أعلنت اللجنة الوطنية للشحن والإمداد بدولة الإمارات العربية المتحدة (نافل) عن استضافة مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) يومي 5 و6 مارس المقبل تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الفخري لـ(نافل)، بمشاركة نخبة من الخبراء وصنّاع السياسات والمعنيين لمناقشة الاتجاهات والاستراتيجيات التي تُشكل مستقبل الخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتسليط الضوء على فرص النمو في قطاع الشحن والإمداد والاقتصاد في المنطقة.

وبحسب بيان صادر عن (نافل)، يُشكل المؤتمر منصة ملائمة لتعزيز التعاون بين الدول والمعنيين بهدف تطوير بنية تحتية فعّالة للاتصال وتسهيل التجارة عبر الحدود.

وسيركز جدول أعمال المؤتمر على معالجة التأثير البيئي للخدمات اللوجستية من خلال المبادرات الخضراء والتقنيات الصديقة للبيئة والعمليات الفعالة، والاستفادة من التطورات في مجالات الأتمتة والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي لتحسين سلاسل التوريد وتعزيز الشفافية والتعاون.

ويشهد قطاع الخدمات اللوجستية العالمي نمواً غير مسبوق، حيث توقع تقرير حديث لـ “موردور إنتليجنس” ارتفاع حجم القطاع إلى 16.36 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027.

وتلعب منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا دوراً محورياً كجسر حيوي يربط القارات ويسهل التدفقات التجارية التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات.

وقال الدكتور ستيفان جرابر، المدير العام للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا): “يشكل هذا المؤتمر، الذي يشارك فيه مندوبو منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في الاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) ومجتمع الشحن في المنطقة بشكل عام، مناسبة مهمة لاستكشاف كيفية بناء سلسلة توريد أكثر مرونة في ظل الأزمات في الشرق الأوسط، واستخدام النقل متعدد الوسائط لدعم وتسهيل تدفق البضائع.”

وأضاف أن الإمارات تعتبر المنصة المثالية لعقد هذا المؤتمر وإدارة النقاشات المهمة..نظراً للموقع الاستراتيجي والبنية التحتية بمستويات عالمية والالتزام بالابتكار.

وأشار إلى ان دولة الإمارات تشكل مركزاً إقليمياً لمقدمي الخدمات اللوجستية الرئيسيين وشركات التكنولوجيا.

وقالت نادية عبد العزيز، رئيسة اللجنة الوطنية للشحن والإمداد (نافل) إن مؤتمر منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) يوفر فرصة لاستكشاف الإمكانات الهائلة لقطاع الخدمات اللوجستية في دولة الإمارات، التي تعتبر مركز الخدمات اللوجستية لدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لإدارة سلامة الأصول لعام 2024

اختتم مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لإدارة سلامة الأصول لعام 2024 فعاليته التي استمرت ثلاثة أيام في فندق كونراد أبو ظبي، مما يمثل نجاحًا باهرًا في تطوير ممارسات إدارة سلامة الأصول عبر قطاع الطاقة في الشرق الأوسط. ضم مؤتمر إدارة سلامة الأصول في الشرق الأوسط لعام 2024 أكثر من 500 قائد صناعي، وخبير، وممارس من جميع أنحاء العالم للانغماس في بيئة ديناميكية للتعلم والتعاون والابتكار. كان المشاركون محاطين بأذكى العقول وأفضلها في الصناعة، حيث استفادوا من رؤى قيمة خلال جلسات رئيسية ملهمة تقدمها قادة فكر مشهورون.
تضمن برنامج المؤتمر ورش عمل تفاعلية، وحلقات نقاش مثيرة للتفكير، ومسارات مخصصة تركز على الجوانب الرئيسية لسلامة الأصول، بما في ذلك مؤتمر سلامة الأصول، ومؤتمر سلامة الآبار، ومؤتمر سلامة خطوط الأنابيب.
وبحث المؤتمر أيضًا في عدد لا يحصى من المواضيع الحاسمة الضرورية لإدارة سلامة الأصول بشكل فعال، بما في ذلك التحقيق في الفشل، وتحليل التعب، وتقييم الملاءمة للخدمة، وتحديد المخاطر، وتحسين موثوقية المعدات، وتقييم السلامة، وإدارة التسرب، وتحسين الصيانة، وتقنيات الاختبارات غير المدمرة، والسلامة التشغيلية، وإدارة سلامة خطوط الأنابيب، وربحية المصنع والسلامة. كما شملت المناقشات الأخرى، من بين أمور أخرى كثيرة، موضوعات مثل التفتيش على أساس المخاطر، وتكنولوجيا العمال المتصلين عن بعد، وإدارة السلامة الهيكلية، والتدريب، والتعليم. وتم أيضًا استكشاف موضوعات متطورة مثل الرقمنة في أنظمة إدارة سلامة الأصول، وفحص الطائرات بدون طيار، وتحليلات البيانات، والنمذجة التنبؤية، مما يعكس التزام المؤتمر بالبقاء في طليعة التطورات التكنولوجية الصناعية.
قال رومين ماثيو، مؤسس ألدريتش إنترناشيونال، وهي الشركة المنظمة لهذا الحدث: “بينما نختتم مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لإدارة سلامة الأصول لعام 2024، سعدنا بالاستجابة والمشاركة الهائلة من الحاضرين. كان المؤتمر بمثابة منصة لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات والحلول المبتكرة التي من شأنها الحفاظ على التميز التشغيلي وضمان سلامة وموثوقية الأصول الحيوية”.
“إن صدى هذه المناقشات يمتد إلى ما هو أبعد من حدود هذا الحدث، حيث انها تضع الأساس للعمل التحويلي داخل الصناعة. وأضاف السيد/ ماثيو: “مكّن مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لإدارة سلامة الأصول لعام 2024 الحضور من تنفيذ استراتيجيات ملموسة تعزز الموثوقية وتخفف المخاطر وتحسن الكفاءة التشغيلية وذلك من خلال تعزيز التعاون وتبادل المعرفة “.
استعرض المؤتمر الحيوي أحدث التقنيات والخدمات والمنتجات التي تحافظ على التميز التشغيلي في إدارة سلامة الأصول، وذلك يوفر للحاضرين فرصًا لاستكشاف الحلول المتطورة والتواصل مع البائعين والعارضين الرائدين في مجال الصناعة. كما أكد مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لإدارة سلامة الأصول لعام 2024 مجددًا التزامه بتحسين ممارسات إدارة سلامة الأصول في الشرق الأوسط، وتعزيز التعاون، وتشكيل مستقبل الصناعة.


مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يُطالب بعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط
  • منى المرّي تلتقي مديرة إدارة استراتيجية العلامة التجارية في “X” لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا
  • أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية تستضيف نخبة من الخبراء لمناقشة التطورات الحالية في الشرق الأوسط
  • "باناسونيك" تكشف عن "استراتيجية 2024" لمواصلة النمو في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لإدارة سلامة الأصول لعام 2024
  • باناسونيك تكشف عن استراتيجية العمل للعام المالي 2024 لمواصلة النمو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا
  • “ستراتا” و”لوفتهانزا تكنيك” تتعاونان في مجال إصلاح أجزاء الطائرات المكونة من المواد المركبة
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في اجتماع لجنة الشؤون السياسية للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر
  • “الفجيرة للمغامرات” تختتم مشاركتها في مؤتمر السياحة المستدامة بسلطنة عمان
  • “زين” أفضل مؤسسة في “ريادة الاستدامة” و”تمكين المرأة” في الشرق الأوسط