أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة عن hنطلاق المرحلة الثانية من مسابقة «صحتنا من صحة كوكبنا» بالتعاون مع شركة سانوفي مصر المتخصصة في مجال صناعة الأدوية، والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي، حيث تستهدف تلك المرحلة طلبة الجامعات، بعدد ٢٠ جامعة مصرية على مستوى الجمهورية، ومن المقرر خلالها توزيع عدد (۱۰۰۰) دراجة هوائية على طلاب الجامعات الفائزين بالمسابقة.

وأوضحت وزيرة البيئة - في بيان لها - أن البرنامج الزمني للمرحلة الثانية يتضمن تنفيذ عدة أنشطة رياضية تشمل تنفيذ ماراثون جري، وماراثون بالدراجات وأيضا تنفيذ أنشطة توعوية حول التنمية المستدامة، وفرص العمل الخضراء، والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ، والبصمة الكربونية، والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة، وتم تحديد ٧ جامعات مستضيفة، ومشاركة ٢٠ جامعة مصرية.

وانطلقت فعاليات المسابقة من جامعة اسيوط والتى تعد الجامعة المستضيفة، حيث تم تنفيذ مسابقة ماراثون رياضي تحت شعار «صحتنا من صحة كوكبنا» بمشاركة ٦ جامعات من جنوب الصعيد وتشمل، أسوان والأقصر وسوهاج وجنوب الوادى، والوادى الجديد.

شارك بالماراثون ٣٠٠ متسابق ومتسابقة، وبلغت مسافة الماراثون ٣ كيلو مترات، ويهدف الماراثون لنشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات، وسيتم تسليم الجوائز لأفضل ۱۰ مراكز للطلبة.

وتتضمن الأنشطة التوعوية تنفيذ ندوات تثقيفية توعوية، ومسابقة عمل فيديو توعوي وابحاث علمية في مجالات التنمية المستدامة وفرص العمل الخضراء، والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ والبصمة الكربونية، والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة، وسيتم تصعيد أفضل ثلاث مراكز، ويتم تسليم الجوائز لأفضل ٣ مراكز، وأيضا تنفيذ مسابقة مشروع في مجال ريادة الأعمال على أن تكون المشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء وكذلك ابتكار تكنولوجيا جديدة تكون أنظف وأقدر على إنقاذ الموارد البيئية للحد من التلوث والتدهور البيئى، على ان يتم تصعيد أفضل ثلاث مشروعات ريادية ويتم تسليم الجوائز لأفضل ۳ مراكز للفرق المشاركة.

يذكر أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من المسابقة خلال عام ٢٠٢٢ على مستوى محافظات الجمهورية بهدف رفع الوعي البيئي لدى كافة فئات المجتمع وتنفيذ أنشطة توعوية لحماية البيئة والحفاظ عليها، وتم توزيع عدد من الدراجات الهوائية على الفائزين والتى تم اختيارها بعناية لتعكس الأهتمام بالبيئة وما تسهم به من تقليل للانبعاثات نظراً لأهمية نشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مسابقة وزيرة البيئة صحتنا من صحة كوكبنا وسائل النقل

إقرأ أيضاً:

وزارة الهجرة تشارك في احتفالات الكاتدرائية المرقسية والمتحف القومي للحضارة المصرية

أوفدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي وشئون مكتب الوزير، للمشاركة في احتفالية "أم الدنيا" التي أقيمت في مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بالتزامن مع الاحتفال بذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر.

وذلك بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وكذلك الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والسيد/ عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، وعدد من قيادات "المتحدة"، وعدد من سفراء بعض الدول، والآباء المطارنة والأساقفة، وعدد كبير من الفنانين والمخرجين والمنتجين والعاملين في صناعة السينما والدراما.

وخلال الاحتفالية، تم عرض فيلم وثائقي بعنوان "أم الدنيا" من الجزء الثاني من سلسلة "أم الدنيا" والذي يحمل عنوان "إحنا مين؟"، من إنتاج منصة Watch it، والذي تناول أهم الأماكن التي زارها السيد المسيح خلال مدة تعدت الثلاث سنوات في بداية حياته على الأرض مع العائلة المقدسة عندما هربوا إلى مصر من بطش الملك هيرودس، إلى جانب ملخص لحياة السيد المسيح، ودخول المسيحية لمصر.

