تفعيل السجل المدني سيؤدي إلى تقليل تكاليف السفر والمعاناة التي تواجه المواطنين في سبيل الوصول إلى مدينة بورتسودان لاستخراج الأوراق الثبوتية.

التغيير: الخرطوم

دعا والي ولاية شمال دارفور المكلف، الحافظ بخيت محمد، بضرورة تفعيل عمل السجل المدني والجوازات  والمرور  والإدارات الأخرى في سبيل تقديم الخدمات للمواطنين بالولاية.

ونقلاً عن وكالة السودان للأنباء،أشار الوالي المكلف إلى أهمية عمل إدارات السجل المدني والجوازات في ظل هذه المرحلة الدقيقة.

وأكد أن تفعيل السجل المدني سيؤدي إلى تقليل تكاليف السفر والمعاناة التي تواجه المواطنين في سبيل الوصول إلى مدينة بورتسودان لاستخراج الأوراق الثبوتية.

وأشاد الوالي المكلف بالجهود التي يبزلها حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، خاصة فيما يتعلق بإيصال أجهزة السجل المدني والجوازات وبعض المساعدات من أجل توفير الخدمات للمواطنين بالإقليم.

وأدت الحرب بين الجيش والدعم السريع إلى توقف عمل السجل المدني في معظم ولايات السودان.

ويلجأ أغلب المواطنون للسفر إلى مدينة بورتسودان بشرق السودان، من أجل استخراج أوراقهم الثبوتية التي فقدوها بسبب الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ الخامس عشر من أبريل العام الماضي.

الوسومإقليم دارفور السجل المدني شمال دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إقليم دارفور السجل المدني شمال دارفور السجل المدنی

إقرأ أيضاً:

مخاوف تقسيم السودان حاضرة .. الإدارة المدنية بجنوب دارفور خطوة ثانية في طريق التشتت

 

في خطوة ثانية تُعزز مخاوف تقسيم السودان أكدت الإدارة المدنية لولاية جنوب دارفور غربي السودان التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع أن ماتم من تأسيس إدارة مدنية بالولاية أتى بالتوافق بين الكونات المحلية إستناداً على القانون الدولي.

تقرير ــ التغيير

وكان قد أسس الدعم السريع إدارة مدنية في ولاية جنوب دارفور التي يسيطر عليها حالياً، وتم تشكيل الإدارة المدنية عبر لجنة مُكلفة من قيادة قوات الدعم السريع بتشكيل الساعية لتأسيس إدارات مدنية في ولايات جنوب وغرب ووسط وشرق دارفور وفي مناطق سيطرتها أسوة بما حدث في ولاية الجزية التي شهدت تشكيل أول إدارة مدنية من قبل الدعم السريع.

و قال رئيس الإدارة المدنية بولاية جنوب دارفور غربي السودان، الزين أحمد الحاج في تصريحات صحفية  إن الإدارة المدنية التي تكونت حديثاً بالولاية تكونت بالتوافق، واستناداً على القانون الدولي، بما في ذلك “اتفاقيات جنيف الأربعة”.

وسبق أن أعلنت «قوات الدعم السريع» في مارس الماضي تأسيس إدارة مدنية لولاية الجزيرة في وسط السودان، مكونة من 31 عضواً، ويترأسها صديق أحمد، وذلك بعدما عمت الفوضى الولاية كثيفة السكان، منذ أن سحب الجيش قواته من ود مدني في 18 ديسمبر الماضي، وسيطرت عليها «قوات الدعم السريع».

وضمت اللجنة أكثر من 70 عضوًا و عقدت سلسلة من اللقاءات بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، عبر لجان متخصصة شملت الإدارة الأهلية والضباط الإداريين.

ودعا رئيس الإدارة المدنية المواطنين بولاية جنوب دارفور للوقوف صفاً واحداً مع الإدارة المدنية لمقابلة التحديات بغرض الحفاظ على وحدة البلاد، وفق ما قال في المؤتمر الصحفي الذي انعقد عقب إعلانه رئيساً للإدارة المدنية بالولاية.

وتعزز هذه الخطوة مخاوف الكثيرين في السودان من تقاسم الجيش و«الدعم السريع» السلطة المدنية والعسكرية في البلاد، وتحويلها إلى مناطق نفوذ، يحكمها أحد طرفي النزاع، في سيناريو شبيه ببعض الدول في المنطقة.

