علق اللواء طيار الدكتور هشام الحلبي، مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، على نشر وثائق جديدة ونادرة عن حرب أكتوبر 1973، تضمنت بخط يد قادة الجيش خطط الاستعداد للحرب وإدارتها، وتصفية الثغرة، وتحطيم الساتر الترابي، والتخطيط الاستراتيجي العسكري للحرب بمراحلها حتى وقف النار، موضحا أن توقيتها بالغ الأهمية.

وثائق حرب أكتوبر

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، والمُذاع على «قناة cbc»، أنَّ وثائق حرب أكتوبر تبرز حجم التحديات التي واجهتها القوات المسلحة وتغلبت عليها وهي رسالة مفادها أننا قادرون على حماية أمننا وأرضنا، مؤكدا أهمية هذه الوثائق، للباحثين حول مرحلة ما قبل الحرب، موضحا أنها توثيق مهم وسيدخل العمل البحثي، خاصة أن الباحثين لم يكن أمامهم سوى شهادات العسكريين.

وتابع مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن هذه الوثائق هامة للأجيال الذي لم تحضر الحرب، معقبا: «الوثائق الحقيقية من أقوى أنواع المعرفة، كما أنها رسالة للخارج أننا قادرون على حماية أمننا القومي مهما كانت التحديات والصعوبات».

واختتم: «التقديرات الاستراتيجية لدى الحكومة الإسرائيلية خاطئة، ومصر جاهزة لكل السيناريوهات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر 1973 أكتوبر 1973 حرب أكتوبر حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

عمرو الفقي لـ قصواء الخلالي: «المتحدة» تدعم حق الشعب الفلسطيني في الحياة

قال عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن الشركة المتحدة تستكمل في إصداراتها نفس المسار المعهود الذي يدعم كل الحقوق الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في الحياة، وحقهم في عدم التهجير، لافتًا إلى أن موقفهم واضح من القضية الفلسطينية.

وأضاف "الفقي"، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج في المساء مع قصواء، المُذاع عبر قناة CBC، أن الصحافة دورها التعبير عن رأي المواطن، وهذا ظهر في الفترة الماضية، سواء في قناة القاهرة الإخبارية أو التليفزيونات أو الصحافة.

وتابع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن هذا الدور كان متوائمًا مع نبض الشعب المصري وما يحدث من دعم لغزة، وهذا هو السلوك الإنساني الطبيعي، وما يحدث في غزة شيء لا يصدقه عقل.

وأردف أن هناك صمت عالمي مريب، وأصبح غير مريب لأن المصالح واضحة، والغرب يتشدقون بالديمقراطية، ولكن من يحاول أن يتحدث عن القضية الفلسطينية يتم إسكاته، ولكن نبض الشارع بدأ يظهر في الشهرين الماضيين.

مقالات مشابهة

  • هشام الحلبي يكشف عن وجه التشابه بين حادثي الطائرتين في مالاوي وإيران (فيديو)
  • وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد ينعقد في توقيت بالغ الأهمية
  • قصواء الخلالي تهاجم وزير الإسكان: “يستمتع بالاستعلاء على المصريين”
  • عمرو الفقي لـ قصواء الخلالي: «المتحدة» تدعم حق الشعب الفلسطيني في الحياة
  • قصواء الخلالي: على الحكومة المقبلة ترتيب أولوياتها وفقا لاحتياجات المواطن
  • قيادات الاستعلامات والمتحدة والصحفيين والحوار الوطني في ضيافة قصواء الخلالي الليلة
  • الليلة.. قيادات «الاستعلامات» و«المتحدة» و«الصحفيين» و«الحوار الوطني» في ضيافة قصواء الخلالي
  • وثائق مسربة تكشف طلب أميركا من حلفائها العرب عدم تحديد موعد نهائي لحل الدولتين
  • علاقات تاريخية.. نواب: لقاء الرئيس مع نظيره الأذربيجاني يأتي في توقيت هام
  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين يدعم قصواء الخلالي: لا ننسى مواقف الأوفياء