لبنان ٢٤:
2024-06-12@00:39:12 GMT

عون: القانون أصبح مسألة فيها نظر

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

عون: القانون أصبح مسألة فيها نظر

قالت النائبة العامة الإستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون عبر حسابها على منصة "إكس": "كيف يمكن لرئيس مجلس القضاء ان يتدخل في عمل النيابة العامة التمييزية ويكلف احدهم ترأس هذه النيابة التي هي فريق في الدعوى أمامه عندما يترأس المجلس العدلي مثلا وامام  محاكم التمييز التي يرأسها  حضرة الرئيس الاول. هذه النيابة العامة التي  افرد لها القانون نصا خاصا هي كيان مستقل عن قضاء الحكم .

فكيف يمكن لرئيس مجلس القضاء تخطي صراحة نص المادة ٢٧ ق.ع.التي تحصر صلاحياته في توزيع الغرف لدى محاكم التمييز. فيقوم بتعيين مدعي عام تمييز. حقا ان القانون في لبنان اصبح مسألة فيها نظر".
     

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لبنان القوي: لانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب على دورتين

أمل تكتل "لبنان القوي" في بيان اليوم الثلاثاء، أن "تثمر الجهود التي يقوم بها رئيسه النائب جبران باسيل وكل المبادرات الانتخابية من اجل  انجاز الإستحقاق الرئاسي من خلال الاتفاق على رئيس توافقي كأولوية مطلقة، والا فالإنتخاب الديمقراطي بحسب الدستور من خلال دورات وجلسات متتالية".

وذكر في بيانه، إثر اجتماعه الدوري، بأنه "كان تقدم باقتراح تعديل للدستور قبل اكثر من 8 سنوات، يقضي بانتخاب رئيس مباشرة من الشعب على دورتين ولكن لم يتم السير بهذا الاقتراح. كذلك اقترح رئيس التيار بأن يتمّ الالتزام بعرف يقضي بأن يكون الأكثر تمثيلا عند المسيحيين مرشح الاجماع المسيحي لرئاسة الجمهورية، الا انه تم رفض هذا الاقتراح ايضا من جانب قيادات مسيحية، وبما انه تمّت الاستفاقة المتأخرة على هذا الطرح لدى البعض"، جدد التكتل طرحه "انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب على دورتين بما يؤمّن البُعدين الميثاقي المسيحي والوطني".

ورأى التكتل انه "من الخير ان تأتي الاستفاقة ولو متأخرة وهو يرحب بها".


وندد بـ"القرارات التي تضرب إستقلالية القضاء وهيبته وفعاليته والتي تطال القضاة الذين يلاحقون هادري حقوق الناس ووجوب مكافأتهم بدل ملاحقتهم. وإذا كانت هناك من مآخذ على أي قاضٍ وفي أي موقع كان فإن الجهة المخوّلة بالتحقيق هي هيئة التفتيش القضائي، ولا يحق لمدعي عام التمييز ان يتخذ بمفرده اجراء تأديبيا مقنعا".

وأشار التكتل الى أنه "من الطبيعي الاّ يسكت عن الممارسات العوجاء في القضاء ولا عن التدخلات السياسية الفاضحة وهو يعمل لاتخاذ الاجراءات الممكنة لمواجهتها".     كما رحب بقرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار في غزة، وسأل: "لماذا لم يشمل هذا القرار وقف النار على حدودنا الجنوبية؟ فهل كُتب على لبنان أنْ يدفع فواتير الحروب والصراعات من أرواح شعبه وممتلكاته من دون أن تشمله الحلول؟".

مقالات مشابهة

  • تنظيم أعمال المحاكم العسكرية.. ننشر تفاصيل وأهداف قانون القضاء العسكري بعد إقراره
  • الإدارية العليا: لا مسئولية على الموظف إذا اجتهد في تفسير مسألة
  • لبنان القوي: لانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب على دورتين
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى قاضيا وإنسانا
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية”
  • البيان الأميركي الفرنسي جدَّد المظلة الدولية حول لبنان
  • رئيس النيابة العامة يأمل إخراج ألف طفل من السجون إلى مراكز الإيواء "رغم النقص القائم"
  • تعرف على الحالات التي يسمح فيها القانون بالتصالح في قانون المحال العامة
  • 7 حالات تجيز إنهاء رخصة المحال.. إليك التفاصيل