أعلنت اللجنة الوطنية للشحن والإمداد بدولة الإمارات العربية المتحدة (نافل) عن استضافة مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) يومي 5 و6 مارس المقبل تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الفخري لـ(نافل)، بمشاركة نخبة من الخبراء وصنّاع السياسات والمعنيين لمناقشة الاتجاهات والاستراتيجيات التي تُشكل مستقبل الخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتسليط الضوء على فرص النمو في قطاع الشحن والإمداد والاقتصاد في المنطقة.

وبحسب بيان صادر عن (نافل)، يُشكل المؤتمر منصة ملائمة لتعزيز التعاون بين الدول والمعنيين بهدف تطوير بنية تحتية فعّالة للاتصال وتسهيل التجارة عبر الحدود.

وسيركز جدول أعمال المؤتمر على معالجة التأثير البيئي للخدمات اللوجستية من خلال المبادرات الخضراء والتقنيات الصديقة للبيئة والعمليات الفعالة، والاستفادة من التطورات في مجالات الأتمتة والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي لتحسين سلاسل التوريد وتعزيز الشفافية والتعاون.

ويشهد قطاع الخدمات اللوجستية العالمي نمواً غير مسبوق، حيث توقع تقرير حديث لـ “موردور إنتليجنس” ارتفاع حجم القطاع إلى 16.36 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027.

وتلعب منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا دوراً محورياً كجسر حيوي يربط القارات ويسهل التدفقات التجارية التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات.

وقال الدكتور ستيفان جرابر، المدير العام للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا): “يشكل هذا المؤتمر، الذي يشارك فيه مندوبو منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في الاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) ومجتمع الشحن في المنطقة بشكل عام، مناسبة مهمة لاستكشاف كيفية بناء سلسلة توريد أكثر مرونة في ظل الأزمات في الشرق الأوسط، واستخدام النقل متعدد الوسائط لدعم وتسهيل تدفق البضائع.”

وأضاف أن الإمارات تعتبر المنصة المثالية لعقد هذا المؤتمر وإدارة النقاشات المهمة..نظراً للموقع الاستراتيجي والبنية التحتية بمستويات عالمية والالتزام بالابتكار.

وأشار إلى ان دولة الإمارات تشكل مركزاً إقليمياً لمقدمي الخدمات اللوجستية الرئيسيين وشركات التكنولوجيا.

وقالت نادية عبد العزيز، رئيسة اللجنة الوطنية للشحن والإمداد (نافل) إن مؤتمر منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) يوفر فرصة لاستكشاف الإمكانات الهائلة لقطاع الخدمات اللوجستية في دولة الإمارات، التي تعتبر مركز الخدمات اللوجستية لدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية”: توثيق أكثر من 9 ملايين عقد عبر منصة “قوى” منذ إنشائها

ضمن الخدمات الإلكترونية العديدة التي تقدمها، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن وصول عدد العقود الموثقة عبر منصة “قوى” إلى أكثر من 9 ملايين عقد، مؤكدة على أهمية توثيق العقود بـ”قوى” في حفظ حقوق العاملين، وتوفير بيئة عمل مستقرة، تساعد على زيادة إنتاجية الموظفين، والتحقق من التزام المنشآت بقوانين وأحكام نظام العمل، وتقليل الخلافات والقضايا العمالية.
ودعت الوزارة جميع موظفي القطاع الخاص، السعوديين وغير السعوديين، إلى التأكد من توثيق عقود العمل الخاصة بهم من خلال خدمة توثيق العقود عبر منصة “قوى”، لضمان حفظ حقوقهم، وتعزيز الثقة بين الأطراف في بيئة العمل.
وأوضحت أن المنشآت التي تلتزم بتوثيق 80 % أو أكثر من عقود العاملين لديها ستتمكن من الاستفادة الكاملة من خدمات الوزارة، مثل إصدار التأشيرات، ونقل الخدمات، إضافة إلى تغيير المهن.
وتتيح منصة “قوى” لأصحاب العمل رفع وتحديث معلومات العقود للعاملين في القطاع الخاص، وتمكن العاملين من التحقق من صحة بيانات عقودهم، والموافقة عليها أو رفضها أو طلب تعديلها عبر حسابهم في المنصة.
وتعتبر المنصة الواجهة الرئيسية لقطاع العمل، وتهدف إلى تنظيم ومتابعة جميع التعاملات بين مختلف أطراف المنظومة من موظفين ومنشآت خاصة بطريقة مؤتمتة وفورية، ودون الحاجة إلى تعاملات ورقية، لتنطلق بسوق العمل لآفاق تغطي رحلة المنشأة من التأسيس والنمو حتى التوسع، وتخطو مع الموظف منذ أول وظيفة حتى انتهاء العلاقة التعاقدية دعمًا بكل الخدمات والأدوات التي تصنع قيمة مضافة لهذه الرحلة.

مقالات مشابهة

  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: كارثة إنسانية في غزة.. والمساعدات اليومية دون المستوى
  • مجلس الأمن يبحث اليوم الوضع الإنساني في غزة
  • مندوب روسيا بمجلس الأمن: غزة تواجه أسوأ كارثة إنسانية
  • مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة بشأن غزة
  • “وول ستريت جورنال”: ارتفاع أسعار الشحن يدفع المستوردين الأمريكيين لتقديم مواعيد الطلبات وتخزين السلع
  • “القوة الجوية” و”الخدمات الطبية” تنفذان تمرين الإخلاء الطبي الجوي
  • نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: المغرب أحرز تقدما كبيرا بقيادة الملك
  • يوني هاوس تقدم «أستاذي».. المنصة التي تمثل ثورة في التعليم في منطقة الشرق الأوسط
  • “الموارد البشرية”: توثيق أكثر من 9 ملايين عقد عبر منصة “قوى” منذ إنشائها
  • سفين كوبمانز.. المبعوث الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط