بحضور اللواء اشرف عطية وعمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان تامر عبد المنعم رئيس الادارة المركزية للشئون الفنية وأعضاء مجلس النواب ولجنة الثقافة والإعلام بالمجلس وقيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة أسوان وممثلي السفارات والإعلام والصحافة تم افتتاح الدورة الحادية عشر لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون وتعامد الشمس.

وقد احيا الحفل النجم سامح يسري مع الفرق الماهدة في جو مبهر وتفاعل جماهيري كبير من الحضور الذين تنوعت جنسياتهم بمسرح فوزي فوزي بأسوان.

من ناحيته، القى الفنان تامر عبد المنعم رئيس المهرجان، كلمة بالفرنسية والإنجليزية والعربية وجاء نصها كالآتي :

الفنان تامر عبدالمنعم

تحية من مصر مهد الحضارة؛  وبشكل خاص من بوابتها الجنوبية الساحرة مدينة أسوان.

يعد حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجاننا الليلة ذا مذاق فريد ؛ حيث يضم فرقا عالمية، تشارك من بينها تسع فرق مصرية، تمثل كل واحدة منها محافظة مصرية مختلفة.

وإن دل ذلك على شيء فإنما  يدل وبوضوح على تنوع فنون وثقافات هذا الوطن الحبيب.

نحن على أعتاب تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في مدينة أبو سمبل.  وهو ما يضيف المزيد من المجد لفعاليات هذا المهرجان.  تلك الظاهرة التي سنشهدها  خلال أيام قليلة مع اقتراب نهاية فعاليات المهرجان.  22 أكتوبر و22 فبراير هما اليومين اللذين تحدث فيهما هذه الظاهرة سنويا.

روايتان متداولتان لتفسير هذا المشهد الرائع: الأولى تحكي أن المعبد قد تم بناؤه بشكل فلكي على يد المصريين القدماء لإحياء ذكرى بداية موسمي الزراعة والحصاد.  أما الرواية الثانية، فتحكي أن هذين اليومين يتوافقان مع تاريخ ميلاد الملك رمسيس الثاني وتاريخ صعوده إلى العرش.

وأيًا  كان سر هذا التعامد ، فلا يسعنا جميعا إلا أن ننحني احتراما  للمصري القديم تقديرًا من جانبنا لإسهاماته الثورية، التي لا تزال تذهلنا حتى اليوم.

كل الشكر لشركاء وزارة الثقافة والممثلة في هذا المهرجان من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة  . ونخص هنا بالشكر كل من: وزارة السياحة والآثار، محافظة أسوان وهيئة تنشيط السياحة؛ متمنين لحضراتكم مهرجانا ممتعًا  وسعيدا ..

..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جدير بالذكر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون محافظ أسوان قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة أسوان تعامد الشمس

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية

 

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الورشة التدريبية "دور تتطور"، في مجالي أشغال الورق والبلاستيك بقصر ثقافة الإسماعيلية، بهدف التدريب على إعادة تدوير المخلفات البيئية، في إطار برامج وزارة الثقافة.

التسويق الإلكتروني

وقدّم الفنان محمود نوار لقاءً ضمن سلسلة لقاءات "التسويق الإلكتروني"، تضمن التعريف بكيفية إعداد خطة تسويقية، والفرق بين كل من التسويق والدعاية والتوزيع، وأخيرا توضيح ومزايا وعيوب التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ورش فنية

من ناحيتها قامت الفنانة راندا أشرف بتدريب الرواد على كيفية تصميم أشكال ديكورية باستخدام الورق وعجينة نشارة الخشب، فيما واصل كل من الفنانين مصباح كامل والمأمون سيد، التدريب على تصميم كرسي ومنضدة مع الاستعانة بالكاوتش والخيوط المتنوعة.

تنظم الورشة بإشراف الإدارة العامة للفنون التشكيلية برئاسة فيفيان البتانوني، ومن المقرر أن تستمر حتى ١٤ يونيو الحالي، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وأطلقت هيئة قصور الثقافة فعاليات الورشة في ١٢ محافظة مصرية، وذلك سعيا لاستثمار طاقات الشباب وتعزيز فكرة المشروعات الصغيرة نتاج البيئات المحلية.

 

مقالات مشابهة

  • «دبي للثقافة» تزين مناطق الإمارة بفن الأماكن العامة
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • أحمد رزق أفضل ممثل دور ثاني بمهرجان همسة للأداب والفنون
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • رئيس «قصور الثقافة» يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية الـ46 (صور)
  • رئيس قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46