أعتبر رئيس اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الافريقي ” مصطفى المانع “، قرار القمة الافريقية الأخير الداعم لاستضافة ليبيا للبنك، استرجاع لمكانتها في القارة الأفريقية التي غابت عنها منذ سنة 2011.

وكان القادة الأفارقة أكدوا في القمة التي عقدت في أديس أبابا يومي 17 و18 من شهر فبراير الجاري، دعم جهود ليبيا و رؤيتها الرامية إلى تعزيز دور المالية الأفريقية، مرحبين بعمل وجهود اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الافريقي.

وأكد القادة الافارقة في قرار بالإجماع أن جهود ليبيا ولجنتها التأسيسية في اطلاق بنك الاستثمار الافريقي، تتماشي وتوجيهات الاتحاد الافريقي، ودعوا الدول الأعضاء التي لم تصادق على ميثاق البنك الاسراع بالتصديق.

وقال المانع، في تصريح لوكالة الانباء الليبية (وال) إن هذا القرار الإفريقي يعد نجاحا لجهود الدولة الليبية في الدفاع عن حقها في استضافة بنك الاستثمار الافريقي وقيادة مبادرة بشأن تعزيز المؤسسات المالية في القارة الافريقية كداعم أساسي لجهود التنمية في القارة.

ووأوضح ” المانع ” أن هذا القرار، الذي جاء محصلة لجهود استثنائية قادتها اللجنة التأسيسية، بدعم من رئيس حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي ووزارة الخارجية الليبية، هو تأكيد على عودة ليبيا لاسترجاع مكانتها في القارة الأفريقية التي غابت عنها منذ سنة 2011.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: القمة الإفريقية بنك الاستثمار الإفريقي دور ليبيا الاستثمار الافریقی فی القارة

إقرأ أيضاً:

«الحويج» يُوجه بتفعيل الغرفة الليبية الصينية المشتركة

عقد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، اجتماعا مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة الاقتصادية الليبية الصينية المشتركة، بديوان الوزارة في طرابلس.

ويأتي الاجتماع لمتابعة خطة عمل الغرفة وتسهيل عمل القطاع الخاص وتعزيز التعاون الاقتصادي وتبادل الزيارات وتشكيل لجان تعاون مشتركة بين دولة ليبيا وجمهورية الصين الشعبية، ومد جسور التواصل التجاري والاستثماري، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بالوزارة.

وأكد الحويج على أهمية دور الغرفة لخلق فرص شراكة حقيقية بين القطاع الخاص في البلدين، منوها إلى ضروة تشجيع المستثمرين الصينين للاستثمار في دولة ليبيا مما يساهم في تنويع مصادر الدخل.

كما تطرق الاجتماع إلى أهمية تنظيم ملتقى اقتصادي ليبي صيني بالعاصمة طرابلس خلال الربع الأخير من عام 2024م.

مقالات مشابهة

  • بينها ليبيا.. 10 دول أفريقية تطالب بتصحيح “الظلم التاريخي” على القارة
  • اتحاد الكرة يطلب استضافة كأس السوبر الإفريقي على ستاد العاصمة الإدارية
  • وصول كافة حجاج ليبيا إلى الأراضي المقدسة
  • «الحويج» يُوجه بتفعيل الغرفة الليبية الصينية المشتركة
  • سفارة موسكو تنفي ما يتداول عن وصول عناصر جديدة من فاغنر إلى ليبيا
  • لجنة الاتحاد الإفريقي لإصلاح مجلس الأمن تجتمع في الجزائر
  • اللجنة العليا لِمبادرة تحدّي القِراءة تناقش ترتيبات المشاركة الليبية  
  • "صحية الشورى" تناقش تعزيز الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص
  • انطلاق التسجيل للانتخابات البلدية في ليبيا
  • توصيات مؤتمر ومعرض صحة إفريقيا Africa Health ExCon 2024 في نسخته الثالثة