حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، الغرب على تسليم المزيد من أنظمة الدفاع الجوي بعد مقتل 5 أشخاص في الضربات الروسية الأخيرة.

وحسب وكالة “فرانس برس"، قال مسؤولون أوكرانيون إن هجمات جوية خلال الليل أودت بحياة 3 أشخاص في مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية، بينما أدى قصف إلى مقتل شخص في منطقة خاركيف بالقرب من الحدود الروسية وآخر في منطقة خيرسون على خط المواجهة.

وقال زيلينسكي في منشور على منصة “إكس”: “روسيا تواصل ضرب المدنيين”، مضيفًا “نحن بحاجة إلى المزيد من الدفاعات الجوية من شركائنا”.

وتابع قوله "نحن بحاجة إلى تعزيز الدرع الجوي الأوكراني لإضافة المزيد من الحماية لشعبنا من روسيا.. عليكم بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمزيد من الصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي ينقذ الأرواح”.

وقالت خدمات الطوارئ الأوكرانية إن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، بينهم طفل، فيما لا يزال مصير آخرين في عداد المفقودين.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني: "لقد انتشل رجال الإنقاذ جثة طفل، يعتقد أنه يتراوح عمره بين ثلاث وخمس سنوات، من تحت أنقاض منزل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني زيلينسكي الغرب خاركيف هجمات جوية خيرسون الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

قلق في اسرائيل.. هل قدرات حزب الله تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي؟

تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن تقديرات في "الجيش" الإسرائيلي بأنّ قدرات حزب الله، كما يظهر في الأشهر الـ8 الماضية، وخاصةً في الشهر الماضي، "قد تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي التابع لسلاح الجو".

وأوضحت "القناة 14" الإسرائيلية، أنّ هذه القدرات "قد تُلحق أضراراً بتشكيل الدفاع الجوي"، مشيرةً إلى أنّ "سيناريو كهذا قائم فقط إذا شنّ حزب الله هجوماً مفاجئاً".

كما ذكرت أنّ الساعات الـ24 الماضية "كانت قوية في الشمال، بشكل خاص مع إطلاق حزب الله عدداً كبيراً من المسيّرات والصواريخ المضادة للدروع".

بدوره، أفاد المحلل العسكري للقناة الـ"14" الإسرائيلية، نوعام أمير يضيف، بأنّ "الجيش الإسرائيلي يعترف بأنّه حتى الآن ليس هناك استجابة جيدة لهذا التحدي"، لافتاً إلى أنّ حزب الله "يمتلك قدرات ضرب، خاصةً المسيّرات الصغيرة التي تطلق لمديات قصيرة".

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ "الجيش الإسرائيلي يرفض الانتقادات بأنّ سلاح الجو غير مستعد لمواجهة تحدي الطائرات المسيّرة في الشمال"، ويوضح أنّه منذ أكثر من عقد "تمّ القيام بالكثير من النشاطات والتزود بالعتاد لمواجهة هذا التحدي، ولكن معظم الاستثمار وُجّه نحو قدرات العدو الثقيلة".

"قدرات عالية في إطلاق المُسيّرات"
وفي السياق نفسه، قال مراسل القناة الـ"12" الإسرائيلية في الشمال إنّ حزب الله "يوسّع مدى الإطلاق وكذلك المسافات ليصل إلى حيفا وهكريوت"، مشيراً إلى أنّ "إدخال حزب الله مسيّرة إلى حيفا للمرة الأولى منذ بدء الحرب يُعدُّ حدثاً استثنائياً جداً".

وتساءل مذيع في القناة الـ"12" الإسرائيلية عن "هدف حزب الله من إرسال مسيّرة إلى حيفا"، لافتاً إلى أنّ "الأمر يبدو كما لو أنّ حزب الله صعّد 14 درجة في سلم الحرب".

وتأتي هذه التقديرات، بعد أنّ أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله، أمس الاثنين، إسقاط مسيّرة إسرائيلية في سماء جنوبي لبنان.

وأكّد بيان المقاومة أنّه "في أثناء المراقبة والمتابعة ‏الدائمة لحركة العدو في الأجواء اللبنانية، كمن مجاهدو المقاومة الإسلامية لمسيّرة من نوع هرمز 900 مسلّحة ‏بصواريخ لتنفّذ بها اعتداءات على المناطق اللبنانية".

وبإسقاط المقاومة الإسلامية طائرة "هرمز 900" المسيّرة أمس، يرتفع عدد المسيّرات التي استهدفتها المقاومة وأصابتها، منذ بداية "طوفان الأقصى" في لبنان إلى 3 من نوع "هرمز 900"، سقطت تباعاً في دير ميماس، دير كيفا، وفي مرتفعات الريحان.

هذا بالإضافة إلى مسيّرتين من نوع "هرمز 450"، أُسقطت اثنتان في مرتفعات الريحان، ومسيّرتان من نوع "سكاي لارك" أسقطتا في المنطقة الحدودية.

من جهتها، اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ حزب الله "يستعرض قدرات عالية في إطلاق المُسيّرات في اتجاه إسرائيل"، وأضافت أنّ "المُسيّرات تُطلق من قِبل مقاتلي حزب الله، الذين غالباً ما يقفون بالقرب من الحدود".

وأوضح معلّقون إسرائيليون أنّ المُسيّرة "تتحرك على ارتفاع منخفض نسبياً، ويعرف الرادار كيفية تحديد المسار الذي سلكته والسرعة التي تسير بها"، لكنّه لا يمكن معرفة نقطة الاصطدام بشكلٍ مؤكّد، ويمكن تقديرها فقط، كاشفين أنّ "هذا ما يسبّب بتفعيل أجهزة الإنذار في مناطق واسعة". (الميادين)

مقالات مشابهة

  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • السيسي يطالب بحل الدولتين: التدابير العسكرية لن تحمل للمنطقة إلا المزيد من الدماء
  • ‏زيلينسكي: استعدنا السيطرة على البحر الأسود وأحرزنا تقدما على الأرض
  • قلق في اسرائيل.. هل قدرات حزب الله تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي؟
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • زيلينسكي يصل إلى برلين للقاء شولتس
  • زيلينسكي يردّ على أنباء عن سيطرة روسيا على قرية
  • مقتل شخص جراء انفجار في مصنع أسلحة في بولندا
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة
  • سيناتور روسي يطالب مواطني الدول الغربية بدفع حكوماتهم لوقف تمويل قتل المدنيين (صور)