . ف .أ وتم استخدام أحدث التقنيات في المحطة وتمديد كابلات 33 ك.ف بطول 25كم وكابلات 11 ك.ف بطول 12 كم وتحتوي المحطة على نظام (بي إم . إس ) الذي يتضمن أنظمة الدخول وكاميرات مراقبة وانظمة تكييف ونظام مراقبة درجة حرارة الغرفة وأنظمة إطفاء الحريق.


مقالات مشابهة

  • شاريوت تكشف نتائج التنقيب عن الغاز بالمغرب سنة 2023 وخططها للسنة الحالية
  • أزمة الرباعي تهدد استمرار مهمة حسام حسن مع منتخب مصر
  • بيان من كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • أزمة كهرباء العراق مؤامرة تقف خلفها مافيا المولدات.. ماذا تقول الطاقة النيابية؟
  • «كهرباء دبي» توعّي برفع كفاءة الاستهلاك
  • أزمة تهدد مباراة المغرب ضد الكونغو في تصفيات كأس العالم 2026
  • محافظ الفيوم: نعمل من خلال منظومة متكاملة بمختلف القطاعات خاصة الخدمية والتنموية
  • أسعار الأضاحي في عدن تُحلق بعيداً عن قدرة الناس على الشراء.. أرقام صادمة تهدد بهجة العيد
  • «كهرباء الشارقة» تشغّل محطة جديدة لنقل الطاقة في كلباء
  • كهرباء الشارقة تبدأ تشغيل محطة جديدة لنقل الطاقة في كلباء