ذاع سيط طائفة الحشاشين في العالم أجمع؛ كانت تثير الرعب في أوروبا والشرق الأوسط، ووكرهم قلعة «ألموت» المرعبة في إيران؛ وكانوا أبطال الخيال في روايات لجميع الثقافات، إذ تحدث عنهم الكتاب الأجانب مثل فلاديمير بارتول في قلعة «ألموت» وفي رواية «قيامة الحشاشين» وأيضًا «سمرقند» لـ الكاتب أمين معلوف وتحدث عن طائفة الحشاشين أيضًا الكاتب لويس لامور في روايته The Walking Drum، وفي كل رواية تفاصيل جديدة تتحدث عن رعب حسن الصباح وجماعته، وفي رمضان هذا العام أحداث مسلسل الفنان كريم عبد العزيز حول هذه الطائفة.

ومع البحث عن الأعمال الأدبية التي تناولت قصة «الصباح» زعيم طائفة الحشاشين، عادت إلى النور فانتازيا الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق «قلعة السفاحين» إلى النور، فكيف تناولت القصة؟.

حسن الصباح في «قلعة السفاحين»

رواية قديم متهالكة الأوراق تميل لـ اللون الأصفر، ربما تجدها بين كتيبات الجيب في «العتبة» أو تصل إليها صدفة عبر الإنترنت؛ هي قلعة السفاحين، للكاتب أحمد خالد توفيق، تدور أحداثها حول عبير الفتاة البسيطة التي تقابل مبرمجا ثريا يغيِّر حياتها بتجربة غريبة، كان يريد أن تذهب إلى عالم «ألف ليلة وليلة» لكن التجربة قادتها حيث مقر أخطر جماعة على الأرض وهم «الحشاشين».

يروي أحمد خالد توفيق في رواية قلعة السفاحين، إن الفتاة التي كان من المفترض أن تذهب لعالم وردي قادها القدر لحياة الوحوش، حيث نيسابور، خرسان وبغداد، مقر حسن الصباح، زعيم عصابة الحشاشين، الذي يقوم بدوره الفنان كريم عبد العزيز في مسلسل «الحشاشين».

في بغداد معقل الجرائم

وحينما فطنت عبير بطلة قصة قلعة السفاحين أن خروجها من عالمها الجديد لا مفر منه، استعرض أحمد خالد توفيق في سطور الرواية كيف كانت بغداد في عصر السلاجقة الفاطميين مرعبة لأبعد حد، حيث القلاع المليئة بمشاعل النيران من كل مكان وكلاب ضالة بشكل مخيف، أما الروائح التي استشنقتها بطلة الرواية لم تكن أقل من رداءة المكان؛ وكل هذا وأكثر تروية حكايات مسلسل الحشاشين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين طائفة الحشاشين الحشاشين أحمد خالد توفیق طائفة الحشاشین

إقرأ أيضاً:

تعلمته من يوسف إدريس.. خالد يوسف يكشف عن أول درس في حياته

أكد المخرج خالد يوسف أن الثقافة هي ليست ما تمتلكه من معلومات، فقد تمتلك كم كبير من المعلومات وتصبح غير مثقفا.

وأضاف خالد يوسف خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة، أن يوسف إدريس أول من علمه معنى كلمة الثقافة، مشيرا إلى أنه عندما كان في الجامعة، تم استضافة الكاتب الكبير يوسف إدريس في إحدى الندوات، ودخل في سجال معه حول الاتحاد السوفيتي وأسباب سقوطه، ثم سأله إدريس ما هو تعريف الثقافة من وجهة نظرك؟ فأسقط في يدي ولم أعرف الإجابة.

ويشير خالد يوسف أنه تمنى أن تبلعه الأرض في ذلك الحين لأنه لم يكن يعرف إجابة على أسئلة يوسف إدريس والذي أكد له أن الثقافة، هي القدرة على جمع المعلومات وترتيبها واستنتاج الأشياء منها، موضحا أن هذا هو أول درس في حياته تعلمه من العظيم يوسف إدريس.

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة كل يوم جمعة في الثامنة مساءا تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

آخر أعمال خالد يوسف

يشار إلى، أن آخر أعمال خالد يوسف فيلم الإسكندراني بطولة النجم أحمد العوضي الذي انطلق في السينما مؤخرا.

أبطال فيلم الإسكندراني

فيلم الإسكندراني، ضم في بطولته نخبة من النجوم الفن المصري، أبرزهم: أحمد العوضي، حسين فهمى، زينة، بيومي فؤاد، صلاح عبد الله، محمود حافظ، خالد سرحان، انتصار، محمد رضوان، محمود الليثي وعدد آخر من الفنانين، والفيلم إشراف عام على الإنتاج أحمد عفيفي، عبد الله أكرم تصوير سامح سليم ديكور أحمد عباس ملابس مونيا فتح الباب منتج فني صبري السماك مونتاج عمرو عاكف.

اقرأ أيضاًتفاصيل الإعلان الرسمي لفيلم اللعب مع العيال: «كل عقدة وليها علام» | فيديو

غدا.. أبطال فيلم «رفعت عيني للسما» في ضيافة منى الشاذلي| فيديو

فيلم «تاني تاني» لـ غادة عبد الرازق يحقق إيرادات ضعيفة بدور العرض

مقالات مشابهة

  • تعلمته من يوسف إدريس.. خالد يوسف يكشف عن أول درس في حياته
  • جهاز العبور الجديدة يعقد القرعة الرابعة لحائزي أراضي تم توفيق أوضاعها بالأمل
  • جهاز العبور الجديدة يعقد القرعة الرابعة لحائزي الأراضي التي تم توفيق أوضاعها بجمعية الأمل
  • تيم حسن ودانييلا رحمة.. ثنائية مؤجلة
  • المتحدة تحصد 3 جوائز عربية كبرى.. «قناة وبرنامج ومسلسل»
  • "أرامكو".. حقائق عن قلعة صناعة النفط في السعودية
  • رواية اللاجئون تعود إلى مكتبة فنلندية بعد 84 عاما من استعارتها
  • «الشمندورة».. أول رواية في الأدب النوبي موضوع نقاش صالون الشمندورة الثقافي
  • العنوان والموضوع في رواية فومبي لبدرية البدري
  • مصائر أمام البحر قراءة في رواية «لعبة مصائر» لهلال البادي