تعتزم مؤسسة التمويل الدولية «IFC» ضخ استثماري بقيمة مليار دولار في السوق المصرية العام الجاري، مماثل بذات القيمة المستثمرة خلال العام الماضي، وفقاً لما ذكره شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لشمال إفريقيا والقرن الإفريقي بمؤسسة التمويل الدولية.

وقال «سيلا» على هامش مشاركته فى الإعلان عن حصول المتحف المصري الكبير على شهادة «إيدج» للمبانى الخضراء، إن مؤسسة التمويل الدولية استثمرت نحو 2 مليار دولار في مشاريع المناخ متعلقة بمصر منذ العام 2017.

وأشار إلى أن إجمالي حجم استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر بلغ 2.5 مليار دولار خلال آخر 4 سنوات.

اقرأ أيضاًبنك الاستثمار الأوروبي يقرض اليونان 2.5 مليار يورو خلال عام

بقيمة 168.71 مليار جنيه.. البنك المركزي يبيع أذون خزانة لصالح «المالية»

محافظ البنك المركزي: توفير 100 مليون دولار لاستيراد زيت الطعام ومنتجات الألبان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستثمار في مصر الاقتصاد مؤسسة التمويل الدولية استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر مؤسسة التمویل الدولیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في قصر الشعب ببكين (شاهد)

استقبل الرئيس الصيني، الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الشعب الرئاسي بالعاصمة بكين، وذلك بمراسم استقبال رسمية وعزف النشيدين الوطنيين للبلدين، وفقا لما أفادت به فضائية اكسترا نيوز.

بث مباشر .. الرئيس الصيني يستقبل السيسي بقصر الشعب في العاصمة بكين السيسي ونظيره الصيني يعقدان مباحثات شاملة تتناول الأوضاع الإقليمية والدولية في بكين

جدير بالذكر أن الدكتور محمد البهواشي، خبير اقتصادي، قال إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين خطوة مهمة في الوقت الراهن، ولها مردود اقتصادي على الجانب المصري، مشيرا إلى أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية يارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر والصين تربطهما علاقات ممتدة تاريخيا، زادت قوة خلال الأعوم الماضية على المستويين التجاري والاقتصادي.

الصين اختارت مصر لإنشاء المنطقة الصناعية الصينية

ونوه بأن الصين اختارت مصر لإنشاء المنطقة الصناعية الصينية داخل المنطقة الاقتصادية في قناة السويس ومنطقة السخنة، منوها بأن الفترة الأخيرة شهدنا استثمارات مختلفة ومتنوعة، وهناك توجيهات لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وخاصة في مجال التكنولوجيا.

في إطار تعزيز أوجه العلاقات الثنائية بين مصر والصين وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الصينية بكين وذلك تزامناً مع الذكري العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وصول حجم التبادل التجارى بين مصر والصين إلى 13.9  مليار دولار

وفي ذات السياق، أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن وصول حجم التبادل التجارى بين مصر والصين إلى 13.9  مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 16.6  مليار دولار خلال عام 2022.

شهدت الصادرات المصرية إلى الصين انخفاضًا ملحوظًا خلال عام 2023، حيث انخفضت من 1.9 مليار دولار في عام 2022 إلى 909 مليون دولار في عام 2023. بينما ظلت الواردات المصرية من الصين مستقرة نسبيًا، حيث بلغت 12.9 مليار دولار في عام 2023 مقابل 14.8 مليار دولار في عام 2022.

ويُعزى هذا التراجع في الصادرات المصرية إلى عدة عوامل، من بينها تباطؤ الاقتصاد الصيني، وتراجع الطلب على السلع المصرية في السوق الصينية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن العالمية.

وتمثلت أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى الصين خلال  عام 2023، في وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 414  مليون دولار، ومصنوعات من احجار وأسمنت بقيمة 116 مليون دولار، وفواكه بقيمة 78 مليون دولار، آلات وأجهزة كهربائية بقيمة 31  مليون دولار، ونحاس ومصنوعاته  بقيمة 27 مليون دولار .

وفيما يتعلق بالمجموعات السلعية التي استوردتها مصر من الصين خلال عام 2023، فقد تمثلت في آلات وأجهزة كهربائية  بقيمة 4.3  مليار دولار، حديد وصلب  بقيمة 1.2  مليار دولار، ألياف نسيج صناعية بقيمة 1.1 مليار دولار، منتجات كيماوية عضوية  بقيمة 790  مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 773 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع
  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار
  • البنك الأفريقي للتنمية يقدم قرضًا بقيمة 84 مليون يورو للمغرب
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: استثمرنا 1.3 مليار يورو خلال العام الماضي في مصر بـ«16 مشروعاً»
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • انخفاض العجز في الميزان التجاري بنسبة 23.2% خلال مارس 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والصين
  • مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في قصر الشعب ببكين (شاهد)