البوابة:
2024-07-27@02:15:59 GMT

صفقة الأسرى: وفد اسرائيلي يتوجه إلى الدوحة

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

صفقة الأسرى: وفد اسرائيلي يتوجه إلى الدوحة

يستعد وفد إسرائيلي للسفر إلى العاصمة القطرية الدوحة في الأيام القليلة المقبلة، في إطار استمرار المفاوضات حول صفقة لتبادل الأسرى، بين تل أبيب وحركة حماس.

اقرأ ايضاًما حقيقة وجود جسر بري إلى إسرائيل عبر الأردن؟ .. الخصاونة يرد

وقد وافق المجلس الحربي الإسرائيلي "الكابينت" على إرسال الوفد إلى قطر، وذلك بعد التقدم الذي تم إحرازه في المحادثات نهاية الأسبوع الماضي بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى من قطاع غزة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن أعضاء الوفد لن يكون لديهم صلاحيات لاتخاذ قرارات مهمة تتجاوز اتفاقات تل أبيب المسبقة. 

ومن المقرر أن يتولى أعضاء الوفد، الذين ينتمون إلى فرق مهنية منخفضة المستوى، صياغة تفاصيل المخطط الذي تم الاتفاق عليه بالفعل.

قمة باريس

ووفقا للمقترح الذي قدم في قمة باريس، فإن من بين النقاط الرئيسية للصفقة سيتم الإفراج عن حوالي 40 مختطفا إسرائيليا، بما في ذلك نساء ومسنون ومرضى وجرحى، إلى جانب تعليق القتال لمدة ستة أسابيع في المرحلة الأولى.

يشار إلى أنه حتى اللحظة، لم تعلق حركة حماس على الاقتراح الذي يعكس بشكل كبير موقف إسرائيل في الأسابيع الأخيرة. 

ووفقا لدبلوماسي أجنبي، فإن "المحادثات تسير بشكل جيد، وتظهر جميع الأطراف مرونة، ويمكن التوصل إلى اتفاق قبل حلول شهر رمضان".

شهر رمضان

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية عشر أن هناك سباقا مع الزمن لمدة أسبوعين للوصول إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح المحتجزين قبل بداية شهر رمضان.

وأكدت المصادر أن هناك تفاؤلا كبيرا بالتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة التبادل، مع إعلان وفد إسرائيلي عن سفره إلى قطر في الأيام القادمة لبحث تفاصيل الصفقة.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

معاريف: إسرائيل وافقت على أحد شروط حماس في المفاوضات

قالت صحيفة معاريف العبرية، إن الاحتلال أبلغ القاهرة، موافقته على الشروط المتعلقة بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح، مشيرا إلى أن وفدا أمنيا سيصل اليوم الأربعاء إلى مصر، لبحث نقاط متعلقة بصفقة التبادل.

ولم تكشف الصحيفة ما هي الشروط التي تحدثت عنها، لكنها أشارت إلى أن حماس طالبت بتفكيك ما تم بناؤه من قبل الاحتلال في المنطقة، باعتباره الجزء الأهم لاستكمال المفاوضات.

وقالت إن وفدا أمنيا مصريا سيتجه إلى الدوحة الخميس، للمشاركة في اجتماعات التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، فيما أبلغت حماس القاهرة في وقت سابق، أنها تنتظر وتتوقع وقفا كاملا للعمليات العسكرية داخل القطاع، من أجل مواصلة المفاوضات.

وطالبت حماس، بالإفراج عن نحو ألف أسير فلسطيني، مقابل إبقاء ثلث الأسرى أحياء، واشترطت دخول 600 شاحنة يوميا لمدة 42 يوما، فضلا عن المطالبة ببدء عمليات ترميم البنية التحتية وإدخال الغاز والوقود، وتشغيل معبر رفح دون وجود الاحتلال.

وفي اجتماع مع عائلات الأسرى قبل بضعة أيام في الفندق الذي يقيم فيه في واشنطن، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للمشاركين : "إن الظروف للتوصل إلى اتفاق أصبحت جاهزة".



وطالب أهالي الأسرى في غزة نتنياهو بسرعة الانتهاء من صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، في أسرع وقت دون انتظار.

وقال ممثلو أهالي المختطفين الأمريكيين خلال لقاء نتنياهو في واشنطن، إن "أفراد عائلاتنا الذين هم أسرى لدى حماس في غزة لا يمكنهم الانتظار أكثر، ويجب عليك إغلاق الصفقة الآن".

وأضافوا: "أنت على الأراضي الأمريكية، وننتظر منك أن تتحدث عن المختطفين الأمريكيين الثمانية في خطاب أمام الكونغرس، وأن تعلن هذا الأسبوع أنك توصلت إلى اتفاق لإعادتهم إلى الوطن".

وأكد أهالي الأسرى أن أي نتيجة أخرى غير الانتهاء من صفقة تبادل أسرى، ستجعل "زيارة نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية فاشلة".

مقالات مشابهة

  • “وول ستريت جورنال”: نتنياهو يتلقى رسالة من واشنطن بشأن حرب غزة.. “أنهوا الأمر”
  • نتنياهو أمام الكونغرس.. استدرار العواطف والسلاح واستدامة الحرب والدم
  • الإعلام العبري يكشف أخر مستجدات المفاوضات.. هل يسافر الوفد إلى الدوحة؟
  • بايدن يستقبل نتنياهو اليوم وصفقة الأسرى تتصدر الأجندة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة: على الحكومة العمل لإعادة الـ115 المتبقين
  • مسؤول أميركي: اتفاق وقف النار في غزة بمراحله الختامية
  • مسؤول أميركي: اتفاق وقف النار في غزة أصبح في مراحله الختامية
  • انتقادات داخل إسرائيل لخطاب نتنياهو: تحدث ساعة دون ذكر صفقة الأسرى
  • إرجاء زيارة الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى الدوحة
  • معاريف: إسرائيل وافقت على أحد شروط حماس في المفاوضات