أخبارنا المغربية - محمد اسليم
ذكر الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز في تصريح توصلت "أخبارنا" بنسخة منه، بما دار في الندوة الصحفية لمجلس المنافسة والتي انعقدت منذ أيام، حيث صرح رئيس المجلس أحمد رحو بأن "وسائل الإعلام فاعل لا محيد عنه ضمن منظومة المنافسة"، وتحدث عن حصيلة سنة 2023، والتي كان من ضمن ملفاتها الثقيلة التسوية التصالحية والحبية مع المخالفين للقانون في الملف الشهير للمحروقات يقول اليماني.


المتحدث أضاف "وإن صدقنا وآمنا بالإرادة الصادقة للمجلس في التواصل مع الرأي العام، فإن المجلس مطالب بالجواب على الاسئلة التالية في ملف أو فضيحة المحروقات:
1/ ما هي أسماء الشركات 9 المعنية بسرقة جيوب المغاربة والتفاهم حول أسعار المحروقات منذ 2016؟
2/ ما هي طبيعة المؤاخذات الموجهة لكل شركة، وما هي مدة ارتكاب هذه المخالفة وهل كان فيها فعل العود؟
3/ ما هو حجم الضرر المترتب عن هذه المخالفات سواء للمستهلكين بشكل خاص أو للاقتصاد الوطني بشكل عام؟
4/ ما هي الطريقة التي اعتمدت في احتساب الغرامة لكل فاعل وما هو المبلغ المطلوب من كل فاعل أداؤه لخزينة الدولة؟ وهل هناك ما يفيد بتحصيل ذلك المبلغ من طرف صندوق الدولة؟
5/ هل يضمن المجلس عدم تسريب المعطيات الخاصة بتجارة كل فاعل، التي سيجمعها، ويسقط في المخالفة الصريحة للقانون، الذي يمنع تبادل أسرار الأعمال؟
6/ على غرار ما وقع في الاتصالات، فهل سيكون المجلس قادرا على تفكيك التركيز في الموانئ والسماح لكل الفاعلين باستعمال كل البنيات الموجودة قبل قرار تحرير أسعار المحروقات؟".
أسئلة من ضمن أخرى يؤكد اليماني أن المغاربة ينتظرون الجواب عنها، حتى يساهم الجميع في حمل كل الفاعلين على احترام قوانين البلاد وحتى نكرس مبدأ سمو الدستور، الذي جاء بمجلس المنافسة من ضمن المؤسسات الدستورية المنوط بها حماية المستهلك وتشجيع الاستثمارات المذرة للقيمة المضافة الحقيقية وليس الاحتكار والكسب غير المشروع..
للإشارة فرحو أوضح في الندوة الصحفية المذكورة التي نظمها المجلس لتقديم حصيلة عمله سنة 2023، أن ملف المحروقات شائك ومثير للجدل، لذلك تم فتحه وفرض غرامة مالية على بعض الشركات، مؤكدا أن المجلس يقوم كل ثلاثة أشهر بإجراء تقييم ومراقبة دقيقة لسوق المحروقات بالمغرب، كما أنه يراقب مدى التزام هذه الشركات بالعقوبات والإجراءات التي فرضت عليها، كما أن المجلس طالب الحكومة بتوضيح أو تعديل بعض المسائل القانونية في قطاع المحروقات، عبر مراسيم لفتح المجال أمام فاعلين جدد في سوق المحروقات بالمغرب.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عقوبة الحج دون تصريح للزائرين 2024 الاستعلام عن المخالفة إلكترونيًا

مع اقتراب موسم الحج تم الإعلان من قبل وزارة الحج والعمرة عن أن سوف يتم بدء تطبيق العقوبة المتعلقة به، وتلك العقوبة تكون خاصة بالأشخاص الذين يكونوا دون تصريح، كما أن تم الإعلان من قبل الأمن العام عن قيمة تلك العقوبة، وسوف يتم تطبيقها على المواطنين أو المقيمين في الكثير من الأماكن في المملكة العربية السعودية؛ لذلك نحن سوف نقوم بتوفير لكم كل ما يتعلق بالحج والعقوبة.

موسم الحج لعام 2024

تم الإعلان من قبل منظومة الحج عن أنها بدأت الآن لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، كما أنها قامت بتوفير جميع الخدمات لهؤلاء الحجاج وتم تهيئه نحو ست مطارات رئيسية لاستقبالهم ومن تلك المطارات: مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الطائف الدولي بالطائف ومطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام ومطار الأمير عبدالمحسن الدولي في ينبع، وقامت بتوفير نحو ثلاث ملايين مقعد عن طريق 7700 رحلة جوية.

غرامة الحج دون تصريح 2024


تم التوضيح من قبل الأمن العام عن الغرامة المالية التي تكون متعلقة بالحج دون تصريح للزائرين والمقيمين، وأوضح بأن تصل قيمة الغرامة إلى 10.000 ريال، أما عندما يتم نقل المخالفين سوف يتم تطبيق الغرامة التي تكون متعلقة بالسجن وتلك الغرامة تكون عبارة عن ست شهور ويتم دفع غرامة مالية تكون قيمتها 50 ألف ريال سعودي، كما أن وضح الأمن العام بأن سيتم مصادرة وسيلة النقل البرية التي تم استخدامها بحكم قضائي.

الاستعلام عن مخالفة الحج دون تصريح 2024


يستطيع جميع الحجاج الآن الاستعلام عن مخالفة الحج التي تكون دون تصريح عن طريق منصة أبشر التي تم توفيرها وتتمثل خطوات الاستعلام في الآتي:

يجب الدخول على منصة أبشر.
ثم الاختيار من القائمة الخدمات الإلكترونية ثم الضغط على خدماتي.
يجب بعد ذلك الضغط على الاستعلامات ثم الضغط على الخدمات العامة.
ثم الاختيار من القائمة الاستعلام عن مخالفة الحج.

مقالات مشابهة

  • المندوب الدائم للإمارات لدى «آيرينا»: المرأة عنصر فاعل في دبلوماسية المناخ
  • «زوارق الإمارات» تسابق الزمن في إيطاليا
  • المندوب الدائم للدولة لدى “آيرينا”: المرأة عنصر فاعل في دبلوماسية المناخ
  • مجلس الأمن يطالب قوات الدعم السريع برفع الحصار عن مدينة الفاشر
  • هيئة المنافسة: اتخاذ إجراءات في احتمال مخالفة منشآت بقطاع خدمة المعتمرين والحجاج نظام المنافسة
  • دعاوى ضد منشآت وقبول طلبات مصالحة.. تفاصيل قرارات هيئة المنافسة
  • “المنافسة” تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات
  • هيئة المنافسة تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين بادرتا بكشف شركائهما في المخالفات
  • عقوبة الحج دون تصريح للزائرين 2024 الاستعلام عن المخالفة إلكترونيًا
  • أميركا تطالب الحكومة السورية بالكشف عن أسباب وفاة مجد كم ألماز