المناطق_واس

أطلقت وكالة الفضاء السعودية اليوم مسابقة «مداك»، بعنوان «الفضاء مداك »؛ بهدف إثراء المساهمة العربية في علوم الفضاء للطلبة على مستوى العالم العربي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان «مسك»، ومركز «عِلمي» لاكتشاف العلوم والابتكار -إحدى الجهات التابعة لمؤسسة “مسك”- .

 

أخبار قد تهمك وكالة الفضاء السعودية وشركة “NorthStar” يؤسسان علاقة تعاونية لتنمية صناعة الفضاء بالمملكة وتحقيق الاستدامة الفضائية 11 فبراير 2024 - 2:50 مساءً وكالة الفضاء السعودية وشركة “Leo Labs” تعززان تعاونهما في مجال مراقبة الفضاء 11 فبراير 2024 - 2:28 مساءً

 

 

وتستهدف المسابقة الطلبة من الفئة العمرية ما بين 6 إلى 18 سنة، وتشتمل على ثلاثة مسارات هي: الفنون، والنبات، والهندسة.

 

 

 

وتشرف على المسابقة رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي -أول رائدة فضاء عربية مسلمة- التي أجرت 14 تجربة على متن محطة الفضاء الدولية.

 

 

 

ومن المتوقع إرسال المشاركات الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الرابع من العام الحالي 2024، مما يفتح آفاقًا جديدة للطلبة لرؤية إبداعاتهم تعانق عنان السماء، وستعود المسابقة بالأثر على الطلاب في إثراء إسهاماتهم في مجالات الفضاء وعلومه، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، وتحفيز الأجيال للمشاركة بمجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين.

 

 

 

ودعت الوكالة جميع الطلبة على مستوى العالم العربي إلى تسجيل مشاركاتهم عبر بوابة التقديم على الموقع الإلكتروني لوكالة الفضاء السعودية، مبينة أن التسجيل سيبدأ اعتبارًا من اليوم وحتى 30 أبريل 2024، مفيدةً أن الموقع الإلكتروني يتضمن تفاصيل المسارات الثلاثة والفئات العمرية لكل مسار وآلية تقديم المشاركات.

 

 

 

وأوضح معالي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، أن المسابقة موجهة للطلبة على مستوى العالم العربي؛ لاستكشاف مدى جديد في علوم الفضاء، وتعزيز مهاراتهم العلمية والابتكارية؛ لإثراء ساحة الفضاء بالإسهامات الرائدة، داعيًا علماء المستقبل وموهوبي العالم العربي لاغتنام هذه الفرصة في رسم ملامح مستقبل الفضاء بعيون أبنائه، مشيرًا إلى أن المملكة وانطلاقًا من ريادتها في مجال الفضاء، تؤكد التزامها الدائم بتحفيز الإبداع والتميز في مجال الفضاء على المستويين الإقليمي والدولي.

 

 

 

من جهتها أكدت المشرفة على المسابقة رائدة الفضاء ريانة برناوي، أن هذه المسابقة تمثل فرصة فريدة للطلبة بالعالم العربي للمشاركة في رحلة الاكتشاف والابتكار في مجال علوم الفضاء وإثرائه بالإسهامات العربية، مشيرةً إلى أنها ليست مجرد تحدٍ، بل فرصة لتوسيع آفاق الأجيال الشابة والطموحة، وتحفيز فكرها الإبداعي والمشاركة الفعّالة في تجارب فريدة.

 

 

 

ودعت الطلبة للانضمام إلى المسابقة عبر الرابط (https://ssa.gov.sa/ar/initiative/?path=/initiatives-1/madak-competition/)، حتى يكونوا علماء المستقبل الذين يلهمون العالم بإبداعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم العظيمة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وكالة الفضاء السعودية على مستوى العالم العربی وکالة الفضاء السعودیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

"حاسبات ومعلومات عين شمس" تحصد المركز الأول عربياً و أفريقياً في المسابقة العالمية 24 ICPC

فوز فريق كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس  في مسابقة البرمجيات علي مستوي العالم  ICPC  في ختام  دورتها ال46 و47 والتي تستضيفها مصر هذا العام بمدينة الأقصر، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبيل باوتشر، رئيس البطولة الدولية للبرمجة.

وتعد بطولة ( ICPC) من أقدم المسابقات في مجال البرمجيات لطلاب الجامعات على مستوى العالم  حيث تتم إقامتها منذ عام ١٩٧٧.

وتشهد البطولة هذا العام مشاركة ما يزيد عن 2500 من شباب العالم يمثلون 111 دولة وتتم التصفيات على عدة مراحل منها المحلي والإقليمي للوصول إلى التصفيات النهائية على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • "حاسبات ومعلومات عين شمس" تحصد المركز الأول عربياً و أفريقياً في المسابقة العالمية 24 ICPC
  • “نيويورك أبوظبي” تستضيف “مسابقة الهاكاثون لإفادة المجتمع في العالم العربي”
  • رائدة الفضاء ريانة برناوي تحصد جائزة "صاحبة الرؤية المستقبلية"
  • وزير الاتصالات يشهد الحفل الختامي للبطولة العالمية للبرمجة ICPC بالأقصر
  • شاهد.. وزير الاتصالات يشهد ختام المسابقة الدولية للبرمجة ICPC
  • هواوي العالمية: نتعاون مع 45 جامعة مصرية حكومية وخاصة عبر مبادرة بناة مصر الرقمية
  • عمانيتان تستعرضان مشروعين ابتكاريين ضمن المشاركة بـ"معرض جنيف الدولي"
  • «رياضة الدقهلية» تكرم طلائع الفرق الفائزة في مسابقة «كيدز شو»
  • ابتكارات عُمانية تتألق في جنيف
  • لأول مرة ..تفاصيل أكبر مسابقة برمجة جامعية فى العالم على أرض مصر