قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن إدارة جورج بوش الأب فصل جديد في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وفي خضم الانتفاضة الفلسطينية قال وزير الخارجية جيمس بيكر: «على إسرائيل التخلي عن سياستها التوسعية».

القدس الشرقية أرض محتلة

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة» على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه حدث ذلك في 22 مايو 1989 وأين؟ أمام اللوبي اليهودي في أمريكا وجاءت الضربة الثانية في يوم 3 مارس 1991 يومها صرح جورج بوش الأب أن القدس الشرقية أرض محتلة وليست جزءا من إسرائيل، وكانت إسرائيل قد أعلنت ضم القدس الشرقية إليها عام 1980 لكن العالم لم يقبل، ولكن وسط الأزمة العراقية الكويتية كرر بوش التزام بلاده بأمن إسرائيل.

لعب بوش دورا ملحا لتتفاوض الأطراف المختلفة 

وتابع أن التوتر هدأ بين البلدين بعد حرب الخليج التي بدأت في 16 يناير 1991، وفي أعقاب الحرب حاولت إدارة بوش التوسط من أجل السلام العربي الإسرائيلي، وعقد مؤتمر مدريد في أكتوبر 1991، ولعب بوش دورا ملحا لتتفاوض الأطراف المختلفة فيما بعد، واستغل رئيس الحكومة الإسرائيلية إسحق شامير الفرصة وطلب قرضا بعشرة مليارات دولار، واستفز الطلب الرئيس الأمريكي، وتوترت العلاقات بينهما لكن العلاقات تحسنت عندما عاد حزب العمل لرئاسة الحكومة الإسرائيلية عام 1992، ووافق حزب العمل على تجميد جزئي للعمل في المستوطنات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي عادل حمودة غزة إسرائيل المستوطنات بوش

إقرأ أيضاً:

البث الإسرائيلية: جالانت يصوت ضد مشروع تجنيد الحريديم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يصوت اليوم ضد مشروع قانون تجنيد الحريديم الذي يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتمريره.

وطالب جالانت بإلزام اليهود المتشددين "الحريديم" بقضاء الخدمة العسكرية الإجبارية في الجيش الإسرائيلي في ظل إعفاء عشرات الآلاف منهم من الخدمة العسكرية بسبب امتيازات يتمتعون بها.

ويرفض يهود الحريديم الدخول إلى الخدمة العسكرية بالجيش الإسرائيلي، حيث رفعوا شعار "نموت ولا نتجند" كما هددوا بمغادرة إسرائيل إلى بلاد أخرى.

وتعاني إسرائيل في الوقت الحالي أزمة كبيرة في نقص عدد الجنود، بسبب الدفع بالجنود تجاه جبهتي حرب في الشمال والجنوب، وتزايدت الأزمة بشكل كبيرة مع بدء العملية العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

 

مقالات مشابهة

  • مفاجأة كبيرة... سلاح لدى حزب الله يُشكّل خطراً على إسرائيل
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يوثق جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • جنرال إسرائيلي: لدى إسرائيل عقدة "المرأة المعنفة" وأنصحها بالاستسلام حال هجوم الجيش المصري
  • شبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين
  • حرب الأيام الستة 1967 ومفهوم الأمن القومي العربي.. قراءة في كتاب
  • البث الإسرائيلية: جالانت يصوت ضد مشروع تجنيد الحريديم
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن
  • مؤشرات متباينة.. هل تجتاح إسرائيل الأراضي اللبنانية؟
  • الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • اتفاقيات أبراهام.. موجة التطبيع العربي مع إسرائيل