RT Arabic:
2024-06-11@21:49:27 GMT

ترامب: إشادة بوتين ببايدن مجرد مجاملة

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

ترامب: إشادة بوتين ببايدن مجرد مجاملة

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن إشادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأمريكي جو بايدن مؤخرا، كانت مجرد مجاملة.

وقال ترامب خلال كلمة ألقاها أمام أنصاره في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا تعليقا على تصريح الرئيس الروسي إنه "مجرد مجاملة منه".

وأضاف: "كثير من الناس سيقولون إن ذلك سيئ للغاية.

.. لا على الإطلاق، إنها تصريحات جيدة".

إقرأ المزيد بوتين يقارن بين بايدن وترامب

واعتبر بوتين أن وجود جو بايدن في منصب الرئاسة الأمريكية أفضل بالنسبة لروسيا، مقارنة بمنافسه المحتمل في الانتخابات المقبلة دونالد ترامب.

وقال بوتين في حديث صحفي إن بايدن "شخص أكثر خبرة، ويمكن التنبؤ بمواقفه وهو سياسي مخضرم".

وتجمع آلاف الأشخاص في مدينة تشارلستون الأمريكية بولاية ساوث كارولينا في لقاء مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل الانتخابات.

وأعرب معظم المشاركين في الاجتماع عن ثقتهم في أنه بدون عودة ترامب إلى السلطة ستنتهي الولايات المتحدة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية انتخابات جو بايدن دونالد ترامب فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

«فخ بايدن».. ماذا وراء المبادرة الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة؟!

رغم مرور 10 أيام على إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مبادرة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتواصل المجازر اليومية منذ 8 أشهر، تقريبًا، التي يرتكبها جيش «العار» الإسرائيلي، وفق القائمة الإجرامية الدولية، التي بادرت الأمم المتحدة بإدراج إسرائيل فيها، بسبب اعتياد جيش الاحتلال على قتل الأطفال.

تنقسم حكومة إسرائيل حول مبادرة الرئيس الأمريكي، خاصة الجناح الأشد تطرفًا، الذي يضم شخصيات متطرفة، ترفض وقف إطلاق النار، وتصر على إخلاء فلسطين من شعبها (حوالي ستة ملايين مواطن فلسطيني)، وفور إعلان بايدن عن ملامح الهدنة الجديدة رحبت قيادات حماس والفصائل الفلسطينية المقاومة السلطة الفلسطينية بالمبادرة، وأعلنت أنها تدرس بايجابية ما ورد بها وتتطلع إلى وقف دائم لإطلاق النار ووقف الحرب وجلاء جيش الاحتلال عن المناطق التي يتمركز فيها في قطاع غزة.

يري مراقبون أن مبادرة الرئيس الأمريكي تفتقر إلى الضمانات الكافية التي تؤكد على خروج قوات الاحتلال من كافة أنحاء قطاع غزة، كما أن المبادرة لم تتضمن عودة المهاجرين واللاجئين إلى منازلهم في شمال قطاع غزة بشكل آمن كما أنها لم توضح عدد الأسرى والمسجونين الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين الموجودين في حوزة الفصائل المقاومة.

تمثل المبادرة الأمريكية ورقة سياسية تحاول من خلالها إدارة بايدن استغلالها سياسيًّا لتبييض وجهها واستخدامها في المعركة الانتخابية الشرسة التي يقودها هذا العام خاصة أن الأصوات العربية والإسلامية في الولايات المتأرجحة تمثل عاملاً مهمًّا في ترجيح كفته الانتخابية أمام منافس قوي هو دونالد ترامب وكان قيام بايدن بالإعلان بنفسه عن مبادرة إسرائيلية هو مناورة سياسية يحاول من خلالها الحصول على نقاط انتخابية لصالحه.

تسعى حكومة نتنياهو إلى إحراز أي نصر رمزي تحفظ به ماء وجهها قبل أن تخوض مفاوضات الهدنة بشكل جدي، وجاءت عملية تحرير 4 جنود إسرائيليين في منطقة النصيرات والتي أعلن عنها ظهر السبت الماضي في هذا الإطار خاصة أن هذه العملية جاءت في نفس اليوم الذي كان مقررًا أن يقوم فيه بيني جانتس إلقاء الخطاب الذي كان أعلن عنه منذ نحو ثلاثة أسابيع لإعلان استقالته من الحكومة التي يقودها نتنياهو.

