آخر تحديث: 25 فبراير 2024 - 2:15 م بغداد/شبكة أخبار العراق- يزور وفد رسمي عراقي برئاسة وزير الموارد المائية قريبا، كلا من إيران وسوريا وتركيا، لمناقشة ملف المياه معها، بينما وصلت خسائر البلاد من مياه نهر الفرات خلال عامين، عشرة مليارات م3.،ويصل إجمالي معدل استهلاك العراق السنوي للمياه لجميع الاحتياجات، نحو 70 مليار م3.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله في تصريح صحفي: إن وفدا عرقيا رسميا برئاسته، سيزور قريبا جمهورية إيران الإسلامية، لإجراء تفاهمات بشأن ملف المياه، كما سيزور الوفد بعدها سوريا ثم تركيا، منوها بأن زيارته الأخيرة ستتم على خلفية محدودية الواردات القادمة من تركيا إلى سد الطبقة السوري، وبالتالي فإنه يحتاج إلى إطلاق كميات مستدامة إلى العراق، لاسيما في أشهر تموز وآب وأيلول، وهي من الأشهر الحرجة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسب التبخر.وأفاد بأن الواردات القادمة من سوريا عبر نهر الفرات منذ عامين وحتى الآن، 180 م3/ثا، بينما تنص الاتفاقية المبرمة بين البلدين على ألا تقل عن 290 م3/ثا، مقدرا خسارة العراق من المياه خلال العامين، بعشرة مليارات م3، وهو ما دعاه إلى المطالبة بتعويض خسارته للمياه، إضافة إلى إطلاق الحصص المائية وفقا للاتفاق المبرم.وتابع عبد الله أن سوريا تعمل حاليا على بناء خزين مائي نتيجة هطول أمطار وثلوج غزيرة على حوض سد الطبقة، ما أدى إلى قلة الواردات إلى العراق، بينما تضاعفت الإطاقات من تركيا إلى العراق لتصل حاليا إلى 750 م3/ثا، بسبب توليد الأخيرة للطاقة الكهربائية من سدودها.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية تركيا يزور القاهرة تمهيدا لاستقبال السيسي في أنقرة

أنقرة (زمان التركية)- صرح وزير خارجية تركيا، هاكان فيدان، بأنه سيزور مصر الشهر المقبل للتحضير لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا.

وقال فيدان في لقاء مع قناة “سكاي نيوز عربية” يذاع لاحقا اليوم الأربعاء: “علاقاتنا مع الدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز وندير خلافاتنا بنضج ضمن إطار استراتيجي”.

وذكر وزير الخارجية التركي أنه سيجري زيارة إلى مصر في أغسطس للإعداظ لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي في أنقرة، داعيا إلى معالجة مخاوف القاهرة فيما يتعلق بأمن حدودها مع ليبيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زار مصر برفقة قرينته في فبراير الماضي، لأول مرة منذ عدة سنوات، كان فيها البلدان على خلاف حاد.

وبشأن العلاقة بين تركيا وسوريا، ذكر فيدان أن انقرة مستعدة “لبدء أي نوع من الحوار مع سوريا على أي مستوى”، مضيفا “يجب تطهير سوريا من الإرهاب، والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية يجب أن تُناقش في إطار قرارات الأمم المتحدة”.

وبشأن القضية الفلسطينية، ثمن الوزير التركي وساطة مصر وقطر لتأمين وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن “أنقرة تتواصل مع حركة حماس، وستعمل على تقديم الدعم اللازم لجميع الأطراف للوصول إلى وقف إطلاق النار، في أسرع وقت ممكن”.

 

 

Tags: السيسيهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يبلغ ترامب قراره ارسال وفد إلى روما لبحث الصفقة "المنتظرة" مع حماس
  • وزير الري يوجه بتأمين المناسيب المائية خلال ذروة الاحتياجات الصيفية
  • وزير الدفاع التركي: نأمل ببدء عملية جديدة مع سوريا
  • الموارد المائية: واقع التصحر في العراق افضل من السابق
  • وزير الري يتابع حالة المياه بالمحافظات وموقف إيراد نهر النيل
  • النزاهة النيابية تعلن إبقاء جلسة استضافة وزير الموارد المائية مفتوحة
  • المياه النيابية:حكومة السوداني واهنة تجاه معالجة ملف المياه مع إيران وتركيا
  • اجتماع موسكو: هل تعيد روسيا وسوريا رسم خارطة الشرق الأوسط؟
  • تركيا: العراق يتخذ خطوات إيجابية لاستعادة ثقله في السياسة الخارجية
  • وزير خارجية تركيا يزور القاهرة تمهيدا لاستقبال السيسي في أنقرة