ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن بعض حلفاء الولايات المتحدة يعتبرون العقوبات الثانوية المفروضة بذريعة العلاقات مع روسيا، بمثابة إساءة استخدام للسلطة من جانب واشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يتعلق بالقيود الجديدة المفروضة والتي تسمح للولايات المتحدة بمعاقبة الشركات الأجنبية بسبب تعاملها مع الشركات الروسية الخاضعة للعقوبات.

إقرأ المزيد مدفيديف: العقوبات تستهدف كل سكان روسيا وعلينا الانتقام منهم في كل مكان وحيثما أمكن ذلك

ولفتت "بوليتيكو" إلى مثال عن ذلك بمرسوم الرئيس الأمريكي جو بايدن في ديسمبر الماضي، والذي بموجبه قد تفقد البنوك الأجنبية إمكانية الوصول إلى نظام التعاملات المالية الأمريكي في حال تعاملت مع المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وكتبت الصحيفة: "ينظر بعض حلفاء الولايات المتحدة إلى العقوبات الثانوية على أنها تجاوز ترتكبه واشنطن لأنها قد تستهدف أطرافا ثالثة غير خاضعة للعقوبات".

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات إضافية تستهدف 26 كيانا في 11 دولة، بما في ذلك الصين وصربيا والإمارات العربية المتحدة.

وتمثل هذه التدابير توسعا عدوانيا لاستراتيجية الإدارة الأمريكية ضد روسيا، ويمكن أن تثبط عزيمة البنوك من قطاعات بأكملها في الامتثال للقواعد. بحسب الصحيفة الأمريكية.

كما يعتبر بعض حلفاء الولايات المتحدة أن العقوبات الثانوية "تجاوز لسلطة واشنطن لأنها قد تضر أطرافا ثالثة لا تخضع للعقوبات".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شركات عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا غوغل Google كييف مصارف موسكو واشنطن وسائل الاعلام

إقرأ أيضاً:

روسيا تستهدف منشآت الطاقة وميناء أوكرانيًا بمسيّرات

أعلنت شركة "أوكرانرغو" المشغلة لشبكة الكهرباء الوطنية في أوكرانيا اليوم الجمعة أن روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على منشآت طاقة في منطقتين الليلة الماضية، مما تسبب في خلل بإمدادات الكهرباء.

وأضافت الشركة أن التيار الكهربائي عاد بالفعل إلى معظم المستهلكين في منطقتي تشيرنيهيف وجيتومير شمال أوكرانيا.

من جانبه، صرح قائد القوات الجوية الأوكرانية بأن دفاعاتهم الجوية دمرت 20 من أصل 22 مسيّرة أطلقتها روسيا خلال الليل، وأسقطت معظم المسيّرات في مناطق خيرسون وسومي وجيتومير وتشيرنيهيف.

وأفاد حاكم تشيرنيهيف بأن الهجوم على بلدة نايغين ألحق أضرارا ببعض البنى التحتية ومبنى سكني، دون تقديم تفاصيل إضافية.

ميناء إسماعيل الأوكراني

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الأوكرانية أمس الخميس أن مسيّرات روسية هاجمت ميناء إسماعيل الأوكراني لليلة الثانية على التوالي.

ومنذ انسحابها من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود العام الماضي كثفت موسكو هجماتها على مناطق جنوب أوكرانيا التي تعتبر حيوية لنقل البضائع.

وذكرت سلطات ميناء إسماعيل أن البنية التحتية للميناء قد تضررت، في حين أصيب مدنيان بجروح.

وأوضح سلاح الجو الأوكراني أن روسيا أطلقت 38 مسيّرة متفجرة إيرانية الصنع وتم إسقاط 25 منها، مشيرا إلى أنه فقد أثر 3 مسيّرات من طراز "شاهد" بعدما عبرت الحدود إلى رومانيا.

وأدى الهجوم الروسي أول أمس الأربعاء إلى إصابة 3 أشخاص في المنطقة الواقعة على نهر الدانوب.

هجوم في رومانيا

وفي الجانب المقابل، استيقظ سكان القرى الرومانية على دوي الانفجارات أو على تنبيهات أجهزة الإنذار الهاتفية، في حين تم استنفار طائرات تابعة للقوات المسلحة الفنلندية المتمركزة في قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأسفرت عمليات البحث التي بدأت أول أمس الأربعاء "لتحديد مواقع الحطام المحتمل سقوطه على الأراضي الرومانية عن العثور على شظايا من مسيّرة شاهد روسية من طراز "غيران 2/1" بالقرب من قرية بلاورو.

ومنذ الربيع كثفت روسيا هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة على قطاع الطاقة في أوكرانيا، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بمناطق عدة، الأمر الذي أجبر كييف على استيراد الكهرباء بشكل واسع من الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • للحد من الحصانة القضائية للرؤساء ومسؤولين.. بوليتيكو: بايدن سيقترح تعديلات دستورية
  • الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة
  • الكرملين: ترامب من النخبة الأمريكية التي تعاني رهاب روسيا.. ولا ننظر إليه بنظرة وردية
  • الكرملين: روسيا وأمريكا لا تربطهما أي علاقات ثنائية
  • روسيا تستهدف منشآت الطاقة وميناء أوكرانيًا بمسيّرات
  • نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: الولايات المتحدة وإسرائيل سيبقيان حلفاء للأبد
  • العفو الدولية تحذر واشنطن من استمرار نقل الأسلحة للعدو
  • السفير الروسي بواشنطن: أمريكا ترفض الحوار حول إعادة الممتلكات الدبلوماسية على أراضيها لموسكو
  • واشنطن بوست: الصين تسعى لرأب الصدع بين الفصائل الفلسطينية ولعب دور الوسيط العالمي
  • زاخاروفا: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية