يتقرّب المسلمون إلى الله في الأشهر الحرم بالصلاة والعبادات، وبالأخص في شهر شعبان، ومع اقتراب شهر رمضان هناك 5 أعمال مستحبة في ليلة النصف من شعبان التي تبدأ من بعد مغرب اليوم، وخصها الله بفضل كبير كغفران الذنوب ومراجعة الأعمال وشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.

أعمال مستحبة في ليلة النصف من شعبان

أهم الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان هي ذكر الله، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كما جاء في الحديث النبوي «إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ» قَالَ: «فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا».

 

قراءة القرآن في ليلة النصف من شعبان

تعتبر قراءة القرآن من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان، وأوضحت الإفتاء أن قراءة القرآن من المصحف لها فضل عظيم، وذلك لأن الأجر فيها مضاعف؛ لما فيها من مداومة النظر في المصحف الكريم، وحمله، ومسه؛ ممَّا يظهر منه أن فيها استعمال أكثر من جارحة؛ وهذا أرفع درجةً، بالإضافة إلى أنها تُمَكِّنُ القارئ من التفكر فيه، واستنباط معانيه.

الدعاء في ليلة النصف من شعبان

يعد الدعاء في ليلة النصف من شعبان عبادةٌ عظيمة، فقال الله تعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ»، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، كما أنه يُعبّر عن افتقار العبد إلى الله تعالى.

قيام الليل في ليلة النصف من شعبان

وقال الله تعالى في فضل قيام الليل: «تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ»، ويُقرب قيام الليل العبد من الله تعالى ويرفع درجاته في الجنة.

الصدقة في ليلة النصف من شعبان

 الصدقة تعد من أحب الأعمال إلى الله وتقي من النار، وقال الله تعالى: «وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ»، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اتقوا النار ولو بشق تمرة»، فالصدقة تُطفئ غضب الله تعالى وتُدفع البلاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان أعمال مستحبة في شعبان شعبان فی لیلة النصف من شعبان الله تعالى إلى الله الله ت

إقرأ أيضاً:

ما حكم الحج بتأشيرة مزورة؟.. «الإفتاء» توضح الحكم الشرعي

الحج شعيرة من شعائر الإسلام، وفريضة من الفرائض التي فرضها الله تعالى على مَن يستطيع أداءها جسمانيا وماديا؛ وقال الله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا﴾، ومع انطلاق موسم الحج 2024 تكثر الأسئلة حول الحج وشعائره، وعدد من الأمور المتعلقة به، ومنها تزوير تأشيرة الحج، إذ يقدم البعض على فعل هذا الأمر قبل السفر لأداء الحج.

حكم الحج بتأشيرة مزورة 

وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في فيديو عبر القناة الرسمية للدار على موقع يوتيوب، إن الله سبحانه وتعالى أمر بطاعة ولي الأمر، وتزوير تأشيرة الحج إثما كبيرا، فلا يجوز للحاج أن يزور التأشيرة وأن يذهب بدونها، لأن في ذلك مخالفة لطاعة ولي الأمر، وأضاف أنه في حال الحج بهذه الطريقة فإن أركان الحج تعتبر صحيحة، ولكنه يتحمل إثم تزوير التأشيرة.

تزوير تأشيره الحج

وفي سياق متصل، قالت دار الإفتاء في حكم تزوير تأشيرة الحج، إن تأشيرات الحج من جملة القوانين التنظيمية المباح تشريعها لتحقيق مصلحة الفرد والمجتمع، فيجب الالتزام بها، ويحرم تزويرها، فإن خالف بعضُ الأفراد فأدوا الحج بتأشيرات مزورة عالمين بذلك فقد ارتكبوا إثمًا عند الله ومخالفةً دُنيويةً تستوجب العقوبة، مع صحة الحج، أما غير العالمين بالتزوير فلا إثم عليهم وحجهم مقبول إن شاء الله.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل تنعي المستشار العام اسماء كشة
  • التيسير فى الحج وليس التساهل
  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في جازان
  • الارتقاء من مقاصد الشريعة إلى المنظومة المقاصديّة.. قراءة في كتاب
  • الحج وإحرام القلب تلبية لنداء الحق
  • ما حكم الحج بتأشيرة مزورة؟.. «الإفتاء» توضح الحكم الشرعي
  • الدفاع المدني يتيح خدمة قراءة تراخيصه من خلال "QR Code" عبر "أبشر أعمال"
  • القضاء والقدر..
  • جدول الأعمال الصالحة للأشهر الحرم.. أعمال يحبها الله ورسوله
  • موعد ومكان جنازة والدة حسن نصر الله