قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه من الطبيعي أن تبدأ مرافعة محكمة العدل الدولية، اليوم، بعرض الإطار الذي يتم فيه مناقشة الوضع الحالي لأراضي فلسطين المحتلة، مشيرًا إلى أنه من الطبيعي مناقشة السياق التاريخي الخاص بخلفية الاحتلال الإسرائيلي مدته تتجاوز الـ75 عامًا، وممارسات الاحتلال وطبيعتها خلال هذه المدة، وما ارتكبه من تهجير وعمليات سلب للأراضي والمنازل.

المرحلة الثانية من المرافعة

وأضاف أبو زيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم»، المذاع على فضائية «ON»، ويقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، أن المرافعة انطلقت بعد ذلك لتتحدث عن الجوانب الموضوعية، وأنها تناولت أجزاء رئيسية، الجزء الأول هو انطباق اختصاص محكمة العدل الدولية، والجزء الثاني مرتبط الآثار القانونية المترتبة على الاحتلال ومسألة الاستيلاء على الأرض بالقوة ومبدأ حق تقرير المصير.

وتابع: «الصياغة القانونية لإطار المرافعة كانت في إطار قانوني يوضح مدى قناعة الدولة المصرية بطبيعة الانتهاكات التي ترتكب في الأراضي الفلسطينية»، مكملًا: «إسرائيل دائمًا تبرر ممارساتها من خلال مبدأ الدفاع عن النفس والضرورة الأمنية العسكرية وهذا ماتم الرد عليه بوضوح في المرافعة الشفهية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية إسرائيل الإحتلال غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري في مركز دشنا

افتتح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، والمستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشؤون أبنية المحاكم، والمستشار يوسف محمد الكومي مساعد وزير العدل لشؤون الشهر العقاري والتوثيق، أعمال تطوير مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بدشنا، وذلك بحضور المستشار إسماعيل زناتي رئيس محكمة قنا الابتدائية، والمستشار علي أنور رئيس محكمة دشنا، والمستشار عبد الرحيم عبد المالك رئيس محكمة الأقصر، وممثلي المكتب الفني لمساعد وزير العدل.

مواكبة الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي

وقال محافظ قنا، إن افتتاح مكتب الشهر العقاري والتوثيق المطور من ضمن الخدمات الاجتماعية التي تحرص الحكومة المصرية علي تقديمها للمواطنين بصورة جيدة وذلك بالتعاون بين وزارة العدل والمحافظة، مشيدا بجهود وزارة العدل لإنشاء وتطوير مقرات جديدة لمكاتب الشهر العقاري والتوثيق على مستوى الجمهورية، بما يواكب الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي فى سبيل التيسير على المواطنين وتسهيل إجراءات تقديم الخدمات الحكومية.

وأوضح مساعد وزير العدل، أن المكتب يعمل وفق نظام الشباك الواحد، وهو نظام يعمل على توفير وقت وجهد المواطن من خلال التعامل مع موظف واحد يقدم الخدمة، ويوجد بالمكتب عدد من الشبابيك لخدمة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: يجب إنهاء العملية العسكرية المستمرة في رفح وتنفيذ تدابير محكمة العدل الدولية
  • هكذا تناولت صحف الاحتلال قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار بغزة
  • السيسي: حرب غزة نتاج متعمد لحرب انتقامية تدميرية تهدف تهجير السكان
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟
  • الخارجية: لم تعد الكلمات قادرة على وصف الإجرام الصهيوني الذي رفضته محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وأصبحت دعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك الحاسم لوقف هذه المجازر والاعتداءات أمراً حتمياً
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بدشنا
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري في مركز دشنا
  • «الدولية لدعم الشعب الفلسطيني» تطالب بتشكيل محكمة خاصة لمحاسبة الجيش الإسرائيلي