الحرة:
2024-06-19@23:11:53 GMT

سندس الحوت.. شابة عربية تسعى لدخول المجلس البلدي بالقدس

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

سندس الحوت.. شابة عربية تسعى لدخول المجلس البلدي بالقدس

تسعى الشابة العربية، سندس الحوت، إلى أن تدخل إلى المجلس البلدي للقدس، من خلال المشاركة في الانتخابات المحلية التي سوف تشهدها المدينة خلال الأسبوع المقبل، وفقا لما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الحوت التي تعود أصولها إلى مدينة الناصرة، أثارت الكثير من الاهتمام بين سكان المدينة من الفلسطينيين واليهود التقدميين.

ويشكل الفلسطينيون 40 في المئة من سكان القدس، لكنهم اختاروا مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية، حيث كانت مشاركة سكان القدس الشرقية في الانتخابات البلدية شبه معدومة في كل سباق انتخابي منذ عام 1967، بحسب الصحيفة.

وساهم افتقارهم إلى النفوذ السياسي في إهمال البلدية الشديد للأحياء العربية، مع نقص واضح في الاستثمار بالبنية التحتية والخدمات، وفقا للمصدر ذاته.

ومع ذلك، فإن الحوت متفائلة بأن الأمور ستكون مختلفة في الانتخابات البلدية المقبلة، إذ إنها تشارك في تلك الانتخابات مع قائمة "كل سكانها"، التي تضم 7 عرب و9 يهود.

ووضعت خلفيتها كمعلمة لغة عربية لليهود واللغة العبرية للفلسطينيين في موقع متميز للتواصل بين شطري المدينة الغربي والشرقي، وغرست فيها وعيا بالخلاف العميق بين السكان اليهود والعرب، بدءا من الفجوة اللغوية. 

وفي القدس التي تقيم فيها الحوت منذ 2010، يتم اختيار أعضاء مجلس المدينة البالغ عددهم 31 عضوا ورئيس البلدية بشكل منفصل، حيث يدلي الناخبون بصوتين مختلفين في يوم الانتخابات التي ستقام 27 فبراير.

وفي اجتماع لها أمام جمهور غالبيتهم في منتصف العمر، قالت سندس مازحة: "اسم عائلتي يعني باللغة العربية الحوت، وسوف أكون الحوت الذي سيبتلع اليمينيين في القدس". 

"لست خائنة"

وفي محادثات مع السكان الفلسطينيين، بما في ذلك بعض العشائر الراسخة في المدينة، قالت إنها واجهت معارضة واسعة النطاق "للتعاون مع المحتل الإسرائيلي"، خاصة في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة.

وقالت إنها غالبا ما يطلق عليها سكان القدس الشرقية لقب "الخائنة"، ويرفضون رسالتها بشأن التعايش مع اليهود في الوقت الذي يقتل فيه الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين في غزة.

وردا على ذلك، سعت الحوت جاهدة إلى الابتعاد عن السياسة الإقليمية، وتركيز حملتها على حل المخاوف الفعلية للمواطنين في القدس.

وقالت: "هل تصفوني بالمتعاونة؟ أنتم تتعاونون بالفعل مع السلطات الإسرائيلية، وتدفعون الضرائب العقارية للبلدية. أنا لست خائنة". 

ونوهت إلى أنها ردت على بعض منتقديها بالقول: "على الأقل يجب أن تحصلوا على شيء مقابل ضرائبكم".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في افتتاح بطولة كوبا أمريكا.. الأرجنتين تسعى لإثبات تفوقها أمام كندا

البلاد- جدة

يبدأ منتخب الأرجنتين حملة الدفاع عن لقب بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا)، حينما يواجه نظيره الكندي غدًا الجمعة في المباراة الافتتاحية للنسخة الـ 48 للمسابقة القارية، التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 14 يوليو القادم.
ويستضيف ملعب مرسيدس بينز بولاية أتالانتا الأمريكية المباراة، التي تقام ضمن فعاليات المجموعة الأولى، التي تضم أيضًا منتخبي بيرو وتشيلي.
وتعتبر هذه هي المباراة الرسمية الأولى بين المنتخبين، بعدما سبق أن التقيا في مايو 2010، حينما حققت الأرجنتين تحت قيادة أسطورتها ومديرها الفني الراحل دييغو مارادونا، فوزًا كبيرًا 5-0 وديًا على نظيره الكندي.
ويرغب منتخب الأرجنتين في تحقيق فوز كبير، يبعث من خلاله برسالة إلى منافسيه عن سعيه الأكيد للمنافسة على اللقب، الذي يتقاسم الرقم القياسي كأكثر المنتخبات فوزًا به مع منتخب أوروغواي، برصيد 15 لقبًا لكل منهما.
وحصل منتخب الأرجنتين على لقب النسخة الماضية للمسابقة (كوبا أمريكا 2021)، التي استضافتها البرازيل، بعدما تغلب 1-0 على أصحاب الأرض في المباراة النهائية، ليحمل كأس البطولة للمرة الأولى منذ عام 1993، حيث احتفل نجم منتخب التانغو ليونيل ميسي بلقبه الدولي الأول في مسيرته الحافلة مع الساحرة المستديرة آنذاك.
وبعد أقل من عام ونصف العام على تتويجه بكوبا أمريكا 2021، فاز منتخب الأرجنتين بكأس العالم 2022 في قطر للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1986.
وكان فريق المدرب ليونيل سكالوني في حالة جيدة منذ تتويجه بالمونديال، حيث فاز في 13 مباراة وخسر لقاء وحيدًا فقط في مبارياته الـ 14 الأخيرة، وهو ما ينعش آمال جماهيره في المضي قدمًا بالبطولة، التي يحلم بالاحتفاظ بها للنسخة الثانية على التوالي.
وخاض منتخب الأرجنتين مباراتين وديتين استعدادًا لكوبا أمريكا، حيث تغلب 1 -0 على منتخب الإكوادور، قبل أن يفوز 4-1 على منتخب غواتيمالا في وقت سابق من الشهر الحالي، ليحقق بذلك 5 انتصارات متتالية منذ خسارته المباغتة 0-2 أمام أوروغواي في نوفمبر الماضي بتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026.
وعقب الانتهاء من استعداداتهم، سيحول المنتخب الأرجنتيني تركيزه الكامل الآن لحملته في كوبا أمريكا، حيث سيكون أبطال العالم مرشحين بقوة- ليس لتصدر ترتيب مجموعتهم فقط- للتتويج باللقب القاري.
وبعد تسجيله هدفين في مرمى غواتيمالا، يتطلع ميسي لزيادة رصيده من الأهداف الدولية التي وصل عددها إلى 108 أهداف.
الظهور الأول
يستعد المنتخب الكندي لتسجيل ظهوره الأول في كوبا أمريكا بعد اجتيازه عقبة منتخب ترينداد وتوباغو في الملحق المؤهل للبطولة بالتصفيات، ليصبح أحد 6 منتخبات من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) مشاركة في كوبا أمريكا 2024، التي يتنافس عليها أيضًا المنتخبات العشرة المنتمية لاتحاد أمريكا الجنوبية للعبة (كونميبول).
واضطر منتخب كندا لخوض مباراة فاصلة للصعود للبطولة بعد فشله في التأهل كأحد أفضل 4 فرق في دوري أمم كونكاكاف لموسم 2023 / 2024، حيث تغلب 2-0 على ترينداد وتوباغو في اللقاء الفاصل، الذي جرى بينهما في مارس الماضي.
ويعتبر منتخب كندا هو المنتخب العاشر من خارج كونميبول الذي يتنافس في هذه البطولة، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، لينضم إلى منتخبات المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا واليابان وهندوراس وجامايكا وبنما وهايتي وقطر، التي سبق أن شاركت في البطولة بعيدا عن قارة أمريكا الجنوبية.
وتتطلع كندا لاكتساب المزيد من الخبرة في المسابقات الكبرى قبل مونديال 2026 الذي تشارك في استضافته إلى جانب الولايات المتحدة والمكسيك، وذلك بعدما تواجدت في مونديال 2022، حيث ودعت البطولة مبكرًا من مرحلة المجموعات، عقب خسارتها جميع لقاءاتها الثلاثة في المجموعة، التي ضمت منتخبات المغرب وكرواتيا وبلجيكا.
ويدخل منتخب كندا البطولة تحت إدارة فنية جديدة بعد تعيين المدرب الأمريكي جيسي مارش الشهر الماضي.
ويعد ألفونسو ديفيز، لاعب بايرن ميونيخ الألماني، أبرز لاعب في صفوف منتخب كندا، بالإضافة إلى جوناثان ديفيد هداف فريق ليل الفرنسي.

مقالات مشابهة

  • في افتتاح بطولة كوبا أمريكا.. الأرجنتين تسعى لإثبات تفوقها أمام كندا
  • زيادة عدد الناخبين المسجلين في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية
  • تكثيف نشاط حملتي الصوت المسلم والعربي ببريطانيا مع اقتراب الانتخابات
  • "العمل الوطني" تدعو لمقاطعة حفل المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية بالقدس
  • الدنمارك تسعى لإيقاف أسطول ظل ينقل النفط الروسي
  • المقاومة في القدس جذوةٌ لا تنطفئ
  • الكراب عامل شيشاوة يترأس مراسيم صلاة عيد الأضحى والخطيب يوصي بالحفاظ على البيئة وترشيد استعمال الماء
  • أعلى 7 دول عربية امتلاكا لرؤوس الأغنام.. ثروة حيوانية ضخمة
  • ‎مفوضية الانتخابات: نحو 26 ألف مسجل للمجالس البلدية الـ 60
  • 24 ألف مواطن سجلوا أسماءهم للمرحلة الأولى من الانتخابات البلدية