عبر سفير أوكرانيا السابق لدى ألمانيا أندريه ميلنيك عن اعتقاده بأن على حلفاء كييف إجراء مفاوضات مسبقة مع موسكو للتوصل بشكل موثوق وسري، من بين عدة أمور، إلى شروط سلام مقبولة لروسيا.

وقال ملنيك في مقابلة مع صحيفة Tagesspiegel: "رأيي الشخصي أنه سيكون من المعقول على الأقل أن يستطلع حلفاؤنا بهدوء، ما إذا كانت هناك في موسكو رغبة حقيقية في التوصل إلى تسوية".

إقرأ المزيد أنطونوف يصف رغبة الغرب بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا بغير الواقعية

وأكد السفير السابق أن "إجراء مفاوضات أولية لا يعني التخلي عن المصالح، فالأمر هنا لا يتعلق بالتسويات الخنوعة أو مجرد استعادة الهدوء الزائف على المسرح العالمي".

وفي الوقت نفسه، أكد ميلنيك أنه "من وجهة نظر أوكرانيا، من المستحيل التوصل إلى اتفاق".. "ومع ذلك، يجب على الشركاء استخدام دبلوماسيتهم".

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات الأولى بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا جرت بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، في أوائل مارس 2022 في بيلاروس، إلا أنها لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

وفي 29 مارس العام نفسه، عقدت الجولة التالية في مدينة إسطنبول التركية، عندما تلقت موسكو لأول مرة من كييف مبادئ اتفاق مستقبلي محتمل مدون على الورق.

وتضمن هذا الاتفاق، من بين أمور أخرى، التزامات بشأن الوضع المحايد وعدم الانحياز لأوكرانيا ورفضها نشر أسلحة لدول أجنبية على أراضيها، بما في ذلك الأسلحة النووية. غير أن كييف سرعان ما تراجعت عما تم التوافق عليه ثم أصدرت قانونا يمنع التفاوض مع روسي.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا اسطنبول الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين برلين كييف موسكو مينسك واشنطن وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

سويسرا: علينا التفكير في كيفية دعوة روسيا لـ"مؤتمر السلام" حول أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية السويسري، إجنازيو كاسيس، في مؤتمر صحفي في برن، أن مؤتمر السلام الأول بشأن أوكرانيا في سويسرا دون مشاركة روسيا قد يجعل من الممكن الاتفاق على موعد وكيفية إشراك موسكو في هذه العملية، وهو ما يجب أن يحدث عاجلا أم آجلا.

المفوّض العام للأونروا يدعو سويسرا إلى استئناف دعمها المالي للوكالة الدولية لافروف: الغرب يريد عقد اجتماع في سويسرا بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا

وأضاف الوزير: "إذا بدأنا عملية ما، فيجب أن يكون واضحًا منذ البداية أن روسيا يجب أن تشارك فيها عاجلا أم آجلا. وليس من الضروري أن تكون هناك في اليوم الأول. ويمكن أيضًا أن نتخيل كيف أننا نتفق في اليوم الأول لدعوة روسيا للمشاركة. هناك وجهات نظر مختلفة في العالم حول الدور الذي يجب أن تلعبه روسيا في هذه العملية. يجب أن نتفق".

وأشار كاسيس إلى أنه لا يوجد بديل لمشاركة روسيا في الحل السلمي للصراع في أوكرانيا، ومن المستحيل عقد مؤتمر سلام دون روسيا الاتحادية.

ومن المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمرا للسلام حول أوكرانيا بالقرب من مدينة لوتسيرن في يونيو/حزيران المقبل، وروسيا لن تكون حاضرة.

وفي اليوم السابق، صرح المتحدث باسم السفارة الروسية لدى برن، فلاديمير خوخلوف، لوكالة "سبوتنيك" أن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال من الأحوال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا الاتحادية، لأننا "نتحدث عن خيار آخر للدفع بـ"صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية".

وكان الرئيس السويسري قد ذكر في وقت سابق أن زيلينسكي طلب تنظيم قمة سلام بشأن أوكرانيا. وذكر رئيس مكتب زيلينسكي، أندريه إرماك، في وقت سابق، أن كييف تريد عقد مؤتمرات قمة للموافقة على "صيغة السلام" الأوكرانية.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال لقاء مع كاسيس في يناير/كانون الثاني الماضي، أن موسكو، عند بناء العلاقات الثنائية، تأخذ في الاعتبار ابتعاد برن عن مبادئ الحياد ودعم لكييف. وصرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في شهر فبراير/شباط الماضي، بأن إمكانات سويسرا باعتبارها "وسيطًا نزيهًا" في حل النزاعات قد استنفدت نفسها بالنسبة لروسيا.

وقد أشارت موسكو مراراً وتكراراً إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظراً عليها على المستوى التشريعي. ويدعو الغرب روسيا إلى المفاوضات، التي تبدي موسكو استعدادها لها، ولكن في الوقت نفسه يتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

وفي وقت سابق، صرح الكرملين أنه لا توجد الآن أي متطلبات مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى الاتجاه السلمي؛ والأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة، وفي الوقت الحالي لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الوسائل العسكرية.
 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: نتفاوض مع الحلفاء بشأن تقديم أنظمة "باتريوت"
  • الكرملين: لا مؤشرات على استعداد أوكرانيا للمفاوضات
  • بوتين يسخر من خطط سويسرا لعقد مؤتمر سلام بشأن الحرب في أوكرانيا
  • بيسكوف: مناخ التفاوض مع كييف لم يتغير
  • حماس: لا اتفاق مع إسرائيل بدون عودة النازحين والانسحاب من غزة
  • بوتين: موسكو لم ترفض التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع أوكرانيا
  • تركيا تدعو إلى مشاركة جميع الأطراف في مفاوضات سويسرا حول أوكرانيا
  • سويسرا تستضيف مؤتمر «السلام في أوكرانيا» منتصف يونيو
  • سويسرا: علينا التفكير في كيفية دعوة روسيا لـ"مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • آلاف القذائف ومئآت البنادق.. ألمانيا تعلن إرسال مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا