التقى اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم الخميس، وفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، لمتابعة استدامة مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها بالمحافظة، خاصة الأسر المتضررة من كورونا، والمنفذ من منظمة الأغذية والزراعة الأمم المتحدة.

تحسين سبل العيش والتغذية وتمكين المرأة

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للبرامج في مصر، الدكتور حسين رأفت مدير مشروع تحسين سبل العيش والغذاء وتمكين المرأة الريفية، هيام مصطفى مدير إدارة العلاقات الدولية بالمحافظة.

قال المحافظ، إن مشروع تحسين سبل العيش والتغذية وتمكين المرأة الريفية وأسرتها بالمحافظة والمنفذ من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يشمل 110 قرى في 4 مراكز «أبوقرقاص- ملوي- مغاغة - العدوة»، مشيرًا إلى أن القرى مٌدرجة بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري حياة كريمة، للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش للنساء الريفيات من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية والاقتصادية.

تسخير الإمكانات لتحقيق الهدف من المشروع

أوضح الدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للبرامج، أنه يتم متابعة القرى التي تم تنفيذ المشروعات داخلها للتأكد من استدامتها، مضيفا أن المرحلة الأولى شهدت إتاحة الفرصة ل2000 سيدة ريفية لتحقيق أفضل نظم للزراعة الذكية مناخيا وممارسات إدارة مرحلة ما بعد الحصاد ومبادئ الممارسات الزراعية السليمة وتقديم الدعم الفني والمالي من أجل تأسيس وتعزيز الشركات الصغيرة في المجالين الزراعي والغذائي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا محافظ المنيا يتابع مشروع تحسين سبل العيش تمكين المرأة منظمة الأغذیة والزراعة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

كود البناء العماني.. مشروع يعزز استدامة المباني ويقلل تكلفة الإنشاء

الإسكان: تطبيق «كود البناء» سيجتذب المطورين العقاريين ويوفر فرص العمل

تنظيم عملية التشييد في المواقع القريبة من مجاري الأودية والفيضانات

يمثل مشروع كود البناء العماني المرجعية الأساسية لاعتماد مشاريع البناء الجديدة أو التي سيتم ترميمها وإعادة صيانتها، ومن المرتقب أن يتم الانتهاء من كود البناء قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم الانتهاء من بقية الكودات عام 2025، ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع الوطني في تعزيز استدامة المباني وانخفاض تكلفة البناء في سلطنة عمان، إضافة إلى توفير فرص عمل وميزة تنافسية جاذبة للمطورين من دول المنطقة.

وقالت الدكتورة حنان بنت عامر الجابرية المستشارة بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني: كود البناء العماني يعرّف بأنه مجموعة من النظم الفنية والعلمية والإدارية المتخصصة بالمباني، مبنية على الأسس العملية والظروف الطبيعية والقواعد الهندسية.. مؤكدةً أن الهدف الأسمى لكود البناء العماني يكمن في تحقيق الاستدامة والسلامة والصحة العامة من خلال تحقيق الحد الأدنى من سلامة المبنى إنشائيا وتشغيليا وبالتالي الحفاظ على سلامة روّاد المبنى.

وأشارت إلى أن مشروع الكود العماني للبناء يركز على 6 أقسام وهي: الكود العام، وكود ترشيد الطاقة والاستدامة، وكود الأبنية القائمة والتراثية، إضافة إلى كود السباكة، وكود الميكانيكا، وكود الصرف الصحي، وهو تحت إشراف مجلس الكود الدولي وهو مجلس أمريكي مختص في كودات البناء، كما أن هذه الكودات مستخدمة في العديد من دول العالم، وقد أسند لمجلس الكود الدولي العمل على كود البناء العماني في يناير الماضي على أن يتم الانتهاء من الكود العام قبل نهاية العام الجاري، وهو يختص بالكود المعماري والإنشائي، وفي العام المقبل 2025 سيتم الانتهاء من الكودات الخمسة المتبقية، وستصدر هذه الكودات باللغتين العربية والإنجليزية وتهدف إلى تنظيم قطاع المباني في سلطنة عمان وستمثل بعد اعتمادها المرجعية الأساسية لأي مبان سيتم إنشاؤها في البلاد أو المباني التي سيتم ترميمها أو إعادة صيانتها.

جذب المطورين

وأكدت الجابرية أن وجود الكود العماني للبناء متوائم مع مختلف المعايبر، ويسهم في تبادل الخبرات بين سلطنة عمان والدول الإقليمية، إضافة إلى سهولة انتقال المطورين العقاريين في المنطقة إلى سلطنة عمان أو العكس.

