صحيفة عاجل:
2024-06-16@14:38:42 GMT

محمية الغراميل.. طبيعة خلابة وتشكيلات صخرية فريدة

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

تتميز محمية الغراميل التي تقع شمال محافظة العلا، على مسافة تقدر بـ 60 كلم، بالتنوع البيولوجي الفريد من تشكيلات صخرية، وكثبان رملية، وهضاب وحيوانات ونباتات صحراوية متنوعة، حيث أنها تمثل إحدى نقاط الجذب السياحي التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم.

كما أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا في وقت سابق في المحمية, 14 من المها الوضيحي، و40 من ظباء الريم، ضمن برنامج المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الذي يهدف إلى إعادة توطين الأنواع المحلية المهددة بالانقراض، واستعادة التنوع الأحيائي، وتعزز التوازن البيئي، إضافةً إلى ترسيخ مفهوم الاستدامة البيئية، التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.


وتضم المحمية مجموعة من تكوينات الغراميل الصخرية ذات الأحجام المتنوعة والأعداد الكثيرة، التي تشكلت نتيجة عوامل التعرية من فروقات حرارية ورياح وأمطار نحتتها منذ آلاف السنين.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محافظة العلا

إقرأ أيضاً:

طقس مكة ومنى الساعات القادمة.. غائم جزئيًا والحرارة 37 مئوية

توقّع المركز الوطني للأرصاد خلال الساعات القادمة، أن يكون الطقس غائمًا جزئيًا على مكة المكرمة ومنى.
وأشار المركز عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن درجة الحرارة حالياً في مكة المكرمة ومنى 37 درجة مئوية، واتجاه الرياح غربية إلى جنوبية غربية، بسرعة 10 - 30 كم/ساعة.

المتحدث الرسمي: نراقب أجواء #جسر_الجمرات و #المسجد_الحرام، ومتابعة آنية مع الجهات المرتبطة بحركة الحجاج.#حج1445هـ #يسر_وطمأنينة #نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/9Vru77mWFp— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) June 16, 2024طقس المملكة اليوم
أخبار متعلقة طقس مكة المكرمة.. عوالق ترابية على عرفات وموجة حارة بالعاصمة المقدسةطقس صباحي غائم جزئيًا في مكة وصحو بالمدينة المنورة.. إليك درجات الحرارة"الأرصاد" يعلن حالة الطقس في مكة والمدينة وجدةكشف المركز الوطني للأرصاد عن توقعات الطقس في السعودية اليوم الأحد.
وأشار إلى أنه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من عدة مناطق.

مقالات مشابهة

  • «الوطني للأرصاد»: أمطار متوسطة ورياح شديدة السرعة على المدينة المنورة
  • عضو بـ«التحالف الوطني» يوزع لحوم الأضاحي على 500 ألف مواطن بجميع المحافظات
  • طقس مكة ومنى الساعات القادمة.. غائم جزئيًا والحرارة 37 مئوية
  • صناع الحياة.. التحالف الوطني يوزع 500 رأس ماشية في أول أيام عيد الأضحى
  • «الحياة اليوم» يرصد أعمال توزيع اللحوم والملابس تحت مظلة التحالف الوطني بالجيزة
  • حتى 11 مساء.. أتربة مثارة على المشاعر المقدسة
  • جمعية عطاء ونماء لتنمية مساكن .. عطاء دائم لدعم الأسر المحتاجة
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تسترضي الطبيعة
  • قرية عُمانية فريدة تجري في النهر منذ قرن (فيديو)