دعت حكومة السنغال، اليوم الجمعة، الأطراف السياسية في البلاد إلى التشاور لإيجاد سبيل للمضي قدما بعد أن قضى المجلس الدستوري بأن تأجيل الانتخابات الرئاسية غير المسبوق غير متوافق مع الدستور.
أثار مشروع قانون لتأجيل الانتخابات من 25 فبراير الجاري إلى ديسمبر المقبل مظاهرات وتحذيرات من تجاوزات في واحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارا في أفريقيا.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن حث، يوم الثلاثاء، الرئيس السنغالي ماكي سال على إعادة الجدول الزمني للانتخابات وانتقال الرئاسة إلى ما كان عليه وذلك بعد اتصال هاتفي بينهما.
وقضى المجلس الدستوري، أمس الخميس، بأن تصويت البرلمان على تأجيل الانتخابات الرئاسية غير متوافق مع الدستور، بعد أن قدم مرشحون رئاسيون ونواب عددا من الطعون القانونية على مشروع القانون الذي يؤدي إلى تأجيل التصويت.
كما ألغى المجلس مرسوما أعلنه سال قبل التصويت لإقرار التأجيل.
وفي وقت مبكر من اليوم، قال المتحدث عبده كريم فوفانا لمحطة إذاعية خاصة إن الحكومة أحيطت علما بقرار المجلس.
وقال إن الأطراف السياسية المختلفة ستحتاج إلى التحدث مع بعضها البعض لإيجاد سبيل للمضي قدما.
ولم تعلن الرئاسة بعد ما إذا كانت ستلتزم بقرار المجلس الدستوري، لكن متحدثا باسمها رد اليوم على سؤال حول الموعد المحتمل لإجراء الانتخابات الآن.
وقال المتحدث باسم الرئيس سال للصحفيين إن "الإجابة تكمن في قرار المجلس الدستوري الذي يدعو الجهات المختصة إلى تحديد موعد جديد لتنظيم الانتخابات في أسرع وقت ممكن".

أخبار ذات صلة «إيكواس» تدعو لتغليب المصالح العليا واحترام الدستور في السنغال برابوو سوبيانتو يعلن فوزه برئاسة إندونيسيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السنغال ماكي سال المجلس الدستوري الانتخابات الرئاسية المجلس الدستوری

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد ضد اليمين المتطرف

خاطب الرئيس الفرنسي الناخبين يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ أن دعا إلى انتخابات مبكرة في أعقاب الهزيمة الساحقة لحزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون أمام حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في الانتخابات الأوروبية.

اعلان

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السياسيين المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد معًا لهزيمة اليمين المتطرف في الانتخابات البرلمانية.

وقال ماكرون إنه يريد "أن يجتمع النساء والرجال ذوو النوايا الحسنة، والذين سيكونون قادرين على رفض التطرف، والذين سيضعون أنفسهم في وضع يسمح لهم ببناء مشروع مشترك مخلص ومفيد للبلاد".

وخاطب ماكرون الناخبين الفرنسيين يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ أن دعا إلى انتخابات وطنية مبكرة بعد الهزيمة الساحقة لحزبه على يد اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي.

ويهدف خطابه بشكل أساسي إلى شرح قراره الصادم بحل مجلس النواب في البرلمان الفرنسي، والذي أدى إلى انتخابات برلمانية مبكرة بعد ثلاثة أسابيع من فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان وجوردان بارديلا في انتخابات البرلمان الأوروبي.

هل تجوز السخرية من نتنياهو؟ حرية التعبير في فرنسا على المحك إثر طرد كوميدي وصفه بـ"النازي"

وقال ماكرون إنه قرر إجراء تصويت مبكر لأنه لا يستطيع تجاهل الواقع السياسي الجديد بعد الهزيمة الساحقة، حيث حصل حزب ماكرون على أقل من نصف ما حصل عليه التجمع الوطني وزعيمه جوردان بارديلا.

ويأمل ماكرون، الذي تبقى له ثلاث سنوات في ولايته الرئاسية الثانية، أن يتحد الناخبون لاحتواء اليمين المتطرف في الانتخابات الوطنية، كما لم يفعلوا في الانتخابات الأوروبية.

وقد يؤدي قرار يوم الأحد إلى قيام اليمين المتطرف الفرنسي بتولي رئاسة الحكومة لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

لكن إيمانويل ماكرون أكد أيضًا أنه "لا يريد إعطاء مفاتيح السلطة لليمين المتطرف في عام 2027".

