رحب أحمد أبو علي الخبير الاقتصادي باتجاه الدولة لطرح الجنيه الرقمي، مشيرًا إلى أن العملة الورقية معدل إهلاكها سريع جدا، وتكلف الدولة أموال كثيرة من أجل الطباعة، وطرح الجنيه الرقمي يوفر على الدولة تكاليف الطباعة، كما أنّ طرحه يأتي في إطار استراتيجية الشمول المالي والانتقال إلى التعامل إلا نقدي.

بنية تحتية قوية ومعلوماتية

وأضاف أبو علي، لـ«الوطن»، أنّ طرح الجنيه الرقمي يتطلب بنية تحتية قوية ومعلوماتية، وتبقى هذه الخطوة إيجابية في إطار النهوض والانتعاش الاقتصادي الذي تسعى له الدولة، مشيرًا إلى أنّه لن يحل محل الجنيه التقليدي، وإنّما سيكون مكمل له.

استخدامات العملة الرقمية عبر محفظة الموبايل 

وأكد أبو علي أنّ هناك عددًا كبيرًا من دول العالم تعتمد على وجود عملة رقمية، والبنوك المركزية الخاصة في هذه الدول لديها عملة رقمية منذ سنوات طويلة، موضحا أنّ استخدامات العملة الرقمية قائمة بالفعل عبر استخدام محفظة موبايل أو «إنستا باي» أو محفظة بنك، حيث  يتم من خلالها تحويل واستقبال أموال دون رؤيتها أو لمسها.

 

يقول الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، لـ«الوطن»، إن إعلان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إطلاقه للعملة الرقمية الجديدة هو أمر ضروري ومهم من أجل المضي قدما فيما يخص التحول الرقمي قدر المستطاع، كما يسهل الأمر عملية التبادلات أو المعاملات بين المواطنين بعضهم البعض، ما يعزز دخول الكثير من الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

الجنيه الرقمي والجنيه الورقي بالقيمة نفسها

وأوضح أن الجنيه الرقمي هو نفس الجنيه الورقي وسيكون بنفس قيمه الصرف، لكن يكون في شكل إلكتروني بدلا من الورقي أو المصقول «الجنيه الكوينز» والمتعارف عليه، الأمر الذي سيوفر الكثي على الحكومة في طباعته أو توفيرها في الأسواق، ويوفر مصاريف العملة، مشيرا إلى أن طريقة التداول على الجنيه الرقمي ستكون متاحة بشكل أونلاين، بعدما يضع البنك المركزي المصري شفرة خاصة به، وستكون تلك الشفرة آمنة وقوية ويصعب اختراقها.

وعن مميزات الجنيه الرقمي الجديد، فحددها الخبير الاقتصادي في النقاط التالية:

سهولة التداول بين المواطنين بعضهم البعض دون الحاجة لأموال ملموسة بالأيدي.

يقلل من عمليات التهرب الضريبي كما يقلل من نسب الفساد.

يوفر سهولة ويسر في التعامل وكذا شفافية بشكل أعلي.

يقضي على مفهوم الدولرة أو التعاملات الخارجة عن نطاق البنك المركزي، والتي تضر بالاقتصاد ككل.

تعلم الجهة المصدرة للجنيه الرقمي من المالك الخاص به.

الشفافية الكيبرة وسهولة الإفصاح عن المبلغ الذي يملكه كل شخص.

يجرى تسجيل الجنيه الرقمي باسم صاحبه في البنك المركزي، ويضمنه له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنيه الرقمي طرح الجنيه الرقمي الاقتصاد المصري العملة الجديدة الجنیه الرقمی

إقرأ أيضاً:

شركة مورو و”Oracle MySQL” يُعلنان عن شراكة استراتيجية لقيادة التحول الرقمي في دولة الامارات العربية المتحدة

 

