يشكل التحول الرقمي ركيزة أساسية في استراتيجيات الدول العربية التي تم إطلاقها للتوجه نحو المستقبل لتحقيق التنمية المستدامة، ارتكازاً على اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي ووطن طموح، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، «السعودية 2030»، و«مصر 2030»، و«الأردن 2025»، و«عمان 2040»، و«المغرب 2035 و» الكويت «2035».

وتمثل هذه الرؤى، خارطة طريق طموحة وواضحة لإنجاز عدد من المشروعات في مختلف القطاعات لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة، كما تشهد هذه الاستراتيجيات تحديثات مستمرة في الأهداف والآليات وتتسم بالمرونة والقابلية للتغير.

ويعرف التحول الرقمي بأنه عملية دمج وتبني التقنيات الرقمية في جميع مجالات العمل، ما يغير بشكل أساسي كيفية عمل القطاعات بمختلف مجالاتها وكيفية تقديمها للقيمة المضافة.

وكشف تقرير «حالة الحكومات العربية والذكاء الاصطناعي» الذي تم الإعلان عن بياناته اليوم في القمة العالمية للحكومات، أن المهارات أحد أكبر تحدي لموظفي القطاع الحكومي، وشكلت الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي والتي تم إطلاقها في ديسمبر 2018 بأبوظبي، دعماً كبيراً لتلك التوجهات.

كما تم إطلاق الجامعة العربية الرقمية وهي منصة رقمية متكاملة للتعليم والتدريب المهني، وستعمل كأداة هامة وجديدة لنشر العلم والمعرفة بربوع الاقتصادات الناشئة لتغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول غرب إفريقيا، وتؤمن الجامعة الرقمية العربية بأن التعليم هو الركن الأول الذي يجب أن تنطلق منه الحكومات لبناء مستقبل أفضل لشعوبها.

وتركز رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بشكل كبير على قطاع التكنولوجيا والابتكار، الذي يعد أحد أبرز العوامل الأساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق التقدم في مختلف المجالات، وتتطلب تحقيق رؤية 2030 الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار لتعزيز التنافسية وتحقيق التطور الاقتصادي المستدام. وجاء برنامج التحول الوطني في صدارة رؤية السعودية 2030، والذي يستهدف تطوير البنية التحتية اللازمة، وتهيئة البيئة الممكنة للقطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي لتحقيق رؤية المملكة 2030 بالتركيز على التميز في الأداء الحكومي ودع التحول الرقمي.

أما مصر، أطلقت في العام 2018 استراتيجية رقيمة، وقامت بإعداد منصة «مصر الخدمية» عبر بيانات موحدة لأكثر من 100 قاعدة للبيانات في الجهات الحكومية، وتقدم المنصة 170خدمة مؤتمتة كليا، كما أطلقت رؤية مصر الرقمية للخدمات العابرة للحدود 2022-2026 للدفع بالقطاع في مسار نمو أعلى.

فيما وضعت رؤية عمان 2040، تقنية المعلومات والاتصالات أحد القطاعات الممكنة والمحفزة للقطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية، كما اعتمدت حكومة سلطنة عمان البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي الذي يمثل التوجه الاستراتيجي لبناء اقتصاد رقمي مزدهر يساهم بفعالية في الناتج المحلي الإجمالي.

كما ضعت المملكة الأردنية الهاشمية استراتيجية خاصة بالتحول الرقمي حتى عام 2025، وتم رقمنة أكثر من 50% من الخدمات الحكومية، ويستهدف الأردن زيادة مساهمة القطاع الرقمي للناتج المحلي الإجمالي إلى 15% من 9.5% حالياً.

بينما تستند رؤية الكويت 2035 بصورة رئيسة إلى التحول الرقمي، واعتماد تقنيات ذكية ورقمية للارتقاء بخدماتها والدفع بعجلة الاقتصاد وتحسين جودة الحياة فضلاً عن تعزيز الكفاءة التشغيلية، ودعم أداء القطاعات الرئيسية، كما أطلقت الكويت مبادرة «مسار» لتسريع عجلة التحول الرقمي في القطاع الحكومي.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات القمة العالمية للحكومات التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

بنك المارية المحلي يُطلق برنامج إتقان – المصرفي الرقمي الشامل

أطلق بنك المارية المحلي، البنك الرقمي الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة، برنامج إتقان - المصرفي الرقمي الشامل، وهو برنامج تدريبي رقمي حديث في مجال الخدمات المصرفية والمالية لإعداد وتمكين وتجهيز الخريجين الجدد الإماراتيين البارعين من خلال الخبرة العملية في هذا المجال. وتم تصميم هذا البرنامج وتطويره بالكامل من قبل المتخصصين الإداريين في بنك المارية المحلي، والذين هم مسؤولين أيضاً عن تقديم الدورات التدريبية للخريجين.

