أعلنت مجموعة السبع السبت في بيان مشترك إثر قمة عبر الفيديو، تعهدها "بزيادة كلفة الحرب" على موسكو في أوكرانيا، بعد مرور عامين تماما على بدء الغزو الروسي لهذا البلد.

وقال قادة مجموعة السبع: "سنواصل زيادة كلفة الحرب الروسية وخفض مصادر عائداتها وإعاقة جهودها لبناء ماكينتها الحربية، الأمر الذي تظهره رزم العقوبات التي تبنيناها أخيرا".

وهذا الاجتماع هو الأول لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المجموعة، أي الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا، في ظل الرئاسة الإيطالية.

ولهذه المناسبة، توجهت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى كييف حيث ترأست الاجتماع الافتراضي ومعها نظيرها الكندي جاستن ترودو ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

وغاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الاجتماع، ومثله وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه.

ووجهت المجموعة انتقادا مباشرا لكل من الصين وإيران لدعمهما اللوجستي لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وطالبت طهران بـ "وقف" مساعدتها، فيما أبدت قلقها حيال قيام شركات صينية بتزويد موسكو بمكونات عسكرية.

وقال القادة: "ندعو ايران إلى وقف دعم الجيش الروسي"، مبدين "قلقهم لعمليات نقل مكونات للأسلحة والمعدات إلى روسيا عبر شركات صينية".

واستهدفوا أيضا كوريا الشمالية، ونددوا بقوة "بالصادرات الكورية الشمالية وتزويد روسيا بصواريخ باليستية"، داعين إلى "إنهاء فوري لهذه الأنشطة".وفي شكل أكثر شمولا، تعهدت مجموعة السبع "التحرك ضد فرقاء آخرين يقدمون دعما ماديا للحرب التي تخوضها روسيا، بما في ذلك عبر فرض إجراءات جديدة بحق كيانات في دول ثالثة"، داعية "المؤسسات المالية إلى عدم دعم آلة الحرب الروسية".

كذلك، دعت مجموعة السبع مانحي أوكرانيا إلى المصادقة على مساهمتهم المالية للعام 2024، من دون أن تتطرق في شكل مباشر إلى تعطيل الكونغرس لمساعدة أمريكية جديدة لهذا البلد.

وقالت في بيانها: "نطلب بإلحاح المصادقة على المساعدة الإضافية لتلبية الحاجات المالية المتبقية لأوكرانيا للعام 2024"، في إشارة ضمنية إلى التعطيل الأمريكي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجموعة السبع روسيا الحرب أوكرانيا الحرب الروسية كلفة الحرب مجموعة السبع

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن عدم مشاركتها في اجتماع سويسرا حول أوكرانيا

موسكو-سانا

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عدم مشاركة بلادها في الاجتماع الذي ينظم في سويسرا حول ما يسمى “صيغة السلام الأوكرانية” التي طرحها رئيس النظام الاوكراني فلاديمير زيلينسكي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن زاخاروفا قولها على تلغرام “أود أن أوقف موجة أخرى من التكهنات بشأن التباين المزعوم للمشاركة الروسية في الاجتماع المقبل وفقاً لصيغة زيلينسكي وأؤكد أن روسيا لن تشارك ولم تكن تنوي ذلك ولقد تم ذكر ذلك مراراً وتكراراً”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في وقت سابق أن روسيا لا تعتمد كثيراً على خدمات سويسرا في عملية السلام في أوكرانيا، لأن برن فقدت حيادها منذ فترة طويلة، واصفاً ما يسمى بـ “صيغة السلام” التي طرحها زيلينسكي بـ”المبادرة الوهمية والغبية”.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 935 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 222 مسيرة خلال 24 ساعة
  • وزير المالية: ملتزمون بتعزيز الإنفاق على التأمين الصحي الشامل وتطوير التعليم
  • مقتل 6685 جندي أوكراني.. الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا
  • الغرب غير مستعد لحرب استنزاف مع روسيا
  • بوتين يسخر من خطط سويسرا لعقد مؤتمر سلام بشأن الحرب في أوكرانيا
  • السفارة الأمريكية في القدس تحذر رعاياها من مغادرة القدس وتل أبيب وبئر السبع
  • موسكو تعلن عدم مشاركتها في اجتماع سويسرا حول أوكرانيا
  • الدفاع الروسية تعلن تدمير خزانات وقود تحت أرضية والقضاء على 970 عسكريا أوكرانيا
  • إعلام عبري: مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي يجتمع الليلة
  • الأركان الأوكرانية: روسيا خسرت 450890 جنديا في أوكرانيا منذ بداية الحرب