البوابة - افتتحت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، حيث أنها أنشأت أول مصنع لها في اليابان،  وتهدف الحكومة اليابانية إلى تعزيز سلسلة التوريد لأشباه الموصلات مع تخفيف المخاطر الاقتصادية الناتجمة عن توتر العلاقات بين تايوان والصين.

اقرأ ايضاًأغلى غرفة فندقية في العالم.

.تنقلك الى عالم آخرتكلفة المشروع والطموحات القادمة

ستقدم الحكومة حوالي 1.2 تريليون ين صيني (8 مليارات دولار) كدعم للمشروع، والذي يشهد أيضًا أن تبدأ شركة TSMC في بناء مصنع ثانٍ في محافظة كوماموتو، جنوب غرب اليابان، خلال  هذا العام. وسيبدأ الإنتاج هناك في نهاية عام 2027.

ومن المقرر أن يبدأ المصنع الأول، الذي تم بناؤه في بلدة كيكويو في كوماموتو، الإنتاج الضخم لأشباه الموصلات ذات التكنولوجيا المتطورة، بما في ذلك رقائق 12 نانومتر المستخدمة في السيارات والمعدات الصناعية،خلال الأشهر من أكتوبر إلى ديسمبر من هذا العام.

وفي حفل افتتاح المصنع الأول، قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إن الحكومة قررت تقديم الدعم المالي للمصنع الثاني أيضًا، وقال كيشيدا إن "أشباه الموصلات هي تكنولوجيا أساسية للتوجه إلى التخلص من الكربون"، بينما قال وزير الصناعة كين سايتو في المحافظة إن الدعم للمصنع الثاني سيصل إلى 732 مليار ين.

وقال موريس تشانغ، وهو مؤسس شركة TSMC، خلال الحفل إن المشروع سيؤدي إلى "نهضة" في إنتاج أشباه الموصلات في اليابان، مؤكدا على أهمية التعاون بين اليابان وتايوان، وتحاول الحكومة اليابانية تجديد قطاع الرقائق الذي كان قويا في البلاد وتعزيز سلاسل التوريد الخاصة به مع استمرار نمو الطلب على أشباه الموصلات في كل ركن من أركان العالم الرقمي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اليابان طوكيو تايوان الدولار الأمريكي أشباه الموصلات

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة.. وقدمنا تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار

أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أن المملكة حققت أعلى معدلات النمو في مضاعفة إنتاج المياه المحلاة، وزيادة سعات الخزن الاستراتيجي، وأطوال خطوط نقل المياه، إضافةً إلى تحقيق مستويات مرتفعة في معالجة مياه الصرف الصحي، وإعادة استخدامها في قطاعي الزراعة والصناعة؛ مما أدى إلى خفض الطلب على المياه الجوفية غير المتجددة، ودعم مستهدفات الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وقال خلال كلمة المملكة في المؤتمر الدولي الثالث رفيع المستوى الخاص بالمياه تحت عنوان (المياه من أجل التنمية المستدامة (2018 – 2028)، الذي افتتحه اليوم، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان في مدينة دوشنبه، إن حكومة المملكة تبذل جهوداً كبيرةً ومتواصلة لتعزيز استدامة المياه، وفي ذلك أطلقت الاستراتيجية الوطنية للمياه عام 2018م، وحققت ريادة عالمية في منظومة تحلية المياه بتسجيل تسعة أرقام قياسية في موسوعة "غينيس" العالمية في مجالات الإنتاج، والنقل والخزن الاستراتيجي، إضافة إلى خفض استهلاك الطاقة، والحد من الانبعاثات الكربونية في عمليات تحلية مياه البحر معزّزة مكانتها كأكبر منتج للمياه المحلاة على مستوى العالم.

وأضاف المهندس الفضلي، أن المملكة تعمل على تعزيز الدور العالمي المشترك لمواجهة التحديات ذات الصلة بمستهدفات التنمية المستدامة، إضافة إلى المساهمات الدولية لدعم النمو والاستدامة لقطاع المياه، حيث أطلقت مبادرة إنشاء "المنظمة العالمية للمياه" ومقرها الرياض، وقدمت تمويلات لعدد من الدول في مختلف قارات العالم تجاوزت قيمتها 6 مليارات دولار.

وأشار الوزير الفضلي إلى أن المملكة حرصت على وضع قضايا المياه في مقدمة الأجندة الدولية، من خلال عضويتها في مجموعة العشرين، إضافة إلى تنظيم واستضافة العديد من المنتديات والمؤتمرات المحلية والدولية لتعزيز دور البحث والابتكار، ودعم فرص التعاون الدولي للحفاظ على هذه الثروة الحيوية، واستخدامها بشكل مسؤول ومستدام، متطلعاً أن تتبنى مخرجات المؤتمر الدولي الثالث رفيع المستوى؛ دعم أهداف وأعمال المنتدى العالمي للمياه الذي تستضيف المملكة دورته الحادية عشرة عام 2027م، وأن تسهم مخرجاته في تعزيز التعاون المشترك لإيجاد حلولٍ مبتكرة تضمن توفر موارد آمنة ومستدامة لدول وشعوب العالم كافة.

مقالات مشابهة

  • ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة
  • وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة.. وقدمنا تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار
  • اليابان تقسو على سوريا بخماسية في تصفيات كأس العالم
  • منتخب سوريا يخسر أمام اليابان بنتيجة ثقيلة ويقترب من توديع تصفيات آسيا
  • خسارة قاسية لـ منتخب سوريا أمام اليابان في تصفيات كأس العالم 2026
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار
  • بتكلفة مليار دولار.. خالد قاسم: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر قصة نجاح بين الحكومة والبنك الدولي
  • منتدى مستقبل أشباه الموصلات يؤسس منظومة متكاملة لتوطين الرقائق الإلكترونية 
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • لأول مرة في العالم.. روبوت يمشي كالإنسان على سور الصين العظيم (فيديو)