ولسد الفجوة بين الخدمات المصرفية التقليدية والمشهد المصرفي الحالي السريع التطور، يجمع برنامج إتقان التدريبي بين الممارسات المصرفية الرقمية المحلية والتقنيات الرقمية الحديثة. وعلى فترة زمنية مدتها ثلاثة أشهر، سيقود رؤساء الأقسام في بنك المارية المحلي الدورات التدريبية والتي ستغطي مواضيع مثل الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والعملات المشفرة، والبلوكشين، وأمن المعلومات، والتمويل اللامركزي، وتجارب العملاء، وغيرها الكثير. وسيحصل المشاركون على فرصة التعرّف على أفضل القادة الماليين في مجال الصناعة المالية في بنك المارية المحلي وسيتم تزويدهم بالمعرفة المصرفية الرقمية الأكثر حداثةً وابتكاراً. وبناءً على ذلك، سيتعلمون كيفية رصد وتحليل مؤشرات نمو الأعمال بالإضافة إلى كيفية تقديم النصائح والحلول المالية المخصصة لتحقيق أهداف أعمال محددة. وعلاوة على ذلك، سيتعاونون مع مختلف الإدارات ضمن بنك المارية المحلي لتقديم حلول مالية شاملة.

وتعليقاً على إطلاق برنامج إتقان التدريبي من بنك المارية المحلي، قال محمد وسيم خياطة، الرئيس التنفيذي لبنك المارية المحلي: "يسعدنا أن نعلن عن إطلاق برنامجنا التدريبي الرقمي المتقدم في مجال الخدمات المصرفية والمالية، والذي يقدم تدريباً عملياً للخريجين الجدد. ونؤمن بأن التعلم هو عملية نشطة يتم تحقيقها على أفضل وجه من خلال الخبرة العملية. ويقدّم برنامجنا للخريجين الإماراتيين الشباب الفرصة للتعمّق في العصر الرقمي للخدمات المصرفية والمالية من خلال العمل على دراسات فعلية في مجال التكنولوجيا المالية والتي تحتاج إلى حلول. ونحن فخورون بتقديم هذه الفرصة الفريدة لمساعدة هؤلاء الخريجين على تطوير المهارات التي يحتاجونها للنجاح في المشهد المالي سريع التطور اليوم".

وأضاف: "لبرنامج إتقان التدريبي مزايا كثيرة تفيد القطاع المصرفي وتطوّره ككل في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقوم بإعداد شباب هذا المجال لمواجهة المشهد المالي سريع التطور ويزودهم بجميع الأدوات اللازمة للتفوّق في مستقبلهم. ويختلف هذا البرنامج عن كل البرامج الأخرى، فهو يوفّر ميزة تنافسية للخريجين الذين يتطلعون إلى دخول هذا المجال. مع برنامج إتقان التدريبي من بنك المارية المحلي، سيحصل الطلبة الخريجين على فرصة الشروع في رحلاتهم المهنية من خلال وظائف عملية وخبرات تعليمية تجريبية - كل ذلك وهم يبنون ثقتهم بأنفسهم وهم يرون نتائج حقيقية جراء جهودهم! ويسعدنا أن نرى هؤلاء الخريجين يتبنون ما يكشفه عالم الخدمات المصرفية الرقمية بينما يفتحون نافذة الإمكانيات في حياتهم المهنية المستقبلية".

وعلّقت مريم المرزوقي، رئيس قسم الموارد البشرية في بنك المارية المحلي، قائلةً: "يسعدنا أن نعلن عن إطلاق برنامج إتقان - المصرفي الرقمي الشامل - في بنك المارية المحلي، حيث يعزز هذا البرنامج مهارات المرشحين المختارين ويزودهم بالمعرفة اللازمة لمواكبة صناعة الخدمات المصرفية والمالية الرقمية. وسيكتسب المشاركون خبرة عملية وسيتعلمون أحدث التقنيات في هذا المجال. والبرنامج مفتوح للمرشحين المهتمين بالأعمال المصرفية والمالية والمتميزين أكاديميًا والذين يتمتعون بالقدرة على العمل في بيئة سريعة الخطى".

وقال أنس سابق، رئيس إدارة التدريب والتطوير في بنك المارية المحلي: "يسعدنا جدًا اليوم إطلاق برنامج إتقان - المصرفي الرقمي الشامل - في بنك المارية المحلي، حيث سيعمل على تعزيز المهارات الفنية والمهنية للمرشحين المستهدفين ليزدهروا في العصر الرقمي للقطاع المصرفي والمالي. ويوفّر هذا البرنامج المعرفة التعليمية الديناميكية والأدوات الرقمية الأساسية ومهارات العمل ويهدف إلى إعطاء الخريجين الثقة وقدرة التكيّف مع المتطلبات المتغيّرة في الصناعة المصرفية الحديثة".

أخبار ذات صلة إطلاق خدمة "فازع" للاستجابة لاحتياجات حجاج الدولة إطلاق باقة العمل على مستوى الدولة المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • استخدامات الذكاء الاصطناعي تمثل مشاريع المستقبل
  • بنك المارية المحلي يُطلق برنامج إتقان – المصرفي الرقمي الشامل
  • عمر العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • خلال خلوة الذكاء الاصطناعي .. عمر سلطان العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • رئيس بنك التنمية الجديد: رؤية مصر 2030 أسهمت في التركيز على المشاريع التكنولوجية
  • محمد معيط: هدفنا تسخير قوة التكنولوجيا لدعم التحول الرقمي في المستقبل
  • البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي
  • السعودية تكشف النقاب عن مشروع سياحي على خليج العقبة (شاهد)
  • فيبي فوزي: جذب الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية ما زال يحتاج مزيدا من التشريعات
  • أبرزها الحد من تقييد حرية المنافسة.. منع الاحتكار: 3 أهداف لدعم رؤية مصر 2030