وقال الزين في مؤتمر صحفي إن الإدارة المدنية تسعى لتحقيق ثلاثة غايات تتمثل في حماية المدنيين وتوفير الخدمات الضرورية وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأشار الزين إلى أن الولاية غنية بالموارد، مؤكداً سعيهم لاستثمارها وتشكيلها لصالح إنسان الولاية.

وقال إن موارد موارد الولاية كانت تستفيد منها جهات ليس لها علاقة بحقوق وهموم إنسان ولاية جنوب دارفور.

وأضاف “سأحاول بكل ما لدي من خبرة وتجربة أن نوفر الحد الأدنى من الخدمات الضرورية حتى تستعيد الولاية وضعها الطبيعي بين ولايات السودان من حيث التصنيف الاقتصادي والوضع المالي”.

وشكر الزين قوات الدعم السريع لادراكها ان القوى المدنية شريكة لها في الوطن ودعاهم لمواصلة جهودهم في حماية المدنيين العُزّل.

أكد الحاج دور الإدارة الأهلية في حل النزاعات، مطالباً إياها بالسعي لإقامة مؤتمر جامع لمعالجة الإشكالات المجتمعية بولاية جنوب دارفور للوصول لمجتمع متجانس وراشد، وفق حديثه.

وطالب الزين المجتمع الدولي والأمم المتحدة مساعدة الحكومة المدنية بالولاية في مجالات التعليم والصحة والإغاثة ومعالجة آثار الحرب، حتى يتمكنوا من استعادة حياتهم الطبيعية، طبقاً لقوله.

و هنأ المجلس الإستشاري لقائد قوات الدعم السريع – بولاية شرق دارفور، مواطني وشعب ولاية جنوب دارفور بتكوين الادارة المدنيه ممثلة في رئيس الادارة المدنيه، ورئيس وأعضاء المجلس التأسيسي المدني بالولاية.

وقال المجلس في بيان صحفي، ان هذه الخطوة التي أبتدرتها أرض المحنة _  ولاية الجزيرة_ واليوم أُمنا جنوب دارفور نيالا.

وأضاف المجلس “يأمل أن تكون بادرة خير لترسيخ مبدأ الحكم المدني لتحذو ولاية شرق دارفور، وولايات مناطق سيطرة الدعم السريع في ذات الحذو، بإختيار إدارتها المدينة ومجلسها التأسيسي المدني للحاق بركب التغيير”.

و يشار إلى أنه تم تكوين الإدارة المدنية بولاية جنوب دارفور الأسبوع الماضي وتم تعيين الزين احمد محمد رئيساً لها بعد سلسلة لقاءات أجرتها اللجنة المكونة من قبل قوات الدعم السريع والتي تضم حوالي 70 عضوا.

وكان قد أصدرت السلطات السودانية  بقيادة الجيش و المتواجدة في مدينة بورتسودان، والتي تتخذ المدينة عاصمة إدارية لها  قراراً تجميد عمل الجهاز التنفيذي بولاية جنوب دارفور، مع استثناء الكوادر الصحية و توعدت السلطات بملاحقة كل من يتعاون مع قوات الدعم السريع بولاية جنوب دارفور.

الوسومالإدارة المدنية الدعم السريع بوتسودان تقسيم جنوب دارفور مخاوف ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • بورتسودان: وفاة 5 مواطنين إثر احتراق بص سفري اصطدم بتانكر وقود
  • الجيش السوداني ينفذ عملية إسقاط جوي والخارجية تطلق اتهامات جديدة
  • الجيش السوداني يسقط 20 طنا من المستلزمات الطبية فوق ولاية شمال دارفور
  • والي ولاية الجزيرة يتفقد مركز إمتحانات جامعة الجزيرة بالمناقل
  • وزير الداخلية المكلف يتفقد رئاسة قوات الدفاع المدني ويرافقه السيد مدير عام قوات الشرطة ويشيد بجهودها في دعم المجهود الحربي
  • مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقف على إنجاز إدارة المباحث المركزية بالولاية بضبطها لعدد من المنهوبات
  • السودان: توصيل أدوية منقذة للحياة عبر الإسقاط الجوي إلى الفاشر
  • والي تيارت “للنهار”: الرئيس يولي أهمية للوضع.. برنامج إستعجالي للتزوّد بالمياه
  • مدير شرطة ولاية غرب كردفان يتفقد الارتكازات المتقدمة في محور تأمين المدينة وطريق ود بندة الخوي النهود
  • مخاوف تقسيم السودان حاضرة .. الإدارة المدنية بجنوب دارفور خطوة ثانية في طريق التشتت