أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن سعادته بزيارته الأولى للقاهرة خلال الـ12 عامًا الماضية، مُعبِّرًا عن شكره وتقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي وللشعب المصري على استقبالهم الحار.

تأكيد على التاريخ المشترك
خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي، أكد الرئيس التركي أن بلاده ومصر تشتركان في تاريخ يمتد لأكثر من ألف عا، معبرًا عن أمله في تعزيز الروابط الثنائية بينهما.

الرغبة في تطوير التعاون
أشار أردوغان إلى وجود إرادة مصرية قوية لتعزيز التعاون مع تركيا، وأكد أن مستوى التعاون بين البلدين قد تم رفعه إلى مستوى مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

 أهداف اقتصادية
تطرق الرئيس التركي إلى الأهداف الاقتصادية، حيث تم وضع هدف لرفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار في أقرب وقت. كما أعرب عن نية تركيا لزيادة الاستثمارات في مصر بمقدار 3 مليارات دولار.

 تعزيز التعاون في مجالات متعددة
أكد الرئيس التركي التباحث حول إمكانية اتخاذ تدابير إضافية لزيادة التعاون التجاري والاقتصادي والتعاون في مجالات الطاقة والصناعات العسكرية والدفاعية.

 التعاون الإنساني والثقافي
أعرب أردوغان عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات مع مصر في المجالات السياحية والتعليمية والثقافية، مشيرًا إلى نجاح معهد "يونس أمره" في القاهرة كأكبر فرع لتعلم اللغة التركية.

 التصدي لأزمة غزة
فيما يتعلق بأزمة غزة، أعرب أردوغان عن رفضه لتهجير السكان، داعيًا إلى وقف الهجمات الإسرائيلية وتحقيق التدخل الدولي لمنع المزيد من المجازر.

المساعدات والتعاون الطبي
أشاد بالجهود المصرية في تقديم المساعدات لسكان غزة وأكد على استمرار التعاون مع مصر للتصدي للأزمة، مع تقديم تركيا لأكثر من 700 مصاب فلسطيني للعلاج.

 الدور الدولي
أكد الرئيس التركي على الدور الهام للمجتمع الدولي في وقف إراقة الدماء في غزة، وأعرب عن جاهزية تركيا للتعاون المستمر مع مصر في هذا السياق.

 التنسيق الإقليمي
أخذ في اعتباره التنسيق الإقليمي، تطرق الزعيمان إلى القضايا الليبية والصومالية والسودانية، مع التأكيد على حرصهما على وحدة وأمانة هذه الدول الثلاث.

مجلس التعاون الاستراتيجي
أعلن أردوغان عن انتظاره لزيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة لعقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، والذي يعتبر خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بحضور ألف رجل أعمال.. قمة تركية عربية اقتصادية بإسطنبول الشهر القادم

تستضيف مدينة إسطنبول "القمة الاقتصادية التركية ـ العربية" يومي 5-6 حزيران/ يونيو المقبل، بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال.

وأكد رئيس جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية "TÜRAP"، صبوحي عطار، على إقامة معرضين أيضا تزامنا مع القمة، المقرر تنظيمها بالتعاون بين الجمعية وشركة "توراب إكسبو" للمعارض.

وأوضح أن المعرض التركي العربي العاشر للأغذية وتكنولوجيا الأغذية، والمعرض التركي العربي الثامن للزراعة والتكنولوجيات الزراعية، سيعقدان بالتزامن مع القمة الاقتصادية التركية العربية.


 وأشار عطار إلى أنهم سيستضيفون نحو ألف رجل أعمال من الدول العربية في إطار القمة والمعرضين٬ وأعرب عن ثقته بأن هذه الفعاليات ستسهم في تعزيز التعاون الثنائي والاستثمارات المشتركة بين تركيا والعالم العربي.

ولفت رئيس الجمعية إلى تفضيل رجال الأعمال العرب الاستثمار في العقارات بتركيا خلال الفترة الماضية بشكل عام، وذكر أنهم في الجمعية يهدفون لتوجيه الاستثمارات إلى قطاعي الصناعة والزراعة.

وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، فقد تصدرت السعودية الدول الأكثر نمواً بالتجارة مع تركيا، بعد أن بلغت نسبة نمو واردات الرياض أكثر من 400% خلال العام الماضي، فيما حلّ العراق في رأس قائمة أكثر المستوردين بنحو 10.5 مليارات دولار.


وفي 24 من شباط/ فبراير الماضي٬ أكد رئيس اتحاد الغرف العربية سمير بن عبد الله ناس٬ أن حجم التجارة البينية العربية التركية بلغت حوالي 55 مليار دولار، كما أن حجم الصادرات من الجانب التركي تتزايد سنويا بحوالي 10 % إضافة إلى وجود استثمارات عربية مباشرة وغير مباشرة تزايدت بشكل كبير ومتراكم في السنوات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • صحفية: أردوغان يوبخ الحكومة بسبب الكلاب الضالة
  • سياسي كردي: حكومة أردوغان تفعل أي شيء للبقاء في السلطة
  • تركيا.. أردوغان يصدر عفوا عن جنرالات متقاعدين مدانين في انقلاب فبراير 1997
  • أردوغان يصدر عفوا عن جنرالات شاركوا بالانقلاب العسكري عام 1997
  • أردوغان يصدر عفوا عن 7 جنرالات مسؤولين عن "انقلاب 1997"     
  • زيادة كبيرة في أعداد السائحين الوافدين من تركيا إلى مصر
  • بحضور ألف رجل أعمال.. قمة تركية عربية اقتصادية بإسطنبول الشهر القادم
  • تركيا: إسرائيل تواجه مشاكل خطيرة عقب قرارنا وقف التجارة معها
  • دعوات جماهيرية تركية للتظاهر ضد محاكمة قيادات كردية
  • تحركات انقلابية جديدة في تركيا.. ما التفاصيل؟