تعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، حيث تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة، بما في ذلك تنقية الدم وتخزين الطاقة. مع تطور التكنولوجيا، يشهد مجال الرعاية الصحية تحولًا هامًا نحو الكبد الرقمي، مما يسهم بشكل كبير في مراقبة صحة هذا العضو الحيوي ومكافحة الأمراض المتعلقة به.

تشخيص دقيق وفحصات فعّالة

بفضل التطور التكنولوجي، أصبح بإمكاننا الاعتماد على فحص دقيق لصحة الكبد باستخدام التقنيات الرقمية المتقدمة.

يُستخدم السونار والرنين المغناطيسي والتصوير المحوسب للحصول على صور دقيقة للكبد، مما يمكن الأطباء من تحديد الأمراض والتغيرات التشريحية بدقة عالية. 

هذه التقنيات تتيح أيضًا فحص الكبد بشكل متكرر دون الحاجة للإجراءات الجراحية التقليدية، مما يقلل من التداخل ويسهم في تشخيص المشاكل المبكرة.

الرصد عن بعد وتكنولوجيا الاتصال

تسهم التقنيات الرقمية في تيسير عمليات مراقبة الكبد عن بُعد. يمكن للأفراد متابعة صحة الكبد باستخدام تطبيقات الصحة الرقمية والأجهزة القابلة للارتداء التي تقيس معلمات مثل نسبة الكبد الدهنية ووظائف الكبد بشكل مستمر. يتيح هذا النهج للأفراد وفرق الرعاية الصحية الرصد المستمر لصحة الكبد والتفاعل الفوري في حالة اكتشاف أي تغييرات غير طبيعية.

تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي

تسهم التكنولوجيا الحديثة، مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، في تحسين فحص الكبد والكشف الأمراض المرتبطة به. يمكن للبرمجيات الذكية تحليل النتائج بشكل أسرع وأكثر دقة، مما يقلل من الخطأ البشري ويسهم في تحديد العوامل المسببة للأمراض. تعكس الكبد الرقمي تقدمًا كبيرًا في رعاية صحة الكبد ومكافحة الأمراض المرتبطة به.

 

 


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التطور التكنولوجي مكافحة الأمراض صحة الکبد

إقرأ أيضاً:

«بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا

 

مراكش (الاتحاد)
أعلنت شركة «بريسايت»، المدرجة فى سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي تمتلك «جي 42» معظم أسهمها، توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي في غامبيا خلال معرض جيتكس الرقمي في أفريقيا 2024 والمنعقد في مدينة مراكش المغربية.
وقالت الشركة فى بيان أمس، إن الشراكة تهدف إلى تعزيز جهود التحول الرقمي في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، ووضع الأسس لتحقيق تقدم كبير في البنية التحتية للاتصالات فيها.
وبموجب المذكرة، ستشرع الجهتان في تعاون شامل على مرحلتين لتعزيز الخدمات الرقمية وتدابير الأمن السيبراني في جميع أنحاء غامبيا، حيث ستركز المرحلة الأولى على تطوير الخدمات الحكومية الرقمية ومبادرة الهوية الرقمية الوطنية، وكلتاهما ضروريتان لتحسين تقديم الخدمات العامة وضمان الوصول الآمن والسلس إلى الموارد الحكومية.
بالإضافة إلى ذلك، ستدعم بريسايت بناء مركز بيانات وطني سيكون بمثابة الأساس للمبادرات الرقمية في الدولة.. فيما تشهد المرحلة الثانية من التعاون إنشاء مركز عمليات السلامة الوطني، المصمم لحماية البنية التحتية الرقمية في غامبيا من التهديدات المحتملة، كما سيضمن إنشاء مختبر أمان سلسلة التوريد الرقمية والمعاملات والاتصالات الرقمية، ما يسهم في بناء بيئة رقمية آمنة للشركات والمواطنين على حد سواء.
وقال الدكتور عادل الشرجي، المدير التنفيذي للعمليات في بريسايت إن المذكرة خطوة مهمة نحو بناء بيئة رقمية قوية ستسهم في تمكين مواطني وشركات غامبيا، معربا عن تطلعه للمساهمة في تحول غامبيا الرقمي الذي يتضمن إنشاء بنية تحتية رقمية آمنة وفعالة وشاملة.
من جانبه قال لامين كامارا، الأمين الدائم لوزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي في غامبيا إن توقيع المذكرة يأتي في إطار تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون مع بريسايت.

أخبار ذات صلة شراكة لحماية «حياة» الذكاء الاصطناعي «بريسايت» تعقد شراكة مع «أدنوك» وتستحوذ على «AIQ»

مقالات مشابهة

  • تدشين «المدرسة الرقمية المتكاملة» في المخيم الإماراتي - الأردني للاجئين
  • مصر تشارك في مؤتمر «آفاق العمل الرقمي من الشرق الأوسط وإفريقيا» 2024
  • مدرسة رقمية في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • السوداني: التطور الإلكتروني يتسارع باللحظات وليس بالأيام أو السنوات ويتحتم علينا المواكبة
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • بالفيديو.. شركة “sales force” تستعرض استراتجيتها الحديثة بمعرض جيتكس أفريقيا
  • الكبد الدهني.. ورم هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض خطير
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • كيفية التقديم والمشاركة في مبادرة «قدوة تك» لتوعية وتمكين المرأة