سرايا - أبلغ المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليب لازاريني، الخميس، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الوكالة وصلت إلى نقطة الانهيار.

وأوضح في رسالة موجهة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن وضع الانهيار يأتي مع دعوات إسرائيل المتكررة لتفكيك أونروا وتجميد التمويل من قبل الجهات المانحة في وقت يشهد احتياجات إنسانية غير مسبوقة في غزة.



وعبر لازاريني عن خشيته من الوجود على حافة كارثة هائلة ذات عواقب وخيمة على السلام والأمن وحقوق الإنسان في المنطقة.

وقال إن قدرة الوكالة على الوفاء بالولاية الممنوحة لها من خلال قرار الجمعية العامة رقم 302 أصبحت الآن مهددة بشكل خطير.
وبعد الادعاءات الإسرائيلية الموجهة ضد موظفي وكالة أونروا بمشاركة موظفين منها في عملية طوفان الأقصى، أعلنت 16 دولة مانحة عن وقف مؤقت أو تعليق مؤقت لمساهماتها لأونروا، والتي يبلغ مجموعها 450 مليون دولار، في انتظار الحصول على تطمينات بشأن استجابة الوكالة وتعزيز آلياتها الرقابية.

وقال لازاريني إن عمليات الأونروا في جميع أنحاء المنطقة سوف تتعرض للخطر الشديد اعتبارا من شهر آذار/مارس.

وأوضح المفوض العام أن الدعوات التي أطلقتها الحكومة الإسرائيلية لإغلاق أونروا لا تتعلق بحياد الوكالة. بل تتعلق بدلاً من ذلك بتغيير المعايير السياسية الراسخة للسلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي حددتها الجمعية العامة ومجلس الأمن.

ورأى أن إسرائيل تسعى إلى إلغاء دور أونروا في حماية حقوق لاجئي فلسطين والعمل كشاهد على محنتهم المستمرة.

وقال إن وكالة أونروا تُركت لعقود من الزمن باعتبارها وكالة إنسانية، لملء الفراغ الناتج عن غياب السلام أو حتى عملية السلام، ويعتقد أن الجمعية العامة تواجه الآن قرارا أساسيا. وتساءل فهل ستمسح معايير السلام للفلسطينيين والإسرائيليين من خلال عرقلة ولاية أونروا ووقف تمويل الوكالة خارج أي اتفاق سياسي أو تشاور مع الفلسطينيين؟

وتساءل أيضا هل سيتم استخدام لحظة الأزمة الكبرى هذه كحافز للسلام؟ وحث الجمعية العامة على تقديم الدعم السياسي اللازم لاستدامة أونروا ومبدأ القرار 302 أو خلق الأساس لأونروا للانتقال فورا إلى حل سياسي طال انتظاره يمكن أن يحقق السلام للفلسطينيين والإسرائيليين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الجمعیة العامة

إقرأ أيضاً:

تفحم مسنة فى حريق شقة سكنية بمنطقة السلام

لقيت سيدة مسنة مصرعها، اليوم، إثر اندلاع حريق داخل شقة سكنية في عقار مكون من 13 طابق بمنطقة  السلام.

تفحم مسنة فى حريق شقة سكنية بمنطقة السلام


ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقت غرفة عمليات النجدة، إخطارًا مفاده مصرع سيدة في حريق شقة بمنطقة السلام، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارة إسعاف لمحل البلاغ.

بالانتقال والفحص تبين مصرع سيدة مسنة نتيجة اندلاع حريق في شقة بشارع جمال عبدالناصر خلف مساكن أهالينا بمنطقة السلام، وعلى الفور تم الدفع بـ3 سيارات إطفاء لمكان البلاغ، وتمت السيطرة على الحريق.

ونقل الجثمان إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف الجهات المعنية، وتم انتداب المعمل الجنائي للكشف عن سبب الحريق.

وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

وفى سياق اخر  أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس المتهمين بتزوير المحررات الرسمية وترويجها، وتقليد الأختام المنسوبة لعدد من الجهات الحكومية للنصب والاحتيال على المواطنين من راغبي السفر للخارج بنطاق القاهرة. 

حبس المتهمين بتزوير المحررات الرسمية وترويجها بالقاهرة 

وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث واستكمال التحقيقات. 

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة الجيزة بممارسة نشاط إجرامى تخصص فـى تزوير المحررات الرسمية وتقليد الأختام المنسوبة لعدد من الجهات الحكومية للنصب والاحتيال على المواطنين من راغبي السفر للخارج والاستيلاء على أموالهم، والترويج لنشاطه الإجرامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبحوزته 35 عقد عمل منسوب صدوره لمؤسسات ومستشفيات وعيادات طبية بالخارج «مزورين» – عدد من الشهادات «المزورة»– 2 كارنيه بإسم وصورة المتهم «مزورين» – مستندات خاصة براغبى السفر – الأدوات المستخدمة فى عمليات التزوير «جهاز حاسب آلى – طابعة كمبيوتر – هاتف محمول»، بفحصهم فنيًا، تبين إحتوائهم على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامى،وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

وشنت الأجهزةالأمنية بوزارة الداخلية، حملات مكبرة استهدفت الخارجين عن القانون، وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية قيام عنصرين إجراميين بالإتجار في المواد المخدرة خاصةً مخدري الحشيش والهيدروين، وترويجهما على عملائهما متخذين من دائرة قسم شرطة ثالث العريش بشمال سيناء مسرحًا لمزاولة نشاطهما الإجرامي، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما بدائرة القسم .

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تحدد هوية الموظف الأمريكي المقتول في يافا
  • عاجل : مفوض أونروا: الزيادة في المساعدات إلى قطاع غزة ليست ملموسة بعد
  • تفحم مسنة فى حريق شقة سكنية بمنطقة السلام
  • الأمم المتحدة: تدفق سكان غزة إلى مصر سيجعل حل الصراع مستحيلا
  • الوكالة الامريكية: إسرائيل تؤخر كثيرا تسليم المساعدات إلى غزة
  • وكالة صهيونية تفاجئ الجميع وتكشف كواليس وساطة عُمانية لإيقاف الهجمات البحرية اليمنية (وهذا ماحدث)
  • عدم التوافق في مجلس الأمن يعرقل حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: إسرائيل تؤخر كثيرا تسليم المساعدات إلى غزة
  • وكالة: الحرس الثوري الإيراني يساعد الحوثيين في تخطيط وتنفيذ هجماتهم بالبحرين الأحمر والعربي
  • سامانثا باور: إسرائيل تؤخر كثيرا تسليم المساعدات إلى غزة