أعلن مركز ‬البيانات ‬للحلول ‬المتكاملة “‬مورو”، الشركة التابعة لديوا الرقمية، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ش.م.ع)، عن شراكة استراتيجية مع “Oracle MySQL”، وهي قاعدة البيانات مفتوحة المصدر، لتعزيز الخدمات الرقمية.
وتم التوقيع على الاتفاقية من قبل محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة مورو و نيبون أغاروال”، نائب الرئيس الأول، قسم تطوير منتجات” MySQL” . ويمثل توقيع هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مسيرة التحول الرقمي في دولة الامارات العربية المتحدة.
وفي إطار هذه الاتفاقية، قامت مورو بعملية نقل اثنين من الأعمال الخاصة بجهات حكومية إلى “MySQL EE”، حيث تعتزم الشركة مضاعفة هذه القدرة الاستيعابية في الفترة المقبلة.
بدوره، قال محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة مورو: “تؤكد شراكتنا مع “Oracle MySQL” على التزامنا بتقديم حلول بنية تحتية مبتكرة وعالية الأداء وفعَّالة من حيث التكلفة لتلبية الاحتياجات المتطورة لعملائنا داخل الدولة. ومع استمرار الريادة التي تشهدها دولة الامارات في مجالات أتمتة الخدمات الحكومية والابتكار الرقمي، تلتزم مورو بدعم هذا التطور من خلال التعاون الاستراتيجي مع قادة القطاع مثل “Oracle MySQL”.
وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة سبّاقة في مسيرة التحول الرقمي. وكشفت الدراسات الحديثة أنها تتفوق على الدول الأخرى في العالم بنسبة 21% في هذا المجال، حيث تعزي 64% من الشركات الرائدة استثماراتها في التحول الرقمي إلى هدف تنمية أعمالها، وهو رقم أعلى بنسبة 13% من المتوسط العالمي. وتتبنى الامارات أنظمة الحكومة الرقمية كجزء من الثورة الصناعية الرابعة، من خلال اعتماد أحدث حلول الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز خدمة العملاء وتعزيز كفاءة الأعمال.
ومن جانبه، قال “نيبون أغاروال”، نائب الرئيس الأول، قسم تطوير منتجات “MySQL”: “إننا سعداء بالتعاون مع شركة مورو في دفع مبادرات التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال الاستفادة من حلول قواعد البيانات على مستوى المؤسسات من “MySQL”، تتمتع مورو بمكانة ريادية في دفع الابتكار والتوسع وتعزيز الكفاءة في العديد من القطاعات، مما يساهم في ترسيخ مكانتها الرائدة عالمياً في مجالات التميز الرقمي”.
وبخبرة تمتد لأكثر من 25 عاماً في التطوير بالتعاون الوثيق مع المستخدمين، تقدم MySQL حلولاً قوية وقابلة للتطوير تتوافق مع التزام مورو بالجودة والابتكار. وتمثل الشراكة بين مورو و “Oracle MySQL” خطوة مهمة نحو تحقيق البنية التحتية الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشجيع الابتكار ودفع النمو الاقتصادي من خلال الحلول المدعومة بالتكنولوجيا.


مقالات مشابهة

  • نائب وزير التربية والتعليم: توفير فضاءات تعليمية مبتكرة افتراضية ومادية
  • الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • "الاقتصاد الرقمي": مشاركتنا في قمة FDC يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • شعبة الاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية
  • التعريف بالبرنامج الرقمي للأوقاف في جنوب الباطنة
  • منتدى قطر الاقتصادي يناقش الاستثمار في الميتافيرس والتحولات الرقمية
  • بنيس يناقش التحولات القيمية في العالم الرقمي
  • البرلماني الشافقي يساؤل وزيرة الانتقال الرقمي حول حول المنصة الرقمية لإنشاء المقاولات والاستثمار
  • غيثة مزور: المغرب منخرط بقوة للاستفادة من التكنولوجيات الرقمية
  • شركة مورو و”Oracle MySQL” يُعلنان عن شراكة استراتيجية لقيادة التحول الرقمي في دولة الامارات العربية المتحدة