يبدو أن زيارة بلينكن وزير الخارجية الأمريكي لإسرائيل ومصر وبعض دول المنطقة صباح اليوم الإثنين هو محاولة أمريكية لتجميل وجه المبادرة التي لا تحظي بإجماع أصحابها الإسرائيليين، ولا تحقق المطالب الفلسطينية المشروعة التي تحفظ لهم حقوقهم وتحميهم من آلة القتل العشوائي التي دمرت أكثر من 80% من مبانيهم في قطاع غزة وقتلت منهم أكثر من 40 ألفًا وأصابت أكثر من مئة ألف.

يرصد مراقبون أن زيارة أنتوني بلينكن للمنطقة تعد الزيارة الثامنة له منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر الماضي، ومن المتوقع أن تبدأ جولته بإسرائيل ثم مصر وقطر والأردن لإجراء مباحثات ونقاشات حول مبادرة وقف إطلاق النار في غزة التي تبناها وأعلنها بايدن يوم الجمعة قبل الماضي، وعلقت وسائل إعلام عبرية على الزيارة، وأشارت إلى أن زيارة بلينكن تأتي في وقت تنتظر فيه واشنطن وإسرائيل رد حماس على اقتراح قدمته إسرائيل مؤخرًا، وأعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لإطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قدمت مسودة قرار لمجلس الأمن تطالب فيه بوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين، وهو القرار الذي أثار تحفظ كل من روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق "الفيتو" في مجلس الأمن واقترحت روسيا بعض التعديلات الطفيفة على مشروع القرار الأمريكي تتضمن دعوة كل من حماس وإسرائيل لقبول الاقتراح والمطالبة بوقف فوري وغير مشروط ودائم لإطلاق النار تلتزم به جميع الأطراف.

كشفت الجزائر عن عدم رغبتها في دعم مشروع القرار الأمريكي وهو القرار الذي يحتاج إلى موافقة 9 أصوات على الأقل، وعدم استخدام حق النقض "الفيتو" من الأعضاء دائمي العضوية.

تسعى الولايات المتحدة إلى إجراء ضغوط وتضييقات على قادة حماس لقبول المبادرة الإسرائيلية التي تتبناها إدارة بايدن، وتحاول تهديد قادة حماس بمزيد من القتل والتجويع والحصار إذا رفضت قبول الهدنة التي تتبناها أمريكا، وبدأت بالفعل بعض الدول التي تؤوي قادة حماس في ممارسة بعض الضغوط عليهم من أجل القبول بمقترحات الهدنة الأخيرة على الرغم من عدم تلبية المشروع للكثير من طلبات الشعب الفلسطيني.

يرى مراقبون أن عملية تحرير 4 أسرى من حوزة المقاومة سوف يؤدي إلى تحسين شروط المفاوضات كما أنه سوف يمتص جانبًا مهمًّا من غضب الشارع الإسرائيلي الذي كان يهاجم مؤسسته العسكرية ويتهمها بالعجز عن إحراز أي تقدم وتحقيق أي من أهداف الحرب التي كان قد تم الإعلان عنها منذ أكثر من ثمانية أشهر، وهو ما يمكن أن يشجع قادة الجيش إلى محاولة تنفيذ عمليات أخرى لتحرير الأسرى الإسرائيليين فيما بعد.خاصة أن المتحدث العسكري الإسرائيلي قد أعلن في بيانه بعد تحرير أسراه أن الجيش يسعى لتحرير بقية الأسرى بشكل جاد وأضاف: إننا سنسعى لذلك بكل الطرق، وهي رسالة إلى الطرف الثاني للقبول بالمفاوضات.

رغم تقارير أمريكية وعبرية أوضحت أن مفاوضات الهدنة قد وصلت إلى مرحلة شديدة "الحساسية" فمن المتوقع أن تشهد الأيام القليلة القادمة جولات معقدة من المفوضات خاصة أن المفاوض الإسرائيلي كان يعاني من عقدة عجزه وفشله في تحرير أي أسير على قيد الحياة.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية: عدد شهداء العدوان الإسرائيلي يرتفع لـ 37.124 شهيدًا و84.712 مصابًا

عاجل| انفجارات وصفارات الإنذار تدوِّي شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بثلاث تهم
  • «فخ بايدن».. ماذا وراء المبادرة الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة؟!
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • ماذا لو فاز؟.. ترامب يضع أهدافا مستقبلية أهمها “ملاحقة بايدن”
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار لقدراته العقلية والكشف عن وجود مواد مخدرة في جسمه!
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة