بعد تصنيف وسائل التواصل الاجتماعي على أنها "خطر على الصحة العامة" في أواخر يناير، ترفع مدينة نيويورك الآن دعوى قضائية ضد شركات ميتا وجوجل وسناب وتيك توك بتهمة "تأجيج أزمة الصحة العقلية للشباب على مستوى البلاد". وعلى وجه التحديد، تواجه هذه الشركات ثلاث تهم في الدعوى: الإزعاج العام، والإهمال، والإهمال الجسيم.

وتتهم إدارة العمدة إريك آدامز TikTok وInstagram وFacebook وSnapchat وYouTube بـ "تعريض الصحة العقلية لأطفالنا للخطر، وتعزيز الإدمان، وتشجيع السلوك غير الآمن".

يُزعم أن هذه الأمور يتم تحقيقها عن طريق خوارزميات ضارة وآليات شبيهة بالمقامرة والتلاعب من خلال المعاملة بالمثل، مما يجعل المستخدم "يشعر بأنه مضطر للرد على إجراء إيجابي بإجراء إيجابي آخر". وتعتقد المدينة أن هناك علاقة بين الزيادة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وانخفاض الصحة العقلية للشباب المحليين على مدى "أكثر من عقد من الزمان".

ردًا على ذلك، قالت شركتا Google وMeta لشبكة CNBC إنهما عملا دائمًا مع خبراء في سلامة الشباب وقدموا أدوات الرقابة الأبوية. سلط TikTok من ByteDance الضوء أيضًا على بعض أدواته المحددة لـ Axios، وهي الميزات المقيدة بالفئة العمرية، وأدوات الرقابة الأبوية، والحد الزمني التلقائي لمدة 60 دقيقة للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. ومع ذلك، لم تعترف أي من شركات التكنولوجيا بالميزات الإشكالية التي أدرجتها إدارة آدامز.

تأتي هذه الدعوى القضائية في أعقاب جلسة استماع عقدها مجلس الشيوخ مؤخرًا حول سلامة الأطفال عبر الإنترنت، والتي حضرها الرؤساء التنفيذيون لجميع شركات التكنولوجيا المذكورة أعلاه (باستثناء جوجل). في كلمته الافتتاحية، قال السيناتور ليندسي جراهام للمسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا إن "أيديكم ملطخة بالدماء" - في إشارة إلى استغلال الأطفال عبر الإنترنت والتسلط عبر الإنترنت الذي أدى للأسف إلى الوفيات.

من خلال هذه القضية، تريد إدارة آدامز من شركات التكنولوجيا هذه أن تدفع تكاليف خدمات الصحة العقلية للشباب في المدينة، والتي تكلف على ما يبدو أكثر من 100 مليون دولار كل عام. لكن في نهاية المطاف، يتعلق الأمر بإجبار عمالقة التكنولوجيا على التوقف عن التلاعب بالمستخدمين الشباب ودفعهم إلى سلوك إدماني، وكذلك إجبار صناع السياسات على وضع قوانين فيدرالية جديدة تحمي الصحة العقلية للشباب على المنصات الاجتماعية.

قبل هذه الدعوى القضائية في مدينة نيويورك، واجهت Meta بالفعل قضية مماثلة من 41 ولاية في أكتوبر 2023، حيث اتُهمت فيها بتضليل الجمهور بشأن سلامة ميزات "الإدمان" لمنصتها. تمت مقاضاة Meta وSnap وTikTok وGoogle أيضًا في دعوى قضائية متعددة المناطق في عام 2022 بسبب سماتها الإدمانية التي يُزعم أنها تسبب "أضرارًا عاطفية وجسدية، بما في ذلك الموت" للمراهقين.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال PICU بمستشفى صدر ببني سويف

وافق الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف على مقترح مديرية الصحة والذي تقدمت به وكيلة الوزارة الدكتورة سماح جاد لتجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال(PICU) بمقر مستشفى الصدر ببنى سويف بسعة ( 6 ) أسرّة عناية من خلال الجهود الذاتية وتحقيق الاستغلال الأمثل لأسرة العناية المتاحة للمنظومة الصحية، في اطار الجهود المنفذة للقضاء على قوائم الانتظار، لاسيما في الحالات المرضية الحرجة.

وكلف المحافظ وكيل الوزارة باتخاذ مايلزم من إجراءات فنية وطبية وادارية للمضي قدما في تنفيذ المقترح في أسرع وقت ممكن، والذي يتطلب التنسيق والدعم الفني من وزارة الصحة في هذا الشأن، مؤكدا دعم المحافظة لكل الجهود التي تستهدف تحسين مستوى وجودة حياة المواطن، خاصة في قطاع الصحة.

وأكد المحافظ على أهمية أن تكون التجهيزات طبقًا لمعايير وزارة الصحة المصرية، لتقديم الخدمات الصحية للحالات الطبية الحرجة، خاصة خدمات الرعاية الصحية للأطفال في الحالات المرضية الحرجة.

مقالات مشابهة

  • 6 معلومات عن عريس كفر صقر.. سحل زوجته في حفل الزفاف والصلح ينهي الأزمة
  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • لو بخيل.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال PICU بمستشفى صدر ببني سويف
  • نصر أمني ودعوة إلى اليقظة
  • لماذا تنتشر متلازمة البط العائم بين الناجحين؟ وكيف تتجاوزها؟
  • كتاب «الوهابية الرستمية» وضجيج وسائل التواصل الاجتماعي
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • الصحة النيابية:الإعدام والمؤبد العقوبة الجديدة في تعديل قانون المخدرات
  • كيف عثر سفاح التجمع على الصور الشخصية لزوجته لإقامة دعوى قضائية ضدها؟