شاركت غرفة القاهرة التجارية برئاسة أيمن العشري اليوم السبت في الاجتماع الخامس المشترك للغرف العربية والتركية الذي نظمة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية لبحث سبل تعاون جديدة في عدد من القطاعات منها الصناعة والتجارة والزراعة والنقل واللوجستيات والخدمات والطاقة وغيرها من الفرص المتاحة، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ورفعت أوغلو، رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية وسمير عبد الله ناس، رئيس اتحاد الغرف العربية ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، والدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية،

وشارك أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة بحضور شريف يحيي ناىب رئيس الغرفة وعماد قناوي عضو مجلس ادارة الغرفة وعضو مجلس ادارة الاتحاد العام للغرف التجارية إلى جانب مشاركة عدد من رؤساء الغرف التجارية الصناعية وقيادات المال والأعمال من الدول العربية وتركيا.

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء الأبرياء في غزة.

وتناولت المباحثات سبل زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين الدول العربية وتركيا من خلال تعاون ثلاثي لتنمية العلاقات بين اتحادات الغرف في الدول العربية وتركيا وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة والغير مستغلة لتكامل الأدوار والانتقال من التعاون الثنائي إلى التعاون الثلاثي والتصدير لأسواق افريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليار مستهلك بدون جمارك وبمكون محلى 45% شامل التصنيع والتعبئة.

واكد الاجتماع علي اهمية نشر النماء والتنمية لأبناء الشعوب العربية وتركيا خلال هذه المرحلة،

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أيمن العشري التبادل التجاري الدول العربية الغرف التجارية الصناعية غرفة القاهرة التجارية العربیة وترکیا

إقرأ أيضاً:

أهمها احتكار بعض التجار.. الغرف التجارية توضح أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

شهدت أسعار البطاطس خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا ملحوظا، حيث وصل سعر الكيلو إلى 35 جنيها في بعض المناطق، نتيجة عدة عوامل لعل أبرزها ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس المستوردة مع قلة المعروض منها .

هل تتأثر أسعار السلع الغذائية بعد ارتفاع البنزين والسولار ؟ اقتصاديون يجيبون

 

 قال النجيب، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 25 جنيهاً، مضيفاً هو سعر كبير مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلي 12 جنيهاً للجملة، مضيفاً هناك ضرورة لوجود توزان مابين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

وأشار النجيب، إن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصد الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توازن بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصاً مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وأكد النجيب، مصر تحترم تعاقدتها وتلتزم بما  تم إبرامه سابقاً مع الدول المختفلة، مضيفاً لسنا ضد التصدير، ولكن وجود إنفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة، مشيراً إلي أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير  في الفترة الماضية، بسبب الأزمة، مشدداً نطلب من الجميع العمل علي وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتي لاتتفاقم في الأيام القليلة الماضية.

مشكلة عالمية في سعر البطاطس

وفي هذا السياق، كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن أن الأسعار ستعود إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر المقبل. وأوضح أن البطاطس المتواجدة حاليا في الأسواق هي من المخزن، وأن هناك مشكلة عالمية في سعر البطاطس هذا العام وارتفاع أسعارها كان على مستوى العالم وليس مصر فقط.

تتم تدريجيًا انخفاض سعر البطاطس

تتم عملية تصدير الحاصلات الزراعية تدريجيًا وفقًا للطلبات المحلية والعالمية، وأوضح “وزير الزراعة” أن ارتفاع أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس ليس بسبب نقص المعروض وإنما بسبب انتهاء موسم التخزين لتلك المحاصيل. تمت متابعة عمليات الرقابة على محطات الغربلة ومحلات الاتجار في التقاوى ومحطات فرز وثلاجات تخزين تقاوى البطاطس في عدة محافظات، وتم سحب عينات للتقاوى المصدرة للخارج وتركيب بطاقات الاعتماد لتقاوى البطاطس المعتمدة. وأشار نقيب الفلاحين إلى أن هناك مشكلة عالمية في البطاطس هذا العام مما أدى إلى ارتفاع أسعارها على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تنخفض أسعارها في الأسواق المحلية بعد ارتفاعها الحالي.

مقالات مشابهة

  • «الغرف السياحية»: نأمل في إضافة 150 ألف غرفة فندقية جديدة بحلول 2028
  • الإمارات أسرع الاقتصادات العربية نمواً في 2025
  • الغرف التجارية تدعو إلى انشاء صندوق لدعم وتعويض التجار من خسائر الحرائق والكوارث
  • «الغرف التجارية» تدعو إلى إنشاء صندوق لدعم وتعويض التجار ضد الكوارث
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي “للمجالس التشريعية الخليجية”
  • أهمها احتكار بعض التجار.. الغرف التجارية توضح أسباب ارتفاع أسعار البطاطس
  • الأمين العام لمجلس التعاون يبحث أوجه التعاون المشترك مع السفير الإيرلندي
  • تعليق مهم لـ أحمد أبو الغيط بشأن استقبال السودانيين في مصر
  • أبو الغيط: إسرائيل خصم زُرع في المنطقة.. مفهوم الصدام المسلح تغير بالكامل
  • «الشباب العربي» ينظم الخلوة التحضيرية لاجتماع القيادات