ليبيا – تناول تقرير تحليلي لموقع “إي-إنترناشيونال ريليشنز” الإخباري البريطاني إستراتيجية الصراع والبقاء لدول شرق البحر الأبيض المتوسط.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد أن هذه المنطقة كانت على الدوام عرضة لصراعات جيوسياسية ناجمة عن مخاوف تتعلق بأمن الطاقة الحالية والمفترضة أو غيرها من التطلعات الأمنية.

ووفقًا للتقرير تحركت دولها في سياق الجغرافية السياسية للطاقة لاكتشاف المواد الهيدروكربونية البحرية عبر تصميم مشاريع طموحة لتطوير الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي أو للتصدير إلى سوق الاتحاد الأوروبي المتعطش حاليًا له في ظل مقاطعة نظيره الروسي.

وبحسب التقرير أسفر هذا التحرك عن تحديد مناطق اقتصادية خالصة تم بموجبها منح الغير تراخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي، مشيرًا لتداخلها بحريًا ما أثار التوترات مع الجوار وتسبب في تعقيد تنمية الاحتياطيات المرجوة من الطاقة.

وأوضح التقرير إن من بين هذه المناطق المثيرة للجدل تلك المعلنة وفقًا لمذكرة تفاهم مبرمة في العام 2019 بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإبرامها تم في صفقة تبادل مصالح.

وتابع التقرير إن رئاسي الوفاق حصل ومن بعده المجلس الرئاسي وحكومة تصريف الأعمال في مقابل المذكرة على اتفاقية أمنية يوفر بموجبها الأتراك مدربين ومستشارين عسكريين وشحنات من المعدات العسكرية.

وبين التقرير استغلال تركيا عقدًا من الجهود الفاشلة لإبرام اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية مع مصر وليبيا تتحدى أثينا لتحقق هدفها فهي الآن قادرة على المنافسة على مشاريع الطاقة العدائية المشتركة بين دول في المنطقة لا تشملها.

وتحدث التقرير عن تحرك مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين في ذات العام لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بغياب متوقع لتركيا مرجعا تهافت بلدان المنطقة على الوقود الأحفوري لتخلفها نسبيا من حيث تحقيق قدرتها على تنمية الطاقة المتجددة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يصل قطر للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون

وصل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، للمشاركة في اجتماع المجلس الوزاري الـ 160 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاجتماعين الوزاريين المشتركين بين مجلس التعاون مع كلٍّ من الجمهورية التركية، والجمهورية اليمنية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر سلطان بن سعد المريخي، وصاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السيد جاسم محمد البديوي.
أخبار متعلقة وصول الفوج الأول من حجاج أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانياالقيادة تهنئ ملك الأردن بذكرى يوم الجلوس .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الخارجية يصل قطر للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون اجتماع المجلس الوزارييعقد في العاصمة القطرية، الدوحة، اليوم، اجتماع المجلس الوزاري الـ 160 لمجلس التعاون، بحضور وزراء الخارجية.
وأكد الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيبحث خلال انعقاده عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات مقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة الـ(44) بمدينة الدوحة ديسمبر 2023.
وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، وأيضا مناقشة التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عودة العليمي إلى عدن بحماية سعودية: أزمة “الانتقالي” – “الرئاسي” تتفاقم
  • إسرائيل أعجز من أن تشنّ حربًا شاملة ضد لبنان
  • العالم يحترق.. مقتل 160 ألف شخص في صراعات وحروب خلال 18 شهرا
  • نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023
  • الكهرباء تحذر المواطنين من خطورة الاقتراب من خط النقل الطاقة ذمار – إب
  • باقري كني: اعتماد قرار ضد إيران في وكالة الطاقة الذرية لن يؤثر على مواصلة الأنشطة السلمية
  • تركيا قد تصبح جارة ليبيا!
  • رسائل مهمة للحوثيين و”الكيانات المساندة للمجلس الرئاسي”.. نص بيان المجلس الوزاري لدول الخليج بشأن اليمن
  • وزير الخارجية يصل قطر للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12