وتحدث قداسة البابا، خلال الاحتفالية، عن أهمية عيد دخول السيد المسيح إلى مصر وزيارة العائلة المقدسة لها، وما يعنيه ويقدمه لمصر في مختلف النواحي، قائلا إن مصر علمت العالم "فن الأعمدة" الذي تجلى في المسلة الفرعونية التي كانت رأسها بمثابة "عين الإله" في مفهوم ذلك الوقت، وتطورت مع دخول المسيحية لشكل المنارة في الكنيسة، ثم المئذنة في المسجد، فكأن مصر عبر تاريخها تشبه معبدًا كبيرًا.

هذا فيما أوفدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أيضا السيد السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، للمشاركة في احتفالية رحلة العائلة المقدسة إلى مصر التي أقامها المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وذلك بحضور د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية، والروائية د. منى زكي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة القوى الناعمة للإنتاج الفني، وعدد من ممثلي الأزهر الشريف، والمنظمات الدولية، وعدد من السفراء الأجانب، وممثلي جهات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني، وعدد من الشخصيات العامة، والإعلاميين والصحفيين.

وتضمنت الاحتفالية عرض فيلم وثائقي قصير، ثم أوبريت مسرحي يسرد قصة رحلة العائلة المقدسة إلى مصر والمناطق والمحافظات المصرية التي مروا بها، وتخلل الأوبريت عدة أغاني تحتفي بالمناسبة أداها فريق كورال "أجابي".

ومن جانبها، قالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، إننا حريصون في كل فعالياتنا على تعزيز قيم المواطنة والإخاء والمحبة بين الجميع، مؤكدة أن الترابط الوطني الذي تشهده مصر بكل أطيافها هو السد المنيع، الذي يقف حائلا منيعا ضد أي مساع لزعزعة استقرار الوطن، ومضيفة أن العائلة المقدسة لها مكانة سامية في نفوس المصريين جميعا، مسلمين كانوا أم مسيحيين، ولذلك جاء الاختيار الإلهي لمصر أرض السلام والمحبة، لتستقبل السيد المسيح، وتبقى دائما هي المحروسة تاريخا وحضارة.

وأكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن مصر احتضنت العائلة المقدسة في رحلة فريدة، وهو ما نحرص على الترويج له بين أبنائنا بالخارج، للتعريف بهذه المنحة الربانية للوطن، موضحة أن هذا المسار مسجل ضمن قوائم "اليونسكو" للتراث غير المادي، ومشيدة بقرار فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالبدء في تطوير مسار العائلة المقدسة، ووضعه على خارطة المقاصد السياحية في مصر.

IMG-20240602-WA0045 IMG-20240602-WA0046 IMG-20240602-WA0043 IMG-20240602-WA0041 IMG-20240602-WA0038 IMG-20240602-WA0039 IMG-20240602-WA0037

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 35 مليون جنيه.. إدارة المخلفات يكشف تفاصيل تسليم المدفن الصحي الآمن بشبرامنت
  • وزارة الهجرة تشارك في احتفالات الكاتدرائية المرقسية والمتحف القومي للحضارة المصرية
  • وزارة العمل تشارك فى ندوة للتوعية بعنوان "المرأة شريك التنمية بالشرقية"
  • "البيئة" تشارك في التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بشبرامنت بتكلفة 35 مليون جنيه
  • البيئة: تسليم المدفن الصحي الآمن بشبرامنت بتكلفة 35 مليون جنيه
  • جامعة حلوان تحصد العديد من الجوائز في مهرجان إبداع
  • البيئة تشارك فى التسليم النهائى للمدفن الصحي الآمن بشبرامنت بـتكلفة 35 مليون جنيه
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • السعيد: جهود جامعة القاهرة تثمر بفوز 36 أستاذًا بجوائز التميز والتفوق العلمي
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي.. إنفوجراف وفيديوجراف