عقدت وزارة الشباب والرياضة، جلسة نقاشية حول أهمية تواجد مصر داخل التكتل الاقتصادى البريكس، حاضر فيها أحمد عبد المقصود مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وذلك خلال النسخة الرابعة من نموذج محاكاة الدول الصاعدة “MEC” البريكس، تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


وذكرت الوزارة أن نموذج المحاكاة يُقام تحت شعار "الرؤية المصرية للتنمية الشاملة"، والذي تنظمه الوزارة من خلال الإدارة المركزية للبرلمان و التعليم المدني - الإدارة العامة لبرلمان الطلائع و الشباب بالتعاون مع جمعية صوت شباب مصر.


وتحدث أحمد عبد المقصود مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن أهمية تواجد مصر داخل التكتل الاقتصادي البريكس، وصدور قرار إنشاء وحدة تجمع البريكس التابعه لرئاسة مجلس الوزراء وذلك لتعظيم الاستفادة من انضمام مصر إلى هذا التجمع.


وأشار مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى ردود الفعل الغربية الخاصة بانضمام مصر إلى تكتل البريكس، مؤكدًا أنها فرصة كبيرة لمصر بالانضمام الي هذا التكتل، وكذلك الدور الفاعل للبريكس في التمويل والإقراض العالمي من خلال إطلاق وانشاء بنك التنمية الجديد NDB من خلال الإقراض للدول بنسبة فائدة أقل من صندوق النقد الدولي.


وأشار إلى أن أبرز الفرص للانضمام إلى هذا التكتل يزيد بشكل كبير من جغرافيا البريكس وحجم اقتصادها ومكانتها، وأنها ستصبح منتدى مؤثر بشكل متزايد على الأسواق الناشئة، لافتاً إلى مجالات التعاون المقترحة لدول البريكس متمثلة في السياحة الوافدة والتبادل التجاري -الاستثمارات الأجنبية المباشرة - الإقراض الميسر والتمويل - توطين التكنولوجيا المتقدمة ونقل الخبرات - تطوير العلاقات في مجالات القوة الناعمة.


حضر الجلسة النقاشية، إيمان عبد الجابر رئيس الإدارة المركزية للتعليم المدني، راندا البيطار مدير عام الإدارة العامة لبرلمان الطلائع والشباب، سعد النديم منسق عام نموذج المحاكاة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يناقش آلية تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد "رسوم النظافة"

عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم، اجتماعًا موسعًا بحضور قيادات المحافظة التنفيذية ورؤساء المدن والأحياء، لبحث آلية تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1114 لسنة 2024، بشأن تحديد رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات، أو ما يطلق عليها "رسوم النظافة".

يهدف الاجتماع إلى شرح تفاصيل القرار الجديد وتحديد الخطوات التنفيذية اللازمة لتطبيقه على أرض الواقع، بما يضمن تحقيق العدالة وتحصيل الرسوم بشكل عادل ومنصف من جميع المواطنين.

كما يناقش الاجتماع آليات الرقابة على عملية التحصيل وضمان وصول الخدمات للمواطنين بالمستوى المطلوب.

يأتي هذا الاجتماع في إطار حرص المحافظة على الارتقاء بمستوى خدمات النظافة العامة وتحسين البيئة، من خلال تطبيق منظومة جديدة لجمع القمامة ونقلها والتخلص منها بطريقة آمنة وصحية.

وخلال الاجتماع أكد المحافظ أنه جرى الانتهاء من حصر وتسجيل العقارات الخاضعة لفرض رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات، وجرى التوافق على طريق تحديد قيمة الرسوم المستحقة على كل عقار، وفقًا للتصنيفات الموضحة بالقرار وذلك بالتنسيق مع شركة جنوب الدلتا وشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء والتي تتبع المحافظة لهما في عمليات تحصيل فواتير الكهرباء.

وأضاف المحافظ أنه سيتم إنشاء صندوق موحد بالمحافظة تشرف عليه الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة في إطار جهودها لتحسين البيئة والحفاظ على الصحة العامة، ويهدف الصندوق إلى توحيد جهود جميع الجهات المعنية بإدارة النظافة، بما في ذلك المراكز والمدن والأحياء وشركات النظافة والقطاع الخاص، لضمان جمع النفايات ومعالجتها والتخلص منها بطريقة آمنة موضحا بأن القانون قام بمراعاة البعد الاجتماعي أثناء وضع الرسوم، حيث تم ربطها بشريحة استهلاك الكهرباء.

ويتوقع أن تساهم عملية تحديد رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات في تحسين مستوى النظافة العامة في محافظة القليوبية، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم لشراء المعدات والآليات الحديثة، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز جهود التوعية والتثقيف.

مقالات مشابهة

  • بالإنابة عن رئيس الوزراء.. وزيرة الهجرة تشارك في احتفالية اليوم الوطني لليونان
  • عاجل.. الزمالك يتسلم حكم عزل حسام المندوه من مجلس الإدارة
  • محافظ بورسعيد يناقش آليات تنفيذ قرار رئيس الوزراء لتحديد رسوم خدمات النظافة
  • قرار رئيس الوزراء بتعطيل العمل في القطاع العام بمناسبة عيد تحرير سيناء
  • «معلومات الوزراء»: 74% زيادة في استخدام خدمات الإنترنت المحمول خلال رمضان 2024
  • انطلاق النسخة الثالثة من المنتدى الدولي للتعليم الفني تحت شعار «اصنع مستقبلك»
  • محافظ القليوبية يناقش آلية تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد "رسوم النظافة"
  • التعليم والمعرفة تنظم النسخة الرابعة من منتدى أبوظبي للمرشدين
  • “التعليم والمعرفة” تنظم النسخة الرابعة من منتدى أبوظبي للمرشدين
  • محافظ القليوبية يناقش آليه تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد "رسوم النظافة"