نتيجة الانتخابات غير مؤكدة

التحالفات المحتملة ونظام التصويت الفرنسي المكون من جولتين للانتخابات العامة تجعل نتيجة التصويت غير مؤكدة للغاية.

وسارعت أحزاب المعارضة اليمينية واليسارية إلى تشكيل تحالفات وتقديم مرشحين في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي ستجري في 30 حزيران / يونيو و7 تموز/ يوليو.

على الرغم من وجود اختلافات ملحوظة بين الأحزاب، يبدو أن الشخصيات التي تدعو إلى جبهة موحدة تجمعها رؤية موحدة: عدم التعاون مع ماكرون.

وعلى الرغم من انقساماتها، وافقت الأحزاب اليسارية على تشكيل تحالف في نهاية يوم الاثنين، يضم الخضر والاشتراكيين والشيوعيين وحزب "فرنسا الأبية" بقيادة جان لوك ميلينشون، وهو حزب يساري متطرف.

وتعمل قائدة التجمع الوطني، مارين لوبن، على تعزيز قوة اليمين من أجل ترجمة الانتصار الأوروبي إلى انتصار وطني والاقتراب من السلطة.

ومن المتوقع أن يفوز الحزب اليميني المتطرف، الذي له تاريخ من العنصرية وكراهية الأجانب، بأكبر عدد من المقاعد الفرنسية في البرلمان الأوروبي، وربما يصل إلى 30 مقعدًا من أصل 81 مقعدًا في فرنسا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: قبل أولمبياد باريس... تمرين موسع يحاكي هجومًا إرهابيًا للشرطة في فرنسا وإسبانيا تصعيد على الجبهة الشمالية: حزب الله يردّ برشقة صاروخية ضخمة بعد مقتل أحد قيادييه في غارة إسرائيلية مؤتمر برلين: ألمانيا وأوروبا تعدان كييف بمزيد من المعونات لقطاع الطاقة المتضرر من القصف الروسي برلمان مارين لوبن إيمانويل ماكرون انتخابات مبكرة أوروبا يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. 250 يومًا من الحرب في غزة| قصف متواصل وتصعيد على جبهة لبنان وردّ من حماس على مقترح الهدنة الإسرائيلي يعرض الآن Next مطالبة بـ"تعديلات".. حماس تسلم الوسطاء ردها على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة يعرض الآن Next تصعيد على الجبهة الشمالية: حزب الله يردّ برشقة صاروخية ضخمة بعد مقتل أحد قيادييه في غارة إسرائيلية يعرض الآن Next تقرير أممي يشير إلى جرائم الجيش الإسرائيلي ومقاتلي الفصائل الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر يعرض الآن Next شاهد: قبل أولمبياد باريس... تمرين موسع يحاكي هجومًا إرهابيًا للشرطة في فرنسا وإسبانيا اعلانالاكثر قراءة ضربة موجعة للرئيس الأمريكي: إدانة هانتر بايدن بحيازة سلاح بطريقة غير قانونية فيديو يوثق لحظة اقتحام قوات إسرائيلية شقة وسط غزة لتحرير 3 رهائن إصابة 10 أشخاص وتضرر منزلين إثر غارة جوية روسية على خاركيف شرق أوكرانيا شاهد: حريق يفتك بمئات الحيوانات في سوق بتايلاندا تفاصيل تروى لأول مرة.. من وراء القضبان زوجة البغدادي تفضح أسرار زعيم داعش اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل فرنسا حركة حماس غزة منظمة الأمم المتحدة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة شرطة أسلحة الضفة الغربية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نداء عاجل وملّح من المجلس التربوي في القوات للمعنيين
  • مجلس الوزراء النمساوى: 29 سبتمبر موعد إجراء انتخابات البرلمان
  • ماكرون يدعو المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد ضد اليمين المتطرف
  • مصر.. الشعب مهتم بتشكيلة المنتخب أكثر من الحكومة.. تعليق إعلامي ورد من ساويرس
  • مكاتب الاستقدام توجه نداء لوزارة العمل بشأن سماسرة الاتجار بالبشر 
  • الجزائر.. سعيدة نغزة تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • مخاوف في فرنسا وألمانيا بعد فوز اليمين المتطرف بانتخابات أوروبا
  • ما المكاسب التي حققها البارتي واعادته للمشاركة بالانتخابات؟
  • سوناك يرد على شائعات بشأن استقالته