أعلنت الحكومة المصرية، الخميس، قيمة المبلغ الذي تسلمته كدفعة أولى من صفقة "رأس الحكمة"، وهي شراكة استثمارية مع دولة الإمارات.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بحسب بيان لرئاسة الوزراء، إن مصر "تسلمت 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع الإمارات، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، ومن المقرر غدا (الجمعة) تسلم 5 مليارات دولار أخرى".

وأضاف مدبولي أنه "تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة".

وأشار إلى أن هذا "بخلاف نسبة الـ 35 بالمئة التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع".

وأعلن مدبولي أن مصر تلقت، الخميس، أيضًا مبلغ 520 مليون دولار "من صفقة الفنادق التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وقريباً سيتم تسلم باقي المستحقات الدولارية".

خلال اجتماع الحكومة اليوم: رئيس الوزراء: تسلَّمنا 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة "رأس الحكمة".. ونتسلم غداً 5...

Posted by ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ on Thursday, February 29, 2024

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد أعلن، الأربعاء، وصول جزءا من المبالغ المعلن عنها في الاتفاق الذي وقعته مصر مع الإمارات بشأن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، إلى البنك المركزي.

ورأس الحكمة هي "منطقة ساحلية تمتد على بعد 350 كلم شمال غرب القاهرة"، حيث تطمح الشركة القابضة لجعلها "وجهة رائدة (...) لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومركزا ماليا ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية".

"وصل جزء من الأموال".. السيسي يعلّق على صفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن جزءا من المبالغ المعلن عنها في الاتفاق الذي وقعته مصر مع الإمارات بشأن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة وصلت إلى البنك المركزي.

وستمتد مدينة "رأس الحكمة على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع"، وستضم مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية بالإضافة إلى مساحات سكنية وتجارية وترفيهية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیارات دولار مع الإمارات رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

مؤسسة تنزانية: مليارات الدولارات من الذهب تتدفق بشكل غير قانوني من إفريقيا كل عام

صدر تقرير من Swissaid، مفاده أن تهريب مليارات الدولارات من الذهب إلى خارج إفريقيا كل عام ، وينتهي معظمها في الإمارات العربية المتحدة، هناك  يتم تكريره وبيعه في جميع أنحاء العالم.

تهريب الذهب إلي إلامارات 

في عام 2022 ، تم تهريب أكثر من 30 مليار دولار من الذهب ، أو أكثر من 435 طنا متريا ، إلى خارج إفريقيا ، وفقا لتقرير Swissaid ، وهي مجموعة سويسرية للإغاثة والتنمية.

 وذكر التقرير أن الوجهات الرئيسية لهذا الذهب كانت الإمارات العربية المتحدة وتركيا وسويسرا.

وقال مؤلفو التقرير إن هدفهم هو جعل تجارة الذهب الأفريقي أكثر شفافية والضغط على اللاعبين في الصناعة لبذل المزيد من الجهد لجعل إمدادات الذهب قابلة للتتبع وسلاسل التوريد أكثر مسؤولية.

أضاف إيفان شولز ، أحد المؤلفين ، لوكالة أسوشيتد برس:"نأمل أن يؤدي ذلك إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين وظروف عمل عمال المناجم الحرفيين في جميع أنحاء إفريقيا" .

ووجد التقرير أن ما بين 32٪ و 41٪ من الذهب المنتج في إفريقيا لم يتم الإعلان عنه. في عام 2022 ، كانت غانا أكبر منتج للذهب في إفريقيا ، تليها مالي وجنوب إفريقيا.

الامارات

بين عامي 2012 و 2022 ، تم تهريب 2,569 طنا متريا من الذهب ، بقيمة حوالي 115 مليار دولار إلى الإمارات العربية المتحدة. 

وأشار التقرير إن الفجوة بين الواردات والصادرات الإماراتية من الدول الأفريقية، إلي أن اتسعت على مر السنين ، مما يعني أن كمية الذهب المهربة من إفريقيا يبدو أنها زادت خلال العقد الماضي، على سبيل المثال ، اتسعت من 234 طنا متريا في عام 2020 إلى 405 في عام 2022.

سويسرا

وقال التقرير إن سويسرا ، وهي مشتر رئيسي آخر للذهب الأفريقي ، استوردت حوالي 21 طنا متريا من الذهب غير المعلن عنه من إفريقيا في عام 2022. وقال التقرير إن الرقم الحقيقي يمكن أن يكون أعلى بكثير إذا تم أخذ الذهب الأفريقي المستورد عبر دول ثالثة في الاعتبار ، ولكن بمجرد تكرير الذهب ، يكاد يكون من المستحيل متابعة تدفقه إلى وجهته النهائية.

الاحصاءات

وتظهر قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات تجارة السلع، التي تحتوي على إحصاءات مفصلة عن الواردات والصادرات، أن سويسرا هي المشتري الرئيسي للذهب من الإمارات العربية المتحدة. وقال التقرير إن "الحصول على الذهب من الإمارات أمر محفوف بالمخاطر" ، واصفا صعوبة التأكد من منشأ الذهب المكرر.


وتابع مسؤول في المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات إن البلاد اتخذت خطوات مهمة لمعالجة المخاوف بشأن تهريب الذهب والمخاطر التي يشكله. 

وقال المسؤول إن النمو المستمر لسوق الذهب الإماراتي يعكس ثقة المجتمع الدولي في عملياته ، ورد نيابة عن المكتب الصحفي للبلاد دون تقديم مزيد من الهوية.

وقال المسؤول "لا تزال الإمارات ثابتة في جهودها لمكافحة تهريب الذهب وضمان أعلى معايير الشفافية والمساءلة في قطاع الذهب والمعادن الثمينة".

وتابعت الحكومة السويسرية، إنها تدرك التحديات التي تحدد منشأ الذهب وإنها اتخذت تدابير لمنع التدفقات غير القانونية.

أضاف فابيان ماينفيش ، المتحدث باسم أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية:"سويسرا ملتزمة ولا تزال ملتزمة بتحسين إمكانية تتبع تدفقات السلع الأساسية وشفافية الإحصاءات وجودة الضوابط". 

وقارن التقرير بيانات الصادرات من البلدان الأفريقية ببيانات الواردات من البلدان غير الأفريقية، إلى جانب حسابات أخرى، لاستقراء البيانات. ومن بين توصياته، دعا التقرير الدول الأفريقية إلى اتخاذ خطوات لإضفاء الطابع الرسمي على التعدين الحرفي والضيق النطاق وتعزيز الرقابة على الحدود.

كما دعت الدول غير الأفريقية إلى نشر هوية دول المنشأ ودول إرسال الذهب المستورد، والعمل مع السلطات لتحديد تدفقات الذهب غير المشروعة.

مقالات مشابهة

  • 8 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا
  • قصتي مع الدَّين
  • بطلة بريدجيرتون الأيرلندية نيكولا كوغلان تجمع 1.2 مليون دولار لأطفال غزة
  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار
  • تحويلات مغاربة العالم تتجاوز 3 مليارات دولار في 4 أشهر
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • مؤسسة تنزانية: مليارات الدولارات من الذهب تتدفق بشكل غير قانوني من إفريقيا كل عام
  • التمثيل التجاري المصري: الإمارات أكبر مستثمر في مصر دوليا
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار