البوابة -  التدخين عنصرًا أساسيًا في العديد من الثقافات حول العالم لعدة قرون، ومع ذلك، أصبحت الآثار الضارة والأمراض المرتبطة بتدخين التبغ معروفة على نطاق واسع اليوم، وتم إطلاق حملات نشطة في جميع أنحاء العالم لتقليل كمية التدخين في جميع أنحاء العالم في حين أن معدل التدخين الإجمالي قد انخفض بالتأكيد في الخمسين عامًا الماضية، إلا أن العديد من الدول لا تزال لديها أعداد عالية نسبيًا من المدخنين النشطين.

اقرأ ايضاًكيف أثر ارتفاع درجات الحرارة على سعر الكاكاو؟الدول الأكثر صرفًا على التدخين1. ناورو - 52.10%

تتمتع جزيرة ناورو، وهي جزيرة صغيرة في المحيط الهادئ  بأعلى معدل للتدخين في العالم، حيث يبلغ عدد المدخنين 52.10% من السكان، ومع وجود عدد سكان يزيد قليلا عن 10000 شخص، فإن هذا يجعل عدد المدخنين مذهلا للغاية، في الواقع، يعد عدد سكان ناورو ثاني أصغر سكان العالم بعد مدينة الفاتيكان، في حين أن هناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع معدل التدخين، إلا أن المجتمع البولينيزي التقليدي قد يكون السبب الرئيسي للمشاركة في نوع من التدخين، إما عن طريق الغليون أو السجائر الحديثة، ومن الغريب أن النساء يدخنن أكثر من الرجال هنا.

2. كيريباتي - 52.00%

وهناك ولاية أخرى في ميكرونيزيا، وهي كيريباتي،  حيث تضم أعلى نسبة من المدخنين في العالم بنسبة 52٪. تضم هذه الدولة الصغيرة 32 جزيرة مرجانية منفصلة، وتبلغ مساحتها حوالي 811 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 121388 نسمة، وترتفع نسبة المدخنين هنا إلى حد كبير بين الذكور، الذين يشكلون 68% من المجموع، في حين أن 35% من النساء مدخنات، ونتيجة لارتفاع معدل التدخين والمشاكل الصحية الأخرى، فإن معدل العمر المتوقع في كيريباتي يبلغ حوالي 68 عامًا فقط.

3. توفالو - 48.70%

تسجل توفالو حوالي 48.70٪ من المدخنين النشطين من بين عدد السكان البالغ 11900 نسمة، والواقع أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين سكان توفالو، وهي واحدة من عوامل الخطر العديدة المرتبطة بالتدخين. قد تكون الممارسات البولينيزية التقليدية فيما يتعلق بالتبغ أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع معدل التدخين في هذه الدولة الصغيرة.

ما هي أكثر دولة عربية مدخنة؟لبنان - 42.60%

لبنان هي أكثر دولة عربية مدخنة في القائمة، حيث يبلغ معدل المدخنين النشطين 42.60%، موطن لحوالي 5.3 مليون شخص، يعاني لبنان من أعلى معدلات الإصابة بسرطان الرئة في الشرق الأوسط، والذي يرتبط بالتأكيد بارتفاع معدلات التدخين، والواقع أن البلاد لديها أيضاً واحد من أعلى معدلات التدخين بين الشباب في العالم، حيث يدخن ما يقرب من 65% من الأولاد و55% من الفتيات، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التدخين الإقلاع عن التدخين مالبورو وينستون أموال أعمال إقتصاد

إقرأ أيضاً:

انتهاء تصميم قبة لأكبر تلسكوب بصري في العالم

أكمل أعضاء كونسورسيوم GMTO وشركاؤهم الصناعيون تصميم القبة التي يبلغ طولها 65 مترا للتلسكوب البصري العملاق GMT قيد الإنشاء.

سيسمح بناء هذه القبة بالبدء في تجميع كل المكونات الرئيسية للتلسكوب في منطقة مرصد "لاس كامباناس" التشيلي المتموضع على ارتفاعات شاهقة.

وجاء في تقرير نشره الكونسورسيوم:" بعد الانتهاء من بنائها، ستكون قبة GMT التي يبلغ ارتفاعها 65 مترا واحدة من أكبر الهياكل الآلية في تاريخ الهندسة الحديثة، وعلى الرغم من كتلتها البالغة 5 آلاف طن، إلا أن القبة ستكون قادرة على القيام بدورة كاملة في أربع دقائق. وفي الوقت نفسه سيتم تجهيزه بأبواب ستائرية بارتفاع 46 مترا لحماية التلسكوب من العواصف الطبيعية".

إقرأ المزيد لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري

وكما أشار التقرير، فقد تم تطوير قبة أحد أكبر التلسكوبات الأرضية في تاريخ علم الفلك بشكل مشترك من قبل أعضاء كونسورسيوم GMTO وشركة الهندسة المعمارية الأوروبية IDOM التي طورت التصميم المفاهيمي لتلسكوب عملاق آخر قيد الإنشاء، وهو التلسكوب الأوروبي الكبير ELT.

واستغرق تصميم هذه القبة حوالي عامين، وذلك بسبب الطبيعة الفريدة للمشروع وحجمه غير المسبوق. وفقا للتقديرات الحالية للمشاركين في GMTO، تم الانتهاء من بناء التلسكوب بنسبة 40٪، وينتهي الآن تجميع إحدى المرايا الثانوية التكيفية لـGMT، وبدأ إنتاج المرآة الأولية الأخيرة للتلسكوب والمكونات الإلكترونية الضوئية المختلفة، بما في ذلك أجهزة قياس الطيف والمصفوفات الحساسة للضوء.

نبذة عن تلسكوب GMT

يجري إنشاء تلسكوب GMT (تلسكوب ماجلان العملاق)، وهو أكبر تلسكوب في العالم ذو تصميم كلاسيكي للعدسة والمرآة، منذ عام 2017 في مرصد "لاس كامباناس" في صحراء أتاكاما التشيلية. ويتم تمويل مشروع بنائه من قبل 12 مؤسسة علمية رائدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والبرازيل وكوريا الجنوبية. وبمجرد اكتماله، سيكون تلسكوب GMT واحدا من أكبر التلسكوبات البصرية على وجه الأرض.

وسيحتوي التلسكوب على مرآة رئيسية مركبة، يبلغ قطرها 24.5 م، وسيتم تجميعها من سبع مرايا منفردة يبلغ قطرها 8.4 م، وستبلغ الكتلة الإجمالية للتلسكوب باستثناء القبة أكثر من 2.1 ألف طن، وستزيد تكلفة بنائه عن 2 مليار دولار. بمجرد اكتماله، سيكون لـ GMT دقة أكثر بـ 200 مرة من دقة التلسكوبات الأرضية الحالية، و10 أضعاف دقة مرصد "هابل" المداري.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بعيد الأضحى من قادة الدول العربية والإسلامية
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بعيد الأضحى من قادة الدول العربية والإسلامية
  • انتهاء تصميم قبة لأكبر تلسكوب بصري في العالم
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك
  • تعرف على أسعار الأضاحي في العراق مقارنة مع الدول العربية
  • لغزة رب يحميها
  • الأزهر: نستهدف إنشاء مراكز أزهريَّة لتعليم اللغة العربية في جميعِ الدول
  • جامعة الدول العربية: أهمية التزام المجتمع الدولي بمنع سقوط الدولة السودانية ومؤسساتها