وأوضحت أن جزءا من برنامج عمل مجلس الكود الدولي مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني سيخصص لبناء القدرات حيث سيتم عقد مجموعة من حلقات العمل في سبتمبر المقبل لتدريب العاملين على كود البناء العماني.. موضحة أن كود البناء يتواءم مع البيئة العمانية والطوبوغرافية والتنوع الجيولوجي والتضاريس وتعدد المناخ والبيئات المختلفة في سلطنة عمان، كما أن كود البناء العماني يتواءم مع رؤية «عمان 2040» إذ أن هذا المشروع من ضمن توصيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية وسينضم سوق مواد البناء في سلطنة عمان حيث سيحدد مواصفات واشتراطات معنية بدورها ستنعكس على نوعية مواد البناء الموجودة في السوق المحلي والأسعار وقيمة البناء إضافة إلى ثقة المطورين والمقاولين وكذلك ستكون المباني أكثر استدامة، ونتوقع مع تطبيق الكود العماني للبناء تراجع تكلفة البناء وزيادة استدامة المباني.

تأثير الكوارث

وأضافت: إنه مع تعرض الكثير من المباني في العالم للحرائق بدأ الاهتمام بكود الحرائق وتحديد وتصميم المخارج في المباني، وكانت البداية في كودات البناء للاهتمام بتحقيق السلامة والصحة في المباني إلى أن وصلنا اليوم إلى هدف تحقيق الاستدامة في المباني والبيئة المحيطة أي أن المباني لا يكون لها ضرر بيئي.. مشيرة إلى أنه سيتم استخدام كود معين في التشييد في المناطق القريبة من أماكن الفيضانات وكذلك لدينا مناطق في سلطنة عمان معرضة للزلازل سيتم استخدام معايير معينة لها للتقليل من تأثير الكوارث الطبيعية على المباني.

فرص عمل

وتطرقت الدكتورة حنان الجابرية إلى أن كود البناء العماني سوف يوفر فرص عمل كما أن عملية تفتيش المباني أثناء أعمال الإنشاء ستختلف عما هو عليه اليوم، مما يرفع جودة البناء بشكل كبيرة.

وقالت: إن خطة التنفيذ مشروع كود البناء العماني تبدأ من المرحلة الأولى التي تركز على رفع الوعي، وذلك من خلال تعريف الجهات ذات العلاقة بما يتضمنه هذا المشروع الوطني من مراحل، أما المرحلة الثانية فتتضمن اجتياز مدقق المباني لاختبار للحصول على ترخيص التفتيش وكذلك الأمر للمهندسين في مختلف مكاتب الاستشارات الهندسية، مما يمكننا في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني من تنظيم هذا القطاع بشكل أفضل، إضافة إلى إقامة حلقات تدريبية لتمكين المتخصصين من طرق استخدام كود البناء العماني، وسيشمل التدريب مختلف الجهات ذات العلاقة، ووصولًا إلى المرحلة الانتقالية التي سيكون فيها كود البناء العماني استرشادياً وليس إلزاميا، ومع بدء مرحلة التنفيذ سيكون هناك تدرج بحسب كثافة العمران والمحافظات ومستويات المشاريع والبدء بالمشاريع الأكبر وكذلك المشاريع الحكومية كما تتضمن مراحل هذا المشروع دراسة السوق العماني اقتصاديا واجتماعيا وأسعار مواد البناء في سلطنة عمان.

وأوضحت أن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تركز في المشروع الوطني لكود البناء العماني على الشراكة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجامعات في سلطنة عمان وكذلك جمعية المهندسين العمانية والجمعية العقارية العمانية كونها من الجهات المعنية في قطاع الإنشاءات، وقامت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بعقد ورشة عمل بمشاركة أكثر من 20 جهة حكومية وخاصة من مقدمي الخدمات العامة كما تعتزم الوزارة إصدار دليل استرشادي للكود العماني للبناء يسهل على مستخدمه الحصول على المعلومات الصحيحة بسهولة.

مقالات مشابهة

  • الفاو تعبر عن قلقها إزاء الوضع الكارثي في قطاع غزة
  • جهود جامعة القاهرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
  • الخشت يتلقى تقريرًا عن جهود جامعة القاهرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
  • توطين صناعة أحدث وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لدعم مشروع تنمية الأسرة المصرية
  • رئيس جامعة المنيا يتابع امتحانات كلية الطب البيطري
  • كود البناء العماني.. مشروع يعزز استدامة المباني ويقلل تكلفة الإنشاء
  • محافظ الغربية يتابع مشروعات الرصف والتطوير الجارية ببسيون
  • في زيارة تعارف... سامي الجميّل التقى المنسقة الجديدة للأمم المتحدة في لبنان
  • استجابة للمزارعين.. محافظ المنيا يتابع توزيع السماد بالجمعيات الزراعية بديرمواس
  • محافظ المنيا يتابع سير العمل بمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"