تنظم جامعة أبوظبي فعاليات الدورة السنوية الـ11 من مسابقة “بحوث وابتكارات طلبة الجامعات” متعددة التخصصات في 23 مايو المقبل وذلك وفق نظام الحضور الشخصي والافتراضي، وبمشاركة مفتوحة لجميع طلبة المرحلة الجامعية.

وحددت الجامعة آخر موعد للتسجيل في 11 مارس المقبل ويمكن للمشاركين من داخل دولة الإمارات حضور المسابقة في حرم الجامعة بأبوظبي، بينما سيتاح الخيار للمشاركين من الخارج الانضمام افتراضياً أو حضورياً.

وتهدف المسابقة إلى بناء ثقافة قائمة على طرح التساؤلات واستكشاف الموضوعات والتفكير النقدي، والبحث عن الإجابات والحلول بطريقة منهجية ومستقلة، وتطوير مهارات العمل وتعزيز فرص الطلبة في التوظيف من خلال الارتقاء بقدراتهم الإبداعية وبالتالي الوصول إلى جيل جديد من الباحثين والمبتكرين ورجال الأعمال.

ومن خلال صقل هذه المهارات، سيتمكن الطلبة من المساهمة بفاعلية في بناء اقتصاد يرتكز على المعرفة في دولة الإمارات ويمهد الطريق لمستقبل مشرق ومستدام.

يأتي تنظيم مسابقة “بحوث وابتكارات طلبة الجامعات” في إطار مساعي جامعة أبوظبي الدائمة لرفد الأجيال القادمة بالأدوات اللازمة للنجاح والتميز في البحث والابتكار في العديد من المجالات العلمية مثل الهندسة والأعمال والصحة وعلوم الحياة والعلوم الاجتماعية.

وتشهد المسابقة هذا العام إدراج خمسة مجالات جديدة تشمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وهندسة الطيران والفضاء والتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي والقانون، وعلوم التغذية والأغذية.

وقال البروفيسور منتصر قسايمة، نائب مدير الجامعة المشارك للبحث العلمي والابتكار والتطوير الأكاديمي في جامعة أبوظبي ” يُسعدنا استضافة النسخة السنوية الحادية عشرة من مسابقة “بحوث وابتكارات طلبة الجامعات” والتي تُجسد حرص جامعة أبوظبي على تعزيز ثقافة الإبداع والتفكير النقدي لدى طلبة المرحلة الجامعية، ولهذا الحدث أهمية بالغة في تطوير اقتصاد قائم على المعرفة والاستدامة في دولة الإمارات من خلال إعداد الجيل المقبل من الرواد والمبتكرين وتنمية قدراتهم داعيا الطلبة من جميع التخصصات لاغتنام هذه الفرصة القيّمة والبدء في رحلة الإبداع والابتكار لبناء مستقبل دولتنا معا”.

ويحظى الطلبة الجامعيون، للمرة الأولى، بفرصة الاختيار بين مسارين هما الابتكار والبحث، حيث ستحصل الفرق الثلاثة الأولى الفائزة في مسار الابتكار على التوجيه والإرشاد المتخصص في مجال ريادة الأعمال، مع إمكانية الوصول إلى مركز احتضان المشاريع المبتكرة في جامعة أبوظبي والحصول على دعم مالي لمشاريعهم.

ويعزز هذا المسار الأفكار المبتكرة وعملية نقل التكنولوجيا، وبالتالي يرتقي بروح المبادرة بين المشاركين، ويشجعهم على تقديم بحوث وابتكارات ستتم مراجعتها من قبل لجنة من الخبراء لتقييم جدواها التجارية وإمكانية إطلاق مشروع تجاري ناجح.

كذلك يمكن للطلبة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها المشاركة في المسار البحثي من خلال تقديم بحوثهم وابتكاراتهم للخبراء المتخصصين لمراجعتها وتقديم ملاحظاتهم عليها.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة الحدود الشمالية تنظم الملتقى العلمي 2024 الثلاثاء المقبل

تنظم جامعة الحدود الشمالية الثلاثاء المقبل، الملتقى العلمي 2024 الذي يستهدف جميع طلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة، وطلاب وطالبات الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم، وخريجي وخريجات الدراسات العليا، ومبتعثي ومبتعثات الجامعة، وذلك في مقر الجامعة.

وأوضح الجامعة أن الملتقى يهدف إلى إكتشاف وإبراز مواهب وقدرات طلاب وطالبات الجامعة، وصقل وتطوير مهارات البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الجامعة، ونشر ثقافة الإبداع والابتكار والبحث العلمي، وتحفيز بيئات البحث العلمي وتوفير منصة إثرائية لعرض الإنتاج العلمي والإبداعي والابتكاري.

وسيتناول الملتقى عددًا من المحاور أبرزها البحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال، والموهبة والإبداع، وجائزة جامعة الحدود الشمالية للبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تنظم ملتقى “القيادة الآمنة والسلامة المرورية” بالعين
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم ملتقى “باحثون 6” لطلاب وطالبات الدراسات العليا
  • جامعة حلوان تنظم قوافل طبية توعوية بمناطق الإسكان الاجتماعي بمدينة 15 مايو
  • “الاجتماعيين في الإمارات” تنظم ملتقاها الخليجي الـ 14 للبحث في “الشراكة المجتمعية بدول التعاون”
  • جامعة الحدود الشمالية تنظم الملتقى العلمي 2024 الثلاثاء المقبل
  • “منشآت” تنظم غداً أسبوع التمويل بمشاركة 43 جهة حكومية وتمويلية
  • جامعة جدة تدعم ابتكارات الطلبة في آيتكس 2024
  • الشؤون الإسلامية تنظم ندوة بعنوان “وحدة الأمة” بإندونيسيا
  • “ألعاب القوى” ينظم بطولة الإمارات في أبوظبي بمشاركة 400 لاعب ولاعبة
  • “تعليم جدة” يُكرِّم 229 طالبًا وطالبة فائزين في مسابقة المهارات الثقافية