دعت جنوب إفريقيا اليوم الثلاثاء، محكمة العدل الدولية إلى إصدار رأي استشاري غير ملزم بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، معتبرة أن القرار سيساعد الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية.

وتأتي الجلسة في أعقاب طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2022 لإصدار رأي استشاري، أي غير ملزم، بشأن الاحتلال الإسرائيلي، حيث افتتح ممثلو جنوب إفريقيا اليوم الثاني من جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية في لاهاي، وستلقي أكثر من 50 دولة مرافعاتها أمام المحكمة حتى 26 فبراير الجاري.

وطالب ممثلون عن الجانب الفلسطيني أمس الإثنين، قضاة أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بإعلان عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، قائلين: إن "الرأي الاستشاري للمحكمة يمكن أن يساهم في دفع حل الدولتين وإحلال سلام دائم".

ولن تحضر إسرائيل جلسات الاستماع لكنها أرسلت بيانًا مكتوبًا تقول فيه إن الرأي الاستشاري سيضر محاولات تحقيق تسوية عبر التفاوض مع الفلسطينيين.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا للقضاة إن "التوصيف القانوني الواضح لطبيعة النظام الإسرائيلي في علاقته بالفلسطينيين لا يمكن إلا أن يساعد في معالجة التأخير المستمر وتحقيق تسوية عادلة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حل الدولتين محكمة العدل الدولية الاحتلال الاسرائيلي جنوب أفريقيا العامة للأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتلال الإسرائیلی جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم

أرسل جيش الاحتلال الإسرائيلي، رسائل إلى سكان جنوب لبنان لإخلاء الجنوب قبل ضربات الطيران، وأغلقت المدارس في جنوب لبنان بسبب رسالة واتساب، بحسب «تليفزيون فلسطين».

وتناشد الرسالة المواطنين في بلدة البازورية التابعة لناحية الزور، إخلاء مبنى مكون من أربعة طوابق بالقرب من محطة وقود أن المبنى على وشك الانفجار.

استمرار الحرب

وتستمر الحرب لليوم لأكثر من 245 يومًا على التوالي، وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها السابع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 36 ألف شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • ماذا أعلن باحث إسرائيلي عن حرب لبنان؟ تصريحٌ يكشف
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي ينفذ هجوما ضد بنية تحتية لحزب الله في جنوب لبنان
  • إعلان نتيجة سلطنة عُمان في برنامج مراقبة السلامة الجوية.. اليوم
  • استشهاد طفل وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي على جنوب قطاع غزة
  • الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • الاحتلال يرتكب 5 مجازر جديدة ويقصف نازحين في مواصي رفح
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغا عن حادثة على بعد 89 ميلا بحريا جنوب غربي عدن
  • الخارجية: لم تعد الكلمات قادرة على وصف الإجرام الصهيوني الذي رفضته محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وأصبحت دعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك الحاسم لوقف هذه المجازر والاعتداءات أمراً حتمياً