بوابة الوفد:
2024-06-02@20:04:02 GMT

محافظ الغربية: الزيادة السكانية تلتهم التنمية

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية الاجتماع الدوري لمجلس جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة وبحضور والدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعمداء الكليات، والمحاسب أحمد رشاد أمين عام الجامعة. وذلك في إطار حرصه على حضور اجتماعات المجلس وعرض ومناقشة سبل التعاون المشترك بين الجامعة والمحافظة في خدمة المجتمع.

وفي مستهل كلمته رحب المحافظ بأعضاء المجلس من عمداء الكليات وهنئهم بقرب حلول شهر رمضان المبارك، متمنيا أن يعيده الله على مصر والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات ، كما أعلن المحافظ ان مركز ومدينة زفتى قد تم اختياره للانضمام لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم (GNLC)، ضمن 64 مدينة من 35 دولة مختلفة في العالم؛ كأحد مكتسبات المبادرة الرئاسية حياة كريمة وذلك تقديرا للجهود المتميزة في جعل التعلم مدى الحياة حقيقة واقعة للجميع ونتاج للأنشطة التي تمت في مركز زفتى من تنمية بشرية وتمكين اقتصادي واجتماعي ومشروعات بنية تحتية للمرافق ،منشأت تعليمية وصحية وشبابية .

كما قدم محافظ الغربية الشكر للجامعة على القوافل الطبية التي تنظمها في قرى مركز زفتى ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مضيفاً أن المرحلة الثانية ستتطلب إرسال عدد أكبر من القوافل لأربع مراكز وهي المحلة ، كفر الزيات ،قطور ،بسيون،إلى جانب ضرورة تنوع القوافل بين طبية، اجتماعية ،تنمية بشرية وتمكين اقتصادي.

واستكمل المحافظ كلمته بالتطرق لقضية الزيادة السكانية والمشروع القومي لتنمية الأسرة والذي أطلقه  رئيس الجمهورية إيماناً منه بخطورة الزيادة السكانية والتي تلتهم ثمار مشروعات التنمية التي تنفذها الدولة وما يترتب عليها من بطالة وانتشار الأمية.

وأضاف رحمي قائلا إنه وعلى الرغم من انخفاض مؤشرات الزيادة السكانية بالمحافظة إلا أننا مازلنا في حاجة إلى المزيد من حملات توعية مكثفة تتطلب تضافر الجهود بين الجامعة والمحافظة للاستفادة من أساتذة الجامعة في وضع مادة تدريبية لمخاطبة كافة فئات المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة للأسرة ، كما أن للجامعة دور محوري في استهداف شريحة كبيرة من المجتمع ممثلة في طلاب الجامعة والتي تعد من أكثر الشرائح تجاوباً مع جهود المحافظة في التوعية ونقلها للمجتمع المحيط بهم.

وأضاف رحمي أن محافظة الغربية كانت من أولى المحافظات التي قامت بإصدار 6 لجان  لخدمة المشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية ، كما تقوم المحافظة بإعداد وتدريب سفراء المشروع القومي لتنمية الاسرة  من مختلف الفئات ليكونوا خير سفراء للتوعية بأهداف المشروع القومي في محافظة الغربية، وعقد ورش عمل لكافة الفئات من (المتطوعين والرائدات بمختلف أنواعهم، أطباء النساء والتوليد على مستوى المحافظة من مختلف الجهات، الجمعيات الأهلية، ممثلين عن المديريات والمؤسسات الحكومية، القطاع الخاص والأحزاب النقابات).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التي تنظمها كافة الفئات قضية الزيادة السكانية تنظمها الأسر الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: تحسن ملحوظ في معدلات الإنجاب خلال السنوات الأخيرة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إنَّ النمو السكاني في مصر شهد تحسناً كبيراً على مدار السنوات العشر الماضية، فمنذ 2014 وحتى الآن حققنا انخفاضاً بنسبة 8% ففي 2014 كان معدل الخصوبة للسيدة 3.4 طفل خلال سن الإنجاب، وحالياً انخفض إلى 2.8 بل وهبط إلى 2.6 ما يعني تحسن شديد في عدد المواليد ونسب الإنجاب لتتراجع الزيادة السكانية مع تحسن الخدمات الصحية إلى 1.4 مليون نسمة سنوياً بدلاً من 2 مليون.

وتابع «عبد الغفار»، خلال حواره ببرنامج «مساء dmc»، مع الإعلامي أسامة كمال، المُذاع على شاشة «dmc»، أنَّ المشروع القومي لـ تنمية الأسرة والذي تم إطلاقه بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشمل قطاعات الدولة المختلفة، كان له دور كبير في التوعية.

لافتاً إلى العديد من الإجراءات الفعالة التي اتخذتها الدولة لتخفيض معدلات النمو السكاني، وأبرزها توفير وسائل تنظيم الأسرة الآمنة وحملات التوعية بدءاً من المدارس والجامعات ودور الأزهر والكنيسة أيضاً.

وأشار الوزير، إلى أن الرسالة الحالية لا تستهدف تقليل عدد الأطفال بقدر التوعية بأهمية الخصائص السكانية، وتأثير تنظيم الأسرة الإيجابي الذي يعطي مساحة للتربية والاهتمام النفسي والاجتماعي بالأطفال والصحة الإنجابية.

وقال وزير الصحةق: «نستهدف تحقيق نسبة الإحلال أو العائد الديموجرافي الذي يتحقق بإنجاب طفلين لكل أسرة لنصل بعد 10 أو 15 عاما إلى أن تتساوى معدلات الوفيات مع المواليد ويحدث الثبات، ونجني ثمار العائد الاقتصادي والاستثمار دون أن تلتهم الزيادة السكانية الإيرادات».

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: الزيادة السكانية في مصر هي «قضية القضايا».. ويمكن تحويلهم لطاقة منتجة
  • وزير الصحة: مصر تزيد بمعدل 233 مولودا جديدا كل ساعة
  • وزير الصحة: تحسن ملحوظ في معدلات الإنجاب خلال السنوات الأخيرة
  • أستاذ إعلام: معالجة قضية الزيادة السكانية يحتاج إلى جهاز مستقل
  • عاجل.. تصريح جديد من وزير الصحة بشأن الزيادة السكانية
  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ محاور المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية
  • حملات توعية ومعارض.. جهود «التنمية المحلية» لمواجهة الزيادة السكانية
  • سكرتير عام الأقصر: الزيادة السكانية تُؤثر على مؤشرات التنمية وعوائد الأفراد
  • محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير شارع الجيش بكفر الزيات
  • الزيادة في ثمن الخبز.. بلاغ رسمي من الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات